سجلت مجموعة زين نتائج مالية قوية عن فترة التسعة أشهر عن السنة المالية الحالية من العام 2019، بتحقيقها نسب نمو إيجابية على كافة مؤشراتها المالية، حيث سجلت قفزة في أرباحها الصافية بنسبة 12% لتصل إلى نحو 153 مليون دينار كويتي (504 ملايين دولار) مقارنة بـ 137 مليون دينار كويتي (454 مليون دولار) عن نفس الفترة من العام 2018، وبلغت ربحية السهم 35 فلساً.

وأوضحت المجموعة في بيان صحافي أن عملياتها التشغيلية سجلت إيرادات بنحو 1.2 مليار دينار كويتي (4 مليارات دولار)، بنسبة نمو بلغت 35%، مقارنة بـ 906 ملايين دينار كويتي (3 مليارات دولار ) عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأفادت زين التي تملك وتدير 8 شبكات اتصالات متطورة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أنها رفعت حجم الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 66% لتصل إلى 538 مليون دينار كويتي (1.8 مليار دولار) عن فترة التسعة أشهر، ما عكس هامش EBITDA بنسبة 44%، بينما بلغت قاعدة العملاء 49.1 مليون عميل.



وكشفت المجموعة أن نمو المؤشرات المالية جاءت مدفوعة بالتحسن الواضح لعمليات زين السعودية، والنمو القوي لنتائجها المالية - التي أصبحت شركة تابعة - وعمليات الترقية المستمرة لشبكاتها في أسواقها الرئيسة، والنمو الكبير في إيرادات البيانات، خصوصاً مع التوسع المستمر في شبكات الجيل الرابع، وإطلاق الخدمات التجارية للجيل الخامس، ما مثل رافعة قوية للتدفقات النقدية لعملياتها.

وسجلت إيرادات البيانات قفزة كبيرة بنسبة 56% خلال فترة التسعة أشهر، مقارنة بنفس الفترة من العام 2018، لتصل إلى نحو 1.5 مليار دولار، وهو ما يمثل 37% من إيرادات المجموعة الموحدة.

وكشفت أنه، على الرغم من النمو القوي لمؤشراتها المالية الرئيسة، إلا أن النتائج المالية تأثرت بالتحديات الاقتصادية والتوترات الجيوسياسية التي تشهدها أسواق الشرق الأوسط، وبضغط ترجمة العملات، والتي تعود في غالبيتها إلى انخفاض قيمة العملة في السودان (الجنيه السوداني) بنسبة 41% من متوسط 27.1 جنيه إلى 46 جنيهاً مقابل سعر صرف الدولار الأمريكي عن فترة التسعة أشهر 2019، ما كلفها 141 مليون دولار على مستوى الإيرادات، و62 مليون دولار على مستوى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات، و21 مليون دولار على مستوى الأرباح الصافية.

وكانت مجموعة زين اعتمدت معيار المحاسبة الدولي الجديد لإعداد التقارير المالية رقم 16 (عقود الإيجار) منذ بداية السنة المالية الحالية 2019، والذي أدى إلى الاستفادة من الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائـب والاستهلاكات بمبلغ 55 مليون دينار كويتي، وزيادة في صافي الربحية بمبلغ 5.2 مليون دينار كويتي.

وأوضحت المجموعة أن نتائجها المالية الفصلية واصلت أدائها التشغيلي القوي، بتحقيقها نسب نمو إيجابية على كافة مؤشراتها المالية عن فترة الربع الثالث، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 2% لتصل إلى نحو 411 مليون دينار كويتي (1.4 مليار دولار)، وسجلت الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات (EBITDA) نمواً بنسبة 18% لتصل إلى نحو 183 مليون دينار كويتي (603 ملايين دولار)، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات (EBITDA) بنسبة 45%.

وارتفعت الأرباح الصافية عن فترة الربع الثالث بنسبة 10% لتصل إلى نحو 56 مليون دينار كويتي (183 مليون دولار)، وبلغت ربحية السهم عن هذه الفترة 13 فلساً.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أحمد الطاحوس إن "النمو القوي للمؤشرات المالية الرئيسة لعمليات المجموعة يبرز نجاح الخطط الاستثمارية، والمشاريع التطويرية لشبكات الجيلين الرابع والخامس، كما يبرهن على تكثيف مبادراتها في تحسين تجربة العملاء، واستمراراً لهذا التوجه يحرص مجلس الإدارة على البحث عن الفرص الاستثمارية المربحة لمواكبة الاتجاهات الجديدة لقطاع الاتصالات".

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة زين بدر الخرافي "إننا سعداء بهذه النتائج الإيجابية على الرغم من تأثر المناخ الاقتصادي في أسواق الشرق الأوسط بالتحديات الاجتماعية والتوترات السياسية والأمنية، فالتطور الهائل في خدمات البيانات، والتوجه الاستراتيجي الجديد لقطاع المشاريع والأعمال، وكذلك النمو الكبير في الشركات الناشئة، كشف أن هذه الخدمات مؤهلة بشكل أكبر لقيادة عجلة النمو الاقتصادي".

وأوضح الخرافي "تميزت هذه الفترة بالنمو المربح لعملياتنا، والتي ركزنا فيها على تنفيذ استراتيجيتنا الرقمية بشكل مكثف في أكثر من مجال، حيث اكتسبنا قاعدة أعمال جديدة في مجالات قطاع المشاريع والأعمال، الخدمات السحابية، مبادرت المدن الذكية، وإنترنت الأشياء (IoT)، وهو ما ساهم في زيادة إيراداتنا في خدمات البيانات بنسبة 56%، وهي تمثل قفزة نوعية لعملياتنا، وتعزز من توقعاتنا المستقبلية".

وبين الخرافي "هذه المجالات المربحة ننظر إليها بنظرة إيجابية لدعم الاقتصاد الرقمي، خصوصاً مع مشاريع التطوير والتوسعة لشبكات الجيل الرابع، وإطلاق خدمات الجيل الخامس في كل من الكويت والسعودية، وهي خطوة نوعية ستمكننا من تقديم المزيد من الخدمات المبتكرة لعملائنا من الكيانات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص".

وأشار إلى أنه في ظل استراتيجية أعمال زين الشاملة، اتجهنا مؤخراً إلى خدمات التكنولوجيا المالية (Fintech)، التي باتت تلعب دوراً حاسماً مع نمو الخدمات المصرفية المتنقلة، حيث دخلنا في شراكة مع بنك بوبيان في الكويت، لإطلاق أول منصة للخدمات المصرفية الرقمية الإسلامية، وهي أول شراكة رقمية من نوعها، ومن المتوقع أن تسهم هذه الشراكة في بناء مجتمع تكنولوجي متكامل وإنشاء أول بنك رقمي في أسواق المنطقة.

وذكر أن المجموعة تحرز نجاحاً في تعزيز خدماتها في التكنولوجيا المالية، للاستفادة من التوقعات الإيجابية لعمليات الدفع الإلكتروني، التي يقودها الاعتماد على التطبيقات الإلكترونية، وفي ظل هذا التوجه تقدم زين خدمات (Zain Cash)، التي ساعدت كثيراً في تسهيل عمليات توزيع المساعدات النقدية في العراق، كما أطلقت منصة القروض المصغرة (Tamam) في السعودية، وهي خدمة سيكون لها تأثيرات اقتصادية واجتماعية إيجابية.

وكشف أن مجموعة زين فتحت مجالات جديدة لعملياتها بإطلاق واجهة البرمجيات API الخاصة بها، مبيناً أن المجموعة لديها الآن أكثر من 12 شراكة إقليمية ودولية من بينها شركة Apple، Google، DoCoMo Digital، وEros ، وغيرها.

وأردف "هذه الشراكات رفعت من حجم المعاملات على واجهة البرمجيات الخاصة بنا إلى أكثر من مليوني معاملة شهرياً، كما أصبح هناك أكثر من 34 مليون عميل لدينا يمكنهم الوصول إلى واجهة برمجيات المجموعة بنسبة نمو بلغت 211%، كما حققت نمواً هائلاً في حجم الإيرادات، هذا النمو يبرز الفوائد الإيجابية من توسعاتنا في هذا المجال الرقمي الواعد".

وأكد الخرافي "حافظنا على وتيرة خططنا الاستثمارية، وسنستمر في تنفيذ خططنا التوسعية والتطويرية، في أسواقنا الرئيسة إلى جانب تحسين الكفاءة التشغيلية، وتطوير جودة الخدمات التي نقدمها لعملائنا، التي تبقى إحدى أهم أولوياتنا".

وحققت عمليات زين الكويت نسب نمو قوية عن فترة التسعة أشهر بفضل مبادراتها المبتكرة في استراتيجيتها الرقمية، وتكثيف استثماراتها في قطاع البيانات، والذي عززته مؤخراً بالإطلاق الناجح لخدمات الجيل الخامس، حيث سجلت الشركة نمواً في أرباحها الصافية بنسبة 10%، لتصل إلى نحو 66 مليون دينار، مقارنة مع نفس الفترة من العام 2018.

واستقرت إيرادات الشركة عند 248 مليون دينار، كما رفعت الشركة من حجم أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 17%، لتصل إلى نحو 98 مليون دينار، مقارنة بفترة التسعة أشهر من العام 2018.

وسجلت شركة زين السعودية نسب نمو قوية على كافة مؤشراتها المالية عن فترة التسعة أشهر من السنة المالية الحالية، حيث حققت أرباحاً صافية هي الأعلى في تاريخها بقيمة 380 مليون ريال (102 مليون دولار)، مقارنة مع صافي خسارة قدرها 67 مليون ريال سعودي (18 مليون دولار) عن نفس الفترة من العام 2018، وهو ما يعكس التحول الواضح في عملياتها بما يقارب 447 ريال سعودي (119 مليون دولار).

فيما سجلت شركة زين العراق نسب نمو مشجعة عن فترة التسعة أشهر، في الوقت الذي ما زالت عملياتها متأثرة بالتحديات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تشهدها السوق العراقية، وبالرغم من هذه الظروف الصعبة رفعت الشركة من أرباحها الصافية بنسبة 7%، لتصل إلى نحو 36 مليون دولار.

وتواجه عمليات زين السودان العديد من التحديات الاقتصادية والاجتماعية، كما تشهد عمليات الشركة ضغطاً هائلاً من انخفاض عملتها المحلية (الجنيه السوداني)، والتي أثرت بدورها على نمو المؤشرات المالية للشركة، وفي ظل هذه الظروف تواصل عمليات الشركة أدائها التشغيل القوي (بالعملة المحلية)، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 47%، لتصل إلى نحو 10 مليارات جنيه (217 مليون دولار)، مقارنة بنفس الفترة من العام 2018.

كما سجلت عمليات شركة زين الأردن أداءً مستقراً عن فترة التسعة أشهر، حيث تحافظ الشركة التي تقدم خدماتها إلى نحو 3.8 مليون عميل على مكانتها الرائدة في قطاع الاتصالات في المملكة، بالرغم من المنافسة الشديدة، والتحديات الاقتصادية والاجتماعية.

في حين حققت شركة البحرين أرباحاً صافية بقيمة 10 ملايين دولار بنسبة نمو بلغت 4% عن فترة التسعة أشهر من السنة المالية الحالية، وبلغت الإيرادات 121 مليون دولار مقارنة مع 129 مليون دولار عن نفس الفترة من العام 2018، ورفعت الشركة من حجم أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 37% لتصل إلى نحو 42 مليون دولار.