- نسبة العنصرالبحريني تفوق 80% من إجمالي الموظفين ونسعى لزيادتها

- 1.4 مليار قدم مكعب يومياً متوسط إنتاج الغاز الطبيعي من "عوالي" تستهلك محلياً

- نتوقع زيادة إنتاج الغاز مع تشغيل "الغاز المصاحب للنفط الصخري"



- بئران تقييميان للغاز العميق"طبقات ما تحت العنيزة" خلال 2020

- أهداف استراتيجية قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى لرفع إنتاج النفط والغاز

..

أجرى اللقاء - موزة فريد

"تصوير: سهيل الوزير"

أكد مدير عام الاستكشاف والتطوير في شركة تطوير للبترول يحيى الأنصاري، أن الشركة تتواصل حالياً مع العديد من شركات النفط العالمية الكبرى ودعوتهم لحضور غرف المعلومات التابعة للقواطع البحرية "2، 3 ، 4"، وبعد ذلك سيتم طرح مناقصة للشركات الراغبة في توقيع عقود الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج.

وأضاف في لقاء مع "الوطن"، أن نسبة العنصر البحريني تفوق 80% في شركة تطوير البترول، مؤكداً في الوقت نفسه أن الشركة تولي تدريب الشباب البحريني وتوظيفهم أهمية كبرى.

ولفت الأنصاري، إلى أن متوسط إنتاج الغاز الطبيعي من حقل البحرين "عوالي" يبلغ حوالي 1.4 مليار قدم مكعب قياسي في اليوم، ويتم استهلاكها بشكل كامل في السوق المحلي.

وقال إنه من المؤمل زيادة إنتاج الغاز الطبيعي مع التشغيل الفعلي لمشروع إنتاج الغاز من طبقات ما تحت العنيزة إضافة للغاز المصاحب لإنتاج النفط الصخري من حقل خليج البحرين.

ولفت مديرعام الاستكشاف والتطوير في شركة تطوير للبترول، إلى أنه سيتم حفر بئرين تقيميين لإنتاج الغاز العميق أو ما يعرف بطبقات ما تحت العنيزة خلال العام 2020.

وفيما يلي نص اللقاء:

لكل شركة استراتيجة عمل لتحقيق الهدف المنشود. حدثنا عن استراتيجية "تطوير للبترول" وما أبرز تفاصيلها وعلى أي فترة تمتد؟

ترتكز رؤية تطوير للبترول على تحقيق أهدافها الاستراتيجية بوضع مبادرات ومشاريع ذات اهداف قصيرة، متوسطة وطويلة المدى يطبق فيها أفضل الممارسات الفنية المتخصصة وباستخدام أحدث التقنيات الحديثة المتطورة. وهذه الأهداف هي:

1- الأهداف قصيرة المدى: وهي تمتد من سنة لسنتين وغرضها المحافظة على متوسط الإنتاج اليومي من النفط والغاز وذلك بحفر مزيد من الآبار في حقل البحرين "عوالي" لتعويض الانخفاض الطبيعي الحاصل في بعض الآبار.

2- الأهداف متوسطة المدى: وهي تمتد من 3-5 سنوات وغرضها رفع متوسط الإنتاج اليومي من النفط والغازمن حقل البحرين وذلك بتطبيق أفضل الممارسات العالمية والتكنولوجيا المتطورة في تحسين ورفع كفاءة الإنتاج من حقل البحرين "عوالي".

3- الأهداف طويلة المدى: وهي تمتد من 5 - 20 سنة وغرضها زيادة مخزون النفط والغاز في مملكة البحرين عن طريق العمل على التنقيب والاستكشاف عن النفط والغاز من خلال إجراء المسوح السايزمية وغير السايزمية وحفر آبار استكشافية في المناطق البرية والبحريه سواء عن طريق توقيع عقود المشاركة في الاستكشاف والانتاج مع شركات النفط العالمية او عن طريق حفرها من قبل شركة تطوير نفسها.

وبالتوازي مع تنفيذ هذه الأهداف تقوم شركة تطويرللبترول بإعداد جيل شاب بحريني فني متخصص في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز بتطبيق خطة تدريب و توطين العنصر البحريني في المراكز الفنية و الإشرافية وصولا للمراكز الإدارية.

هل لك أن تحدثنا عن التكنولوجيا الحديثة التي تستخدمها "تطوير" في الاستكشافات النفطية؟ وإلى أي مدى حققت تلك الثورة التكنولوجية نجاحاً؟

دأبت شركة تطويرللبترول وما زالت على استخدام العديد من الطرق التكنولوجية المتقدمة للاستكشاف والتنقيب عن النفط والغازمن قبيل إجراء المسوحات السايزمية الثنائية والثلاثية الأبعاد العالية الجودة والمسوحات غير السايزمية مثل المسوحات الجوية للجاذبية والمغناطيسية، ومن ثم معالجة بيانات هذه المسوح في مراكز دولية مرموقة وشركات عالمية متخصصة وصولا لتفسير نتائج هذه المسوحات لتحديد أفضل أماكن الحفر التي تحمل إحتمالية عالية لتواجد النفط والغاز.

وللعلم هذه العمليات متواصلة وذلك لتحقيق الهدف الاستراتيجي طويل المدى وهو زيادة المخزون النفطي لمملكة البحرين.

إن هذه المعلومات الفنية الناتجة من هذه المسوحات والدراسات تساعد وبشكل كبير على جذب الشركات العالمية للاستثمار في مجال الاستكشاف وإنتاج النفط والغاز وذلك عن طريق توقيع عقود الاستكشاف والمشاركة في الانتاج عن النفط والغاز في القواطع البحرية للمملكة و من ذلك نجاحنا في التوقيع مع شركة ENI العالمية للتنقيب عن النفط والغاز في القاطع البحري رقم 1 شمال مملكة البحرين.

كما إن هذه المعلومات تساعدنا في تحديد مواقع حفر آبار استكشافية برية تقوم شركة تطوير بحفرها.

هل لك أن تشرح لنا ملامح خطة تدريب وتوطين العنصرالبحريني الفني في شركة تطوير للبترول؟

تؤمن شركة تطويرللبترول أن الشباب البحريني من الجنسين قادر وبجدارة على شغل جميع المراكزوالمناصب في الشركة بدأ بالوظائف الفنية الحقلية ومرورا بالهندسية وانتهاء بالمراكز الإدارية العليا صاحبة القرار.

لذلك تسعي الشركة لتوظيف الشباب البحريني من الجنسين وتدريبه مهنيا عن طريق خطط تدريبية فنية متخصصة. كما إن الشركة تقوم سنويا بابتعاث الشباب البحريني المتخرج حديثا من المدارس محليا وخارجيا لدراسة بعض التخصصات التي بها نقص في الكوادرالبحرينية من قبيل دراسة تخصصات الجيولوجيا وهندسة البترول والحفر.

ذكرتم سابقا، أنه سيتم البدء باختبارانتاج مخزون النفط الصخري من حقل خليج البحرين خلال أشهر، هل تم البدء بذلك فعلا؟

نعم، تم البدء بحفر بئر بري واحد لتحديد امتداد حقل خليج البحرين الغير تقليدي ولتقييم الانتاج منه وفهم الخصائص الجيولوجية للطبقات المنتجة وسوف يتبع ذلك أيضاً حفر مجموعة أخرى من الآبار خدمة لنفس الغرض وصولا للبدء في تطوير الحقل والإنتاج الفعلي منه.

أعلن وزير النفط سابقاً، وجود محادثات مع شركات نفط أمريكية لتطوير الحقل الذي تم استكشافه. هل تم تعيين شركة بهذا الخصوص؟

نعم، تم دعوة العديد من الشركات الأمريكية والأوروبية المتخصصة في مجال وتكنولوجيا استكشاف وإنتاج النفط الصخري للمشاركة والإستثمار في مشروع استكشاف وإنتاج النفط من حقل خليج البحرين، وحاليا هناك بعض الشركات التي أبدت رغبتها لدراسة وتقييم هذا الحقل تمهيدا لتوقيع عقود استكشاف ومشاركة في الإنتاج.

هل من استكشافات أخرى ستتم لاحقاً في القواطع البحرية من "2، 3، 4"، وهل لك أن تحدثنا بشيء من التفصيل عنها؟

حاليا تتواصل شركة تطوير مع العديد من شركات النفط العالمية الكبرى ودعوتهم لحضور غرف المعلومات التابعة للقواطع البحرية "2، 3، 4"، وبعد ذلك سنقوم بطرح مناقصة للشركات الراغبة في توقيع عقود الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج.

وماذا بشأن مشروع استكشاف وانتاج الغازالعميق أو ما يعرف بطبقات ما تحت العنيزة، ماهي تطورات هذا المشروع؟

تقوم شركة تطوير للبترول بعدة مبادرات بشان هذا المشروع والذي يهدف لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي لتلبية الطلب في السوق المحلي مع التطورات الهائلة للمشاريع الصناعية الاستراتيجية في مملكة البحرين.

ومن هذه المبادرات: دعوة الشركات العالمية الكبرى المتخصصة في مجال استكشاف وانتاج الغاز للمشاركة والاستثمار في هذا المشروع، والتخطيط لحفرمجموعة من الآبارالاستكشافية والتقييمية لانتاج الغازمن طبقات ما تحت طبقة العنيزة.

ماذا عن تطوير حقل البحرين "عوالي" هل من جديد؟

حاليا تنصب جهودنا في شركة تطوير للبترول على المحافظة على متوسط الإنتاج اليومي الحالي والذي يبلغ 42 ألف برميل يوميا. وهذا يعد إنجازا مشرف نفتخر فيه وجاء هذا كله بسبب تكاتف الجهود ما بين العمال والإدارة والإصرارعلى تحقيق المحافظة على متوسط الإنتاج والعمل قدما على زيادة الإنتاج. كما نقوم حاليا بدعوة الشركات العالمية المتخصصة في مشاريع تطويرالحقول النفطية المشابه لخصائص حقل البحرين للاستثمار في مشروع رفع الإنتاج منه.

"الوطن": كم تبلغ كمية الغازالتي تنتجها البحرين؟ وكم يتوقع أن تصل بعد الاستكشافات النفطية الأخيرة؟

يبلغ متوسط إنتاج الغاز من حقل البحرين "عوالي" حوالي 1.4 بليون قدم مكعب قياسي في اليوم ، ويتم استهلاكها كلها في السوق المحلي ومن المؤمل زيادة إنتاج الغازمع التشغيل الفعلي لمشروع إنتاج الغازمن طبقات ما تحت العنيزة إضافة للغازالمصاحب لانتاج النفط الصخري من حقل خليج البحرين.