أكد رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري رئيس مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة، أنه سيتم إطلاق المرحلة التجريبية لبنك معلومات السوق العقاري خلال الربع الأول 2020.

ويهدف البنك المعلوماتي إلى تزويد المستثمرين والمطورين العقاريين بالمعلومات والبيانات الدقيقة، من أجل اتخاذ قرار أكثر دقة لتحفيز حركة الاستثمار في البلاد، بالاضافة إلى مناقشة مسودة قرار تنظيم العقارات المشتركة.



جاء ذلك، خلال اجتماع مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري برئاسة الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة، الأربعاء، حيث اطلع المجلس على آخر مستجدات أعمال المؤسسة والأنشطة التشغيلية التي تقوم بها.

وأثنى الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة وأعضاء مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري على ما أنجزته الإدارة التنفيذية في عملية إعداد وإصدار "معايير البحرين للتثمين العقاري (BVS)"، لما ستحققه هذه المعايير من مهنية ومصداقية وشفافية في عملية التثمين العقاري من خلال ما ستطرحه من مهنية مبنية على أحدث الوسائل العلمية في مجال التثمين، والذي سينعكس بكل تأكيد على إيجاد بيئة استثمارية مستدامة وجاذبة وضامنة لرأس المال المحلي والخارجي في السوق العقاري والذي يعتبر أحد أهم القطاعات الاقتصادية غير النفطية في الاقتصاد البحريني، لتحقيق رؤى وتطلعات صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى الرامية نحو تقديم أفضل المبادرات والسياسات التي من شأنها أن تضع البحرين ضمن الدول الرائدة والمتقدمة من أجل مزيد من النمو الازدهار للمواطن البحريني.

وشكر أعضاء مجلس الإدارة ما توليه الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء من اهتمام للشأن العقاري، وعلى دعم اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في تنفيذ البرامج والمشاريع العقاري.

ووافق مجلس الإدارة على بعض القرارات ومنها، إصدار قرار استحداث فئة وكلاء الإيجارات العقارية لتكون ضمن ترخيص الوساطة، إضافة إلى السماح للرخصة الانتقالية، بالاستمرار في التثمين حتى مبلغ 3 ملايين دينار، لمدة 12 شهر تنتهي في 2 نوفمبر 2020، بهدف تفادي أي حالة إضطرابات في عملية التثمين العقاري.

كما وافق المجلس على التعميم لجميع المنتفعين من خدمات التثمين العقاري بما فيهم المؤسسات المالية والمحاكم والجهات الحكومية المعنية من التعامل مع مثمنين مرخصين من قبل المؤسسة فقط.

وناقش المجلس آخر المستجدات المتعلقة بالخطة الوطنية للقطاع العقاري الذي تعكف على وضعها المؤسسة، وسيتم وضعها استناداً إلى دراسة ما يملكه القطاع من مميزات للبناء عليها.

وثمن الشيخ سلمان بن عبدالله بعض المشاريع العقارية الاستثمارية الكبيرة والرائدة في البحرين وما تطرحه من أفكار ابتكارية، موجهاً نحو تذليل العقبات وإيجاد الحلول القانونية لها.

وقدم الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، عرضاً تفصيلياً عن آخر مستجدات أعمال المؤسسة، إلى جانب استعراض الخطة الزمنية المقترحة لإصدار القرارات المتبقية بموجب قانون (27) لسنة 2017، وكذلك آخر مستجدات عملية نقل المشاريع التطويرية الكبيرة القائمة إلى عقارات مشتركة حسب قانون (27) لسنة 2017.

ورفع شكره، إلى أعضاء مجلس الإدارة برئاسة الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة على ما تلقاه المؤسسة من دعم ومساندة وتوجيهات تتماشى مع التوجيهات الصادرة من القيادة والتي أسهمت بشكل إيجابي في إنجازه الكثير من المشاريع من قبل مؤسسة التنظيم العقاري.