نظمت جمعية سيدات الأعمال البحرينية مؤخراً، بالتعاون مع معهد وليام غلاستر، ورشة عمل حول نظرية الاختيار "Choice theory"، قدمها د.محمد الزامل مدرب وممارس معتمد في نظرية الاختيار والعلاج بالواقع من دولة الكويت الشقيقة في مقر الجمعية.

فيما أشادت رئيس جمعية سيدات الأعمال البحرينية أحلام جناحي بالفعالية، مشيرة إلى مضي الجمعية قدما في تنفيذ برنامجها الخدمي والثقافي للأعضاء، وتعريفهم بورش عمل متنوعة ومفيدة.

إلى ذلك، ذكرت المرشد والممارس المعتمد من معهد وليام غلاستر الشيخة فجر آل خليفة وهي أول حاملة لشهادة الإرشاد الواقعي من معهد وليام غلاستر في البحرين، أن الورشة تعتبر الخطوة الأولى للمعهد حيث تأمل أن تقام في البحرين بالمستقبل القريب لتفعيل نظرية الاختيار.



وتعمل نظرية الاختيار على التأثير بالفرد من خلال العمل على تغيير في سلوك الشخص والذات للعمل على إيجاد حلول للمشاكل في جميع المجالات للأفراد والمؤسسات وعلى كافة مستويات المجتمع من خلال رفع مستوى الثقة والوعي والتي يمكن أن تكون ذات تأثير أكبر على الفئة القيادية في المجتمع.

من جهته، أكد الزامل أهمية هذا النوع من الورش لسيدات الأعمال والذي يمكن من خلاله بناء العلاقات الإيجابية للذات والآخرين والعمل على التعاون المتبادل بين الأفراد لإقامة علاقة طويلة مبنية على الثقة والاحترام المتبادل بنشر الوعي الثقافي الصحي في مهارات التحكم في السلوك.

وقدم من خلال الورشة، نظرية الاختيار التي تقوم على تفسير السلوك الإنساني وهي عبارة عن تصور عقلي لكيفية تكون السلوك الإنساني، والتي تهدف إلى نقل الفرد من الغفلة إلى الوعي ومن التشويش الفكري إلى البصيرة ومن الشقاء إلى السعادة ومن التيه إلى وضوح الصورة لأنها تبصر الفرد بسلوكه وتفاعلاته وأفعاله وانفعالاته وتعطيه منهجاً بيناً عن كيفية تعامله مع ذاته فمن عرف ذاته تمتع بحياته وحقق غاياته وأدام علاقاته.

وتفيد نظرية غلاستر، أن الإنسان قادر على ضبط النفس . وتؤكد أن التحكم في سلوك المرء هو فقط تحت سيطرتنا.. وتأتي هذه النظرية من النموذج الإدراكي وتؤيد فكرة أنه على الرغم من أن العالم الخارجي يؤثر علينا، فنحن الوحيدون المسؤولون عن أفعالنا. البيئة توفر لنا فقط المدخلات التي نترجمها والتي نرد عليها بطريقة معينة وفقا لاختياراتنا. وبالتالي ، تفترض نظرية الاختيار أننا قادرون على التحكم في أفكارنا وأفعالنا، بل ونؤثر أيضا على عواطفنا وعلم وظائف الأعضاء.