حققت النسخة الثانية من معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع "بايدك 2019"، التي أقيمت تحت رعاية كريمة من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى نجاحاً منقطع النظير، وقد أقيم المعرض برئاسة تنفيذية من قبل سمو اللواء الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني قائد الحرس الملكي رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع.

وحقق "بايدك 2019"، الذي يعد المناسبة الأشمل والأبرز في مجال الدفاع، شهرة واسعة على مختلف المستويات، من حيث استعراض أحدث أنظمة الدفاع والتكنولوجيا العسكرية في مجال الدفاع البري والجوي والبحري وعرض أحدث التطورات في المعدات، والآلات وأنظمة المعلومات والمراقبة في المجال العسكري.

حيث نعتقد بأن نظام المعارض الدولية المستحدثة الاستثمار هي بلا شك أحد أوجه البلد التسويقية لبلد صغيرة إقليمية مثل البحرين بالدرجة الأولى حيث يعد المردود المباشر في مقابل إقامة هذه المعارض بمعية الدولة على الجانب السياحي واضحاً جداً بالنسبة لحجوزات الفنادق والسيارات والمطاعم وهو بالتأكيد إدخال السيولة مباشرة الاستهلاك وهو ما نحتاجه على المدى الزمني القريب من حيث المبدأ من إعادة تكرار تجربة المعارض الدولية بشكل مستمر على جدول أعمال الدولة طول السنة.



وكلما اختلف المضمون بشكل لافت وثقل مبلغ الإستثمار المفتوح كلما كان هناك عوائد أكبر للمدى المتوسط إلى البعيد إلى أقل التعبير المجازي.

وهو ما يحاكي الأرقام المعلنة عنه بدون ذكر عدد الصفقات وأرباحها من مبالغ تقديرية حيث رصدت الأرقام في النسخة 2019 حضور 11,000 زائر، أي بزيادة 19% عن عام 2017، من 53 دولة، وحضور أكثر من 800 زائر للأنشطة التي أقيمت خارج موقع المعرض، كما كان هناك أكثر من 1000 مشارك في مؤتمر التكنولوجيا العسكرية في الشرق الأوسط على مدار يومين ضمن جلسات المؤتمر، إضافة إلى مشاركة 171 شركة عارضة من 33 دولة، بمساحة عرض إجمالية تبلغ 13,200 متر مربع، ومساحة صافية 6,900 متر مربع بنسبة استخدام بلغت 11% أكثر من عام 2017.

وحجزت أجنحة الدول المملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة وباكستان والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية والهند وكوريا.

ومن الواضح أن المعرض قد اجتذب الدول الخليجية والدول العالمية وحتى المجاورة الإقليمية وهو بحد ذاته إنجاز بركلة ثلاثية الأبعاد ناهيك عن التوجه للتصنيع العسكري المحلي ليخفف الضغط في مقدار المصروفات العسكرية والذي يعد أمر لابد منه نظراً لتزامن الوضع الأمني ووجوب استقراره.

في المقابل، أكد قائد سلاح الجو الملكي البحريني اللواء الركن طيار الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة، أن معرض البحرين الدولي للدفاع "بايدك 2019"، سيشهد توقيع عقد جديد بين قوة دفاع البحرين وشركة أجنبية عالمية لتعزيز الإمكانيات الدفاعية في مملكة البحرين والتي نتطلع للجانب الاستثماري منها بتدفق السيولة من الخارج إلى الداخل بإقامة مشاريع على أقل التقدير لمدة خمس سنوات لتغذي دائرة السوق المحلية بإقامة مشاريع جديدة حيث إن الجانب الرسمي عبر عن أن المردود الاقتصادي للمعرض كبير جداً وينعش الصناعة المحلية العسكرية.

وهو ما عبر عنه قائد سلاح الجو الملكي في تصريح رسمي: "إننا لو نظرنا إلى المردود الاقتصادي لهذا المعرض، فهو جداً كبير لأن التواجد الكبير للوفود والضيوف والزوار ينعش الصناعة المحلية المتعلقة بالمعدات العسكرية والمساندة لها".

متمنين إعادة البرامج التسويقية عبر المعارض بحدث إعلامي له وزن ثقيل لإجتذاب الدول المصدرة للمال وهو أنجح برنامج عل المستوى الاستثماري قصير المدى لتحريك السوق المحلية بعد معاناة من شح السيولة والتراجعات الاقتصادية العالمية.

بتول شبر - سيدة أعمال

[email protected]