- نظام آلي لتزويد الطيارين بالمعلومات الملاحية المتعلقة بحالة الطقس

- المشروع يخفض التكاليف ويزيد الإنتاجية لمواكبته التكنولوجيا الحديثة

..



خالد الطيب

كشف وكيل شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات محمد الكعبي، عن أنه يجري حالياً دراسة مشروع الخدمة الذاتية لمعلومات أرصاد الطيران وإنشاء نظام آلي لتزويد الطيارين بالمعلومات الملاحية المتعلقة بحالة الطقس على المسارات الجوية التي تسلكها الطائرة أثناء رحلتها من مطار البحرين الدولي، إذ سيتم تنفيذ المشروع خلال الربع الأول 2020 وبكلفة 150 ألف دينار.

وأضاف الكعبي لـ"الوطن"، أن المشروع يهدف إلى تقديم خدمة سهلة الاستخدام يمكن الوصول إليها من قبل شركات الطيران التي تشغل من مطار البحرين الدولي.

ولفت إلى أن المشروع يتكون من معلومات الأرصاد الجوية اليومية "مجلد أحوال الطقس"، التي تطلبها شركات الطيران للمسارات الجوية، حيث يتم إصدار هذه البيانات من خلال جمع معلومات الطقس من أكثر من مصدر "أنظمة الأرصاد الجوية".

وأشار الكعبي، إلى أن المشروع، يساهم في تنفيذ رؤية واستراتيجية الوزارة بما يتماشى مع برنامج عمل الحكومة والرؤية الاقتصادية 2030، حيث يتم العمل على أتمتة جميع عمليات معلومات الطيران الجوية وعملية تزويد المعلومات الملاحية وفقاً لمتطلبات الرحلة.

وأوضح، أنه يهدف إلى خفض التكاليف وزيادة الإنتاجية من خلال مواكبة التكنولوجيا الحديثة وأتمتة المهام اليومية، وجودة ودقة البيانات والتي بدورها تعزز سلامة الطيران.

وأكد وكيل شؤون الطيران المدني، أنه يمكن الوصول إلى هذه الخدمة والحصول على معلومات الطقس المتعلقة بالطيران من خلال أنواع مختلفة من الأجهزة كأجهزة الكمبيوتر المكتبية، واللوحية والأجهزة المحمولة الذكية.