أسماء عبدالله

كشف رئيس شؤون الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة، عن تسجيل 10 شركات بحرينية تشكل ما نسبته 60% من الصادرات إلى المملكة العربية السعودية في المسار السريع أو المشغل الاقتصادي المعتمد.

وبين الشيخ أحمد بن محمد في تصريحات صحافية، أن العمل جارٍ على استكمال النسبة المتبقية من التفويج العادي والبالغة 40% حيث تمكنت "شؤون الجمارك" من وضع 60% من الشركات المصدرة على المسار السريع.



وأضاف، أن هناك لاعبين جدد من مصانع ومستثمرين يدخلون الساحة، وبالتالي فإن هؤلاء اللاعبين سيساهون في رفع معدلات التبادل التجاري بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية.

وأكد رئيس "شؤون الجمارك"، ارتفاع عدد الشركات المنتمية الى برامج التي تمنحهم العديد من الامتيازات والتسهيلات ومن خلالها ستزداد سرعة التبادل التجاري بين المملكتين.

وشدد على أهمية اعتراف الجانبين البحريني والسعودي بالمشغل الاقتصادي المعتمد، حيث يعد البرنامج من أهم وسائل تسهيل التجارة الدولية وتعزيز الرقابة الجمركية، ويعتبر ضمن إطار عمل معايير أمن وتسهيل سلسلة الإمداد، حيث يمنح البرنامج العديد من الامتيازات والتسهيلات للمشغلين الاقتصاديين على المستوى المحلي من خلال تسهيل عمليات الاستيراد والتصدير والاستفادة من اتفاقية الاعتراف الدولي المتبادل.

وأوضح، أن العقل البشري مازال هو الحاسم في بعض التفاصيل، لذلك يجب تحديد العلاقة بشكل واضح بدور التكنولوجيا لرفع مستوى المؤسسة وأدائها.

وقال "يأتي موضوع الذكاء الاصطناعي على رأس أولويات شؤون الجمارك بسبب زيادة حجم المعلومات التي نتعامل معها بشكل يومي وهذه المعلومات تتطلب تحليل واتخاذ قرارات، لذلك يساعدنا الذكاء الاصطناعي على تمرير المعاملات الروتينية بأكثر سرعة ودقة".