أسماء عبدالله

"تصوير: سهيل الوزير"

أعلن الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، أن إجمالي قيمة مشروعات البيع على الخارطة قيد الإنشاء المعروضة بمعرض الخليج للعقار الذي انطلق الأربعاء بلغ حوالي 600 مليون دينار.



ولفت إلى أن المعرض يهدف إلى جذب مستثمرين حول العالم كالشركات الكويتية والهندية، مبيناً أن المعرض يعطي للمستهلك نوعاً جديداً من المشاريع يمكنه الاستحواذ عليها.

وأضاف الشيخ محمد بن خليفة للصحافيين، أن المثمنين يعتبرون نقطة أساسية في آلية احتساب قيمة العقار، موضحاً أن البنوك بحاجة إلى تثمين صحيح ليكون لديهم عامل اطمئنان للمبلغ المعطى للزبون.

وأوضح أن مؤسسة تنظيم العقاري يجب عليها استخدام المعايير الدولية في هذا المجال فبدأت بتدريب وتأهيل الكوادر البحرينية في التثمين العقاري.

وأوضح الشيخ محمد بن خليفة، أنه تم عرض 4 مشاريع جديدة في المعرض، مبيناً أن القطاع العقاري في تحسن مستمر حيث نعمل على مراجعة القوانين والسعي إلى تحسين البيئة المناخية للقطاع والارتقاء بالعمل فيها ليعود النفع على جميع العاملين فيه.

وافتتح الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، معرض الخليج للعقار في الأفنيوز – البحرين الذي تستمر فعالياته حتى السبت بما يتوافق مع أوقات عمل المجمع.

فيما قال المدير التنفيذي لشركة الهلال للمؤتمرات والمعارض الجهة المنظمة للحدث جبران عبد الرحمن "عندما أطلقنا المعرض، بدأنا برؤية بسيطة لإنشاء حدث مخصص للتسويق والاستثمار والتطوير العقاري والخدمات ذات الصلة في مملكة البحرين ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي والأسواق الدولية الأخرى" .

بدوره، قال مدير المعارض في شركة الهلال للمؤتمرات والمعارض أحمد سليمان "يحظى معرض الخليج للعقار بالاعتراف والتقدير كعلامة تجارية تتمتع بسمعة مرموقة وتوفر منصة عقارية قوية في مجال المبيعات وفرص الاستثمار العقاري لكل من العارضين والزوار على حد سواء".

ويحظى المعرض، برعاية استراتيجية من شركة غولدن غيت ديفلوبرز وشركة البحرين الأولى للتطوير العقاري ودرة مارينا، حيث يقود هؤلاء الرعاة الاستراتيجيون قائمة العارضين في هذا الحدث الذي شهد نمواً بنسبة بلغت 20% مقارنة بدورته الأولى العام الماضي.

وأضاف "ندرك باعتبارنا الجهة المنظمة أن نجاح المعرض الذي يمثل طريقاً مباشراً للمستثمرين العقاريين في دول مجلس التعاون الخليجي لعرض مشاريعهم وخدماتهم العقارية في أفضل وجهة للترفيه والتسوق في البحرين - مجمع الأفنيوز – يلقي على عاتقنا مسؤولية إضافية. كما ندرك حجم الضغوط الإضافية التي تتعرض لها الشركات العقارية لتحقيق مبيعات في المناخ الاقتصادي الحالي" .

ويسعى المعرض إلى استقطاب المستثمرين من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت من خلال حملته التسويقية الموجهة.

ويرى جبران عبدالرحمن، أن الشركات العقارية ليست جديدة على عرض مشاريعها ومنتجاتها وخدماتها في مراكز التسوق في جميع أنحاء البحرين.

واسترعى هذا النهج التسويقي المخصص اهتمام عدد من المطورين والشركات من البحرين ودول الإمارات والمملكة المتحدة وتركيا وقبرص.

وأشار عبدالرحمن إلى أن الاهتمام الذي أبدته الشركات العقارية الدولية والإقليمية بالمعرض، خير دليل على ثقتها في البحرين باعتبارها مركزاً هاماً للمعاملات العقارية.

وأوضح أن الفضل في هذه الثقة يعود إلى إلى حد كبير إلى دعم مؤسسة التنظيم العقاري والتي تضمن أهلية جميع الجهات المشاركة للتواجد في المعرض حتى يتمكن الزوار من الاستثمار بثقة وأمان قانوني في المعرض.