الشركة تختار "اريكسون" لإطلاق تقنية "5G" والتشغيل نهاية 2019

..

أسماء عبدالله



كشف مدير العام لشركة زين البحرين محمد زين العابدين، أن الشركة تعمل على التحول الرقمي منذ العام 2017 تحويل أكثر من 70% إلى العمليات الرقمية مؤكداً أن الشركة حققت حتى الآن 90% من التحول الرقمي.

وأضاف زين العابدين في تصريح للصحافيين - أن العائد يرجع إلى الزبون من ناحية سهولة تخليص معاملاته في أي وقت وتخفيض التكاليف.

وتابع "حاليا تعمل الشركة على استخدام الذكاء الاصطناعي للسهولة في التعامل مع الزبون لأن الروبوت يتحمل ضغطا أكبر ويستوعب أكبر عدد من المعلومات ويتفاعل مع الزبون من خدمات واستفسارات ومبيعات، مبينا أن الشركة بدأت ببيع بعض الخدمات عن طريق الروبوت خلال الأشهر الماضية.

وبالنسبة لتغطية الجيل الخامس كمرحلة أولى، أوضح أن سياسية شركة زين ليس مجرد تغطية وإنما كيفية استخدام التكنولوجيا.

من جهة أخرى، قال رئيس مجلس إدارة شركة زين البحرين الشيخ أحمد بن علي آل خليفة، إن نسبة البحرنة في الشركة بلغت مايقارب 95%.

وأوضح أن تقنية الجيل الخامس 5G - التي سيتم إطلاقها قبل نهاية العام الحالي - ستغطي المناطق والمحلات المهمة في المرحلة، مؤكداً في الوقت نفسه أن كل تكنولوجيا جديدة تضيف إلى المملكة، وأن شركة زين تعد أول شركة تستقطب الجيل الثالث.

وتماشياً مع التطور السريع للشبكات و تقديم الأفضل لعملائها، أقدمت زين البحرين، على تطوير شبكتها من نطاق LTE الى شبكة 5G باختيار الشركة الرائدة في مجال أنظمة توصيل البيانات و الاتصال عن بعد "اريكسون" لنشر شبكة راديو 5G في البحرين مما يتيح لزين البحرين تقديم خدمات موبايل وبرودباند وإنترنت ثابت أفضل كما تعطي لعملاء زين سرعة فائقة و نطاق انترنت أوسع و الذي يطلق العنان لأحدث قدرات التكنولوجيا مثل الواقع الافتراضي و الواقع المعزز وإنترنت الأشياء.

وفي حدث خاص بفندق فورسيزونز - خليج البحرين، تم توقيع الاتفاقية المتعددة السنوات بحضور كل من وزير المواصلات والاتصالات كمال بن أحمد، وبحضور الريئس التنفيذي لشركة "اريسكون" بورييه إيكولم، والذي حضر بشكل خاص للبحرين لحضور إعلان زين البحرين لشبكة 5G.

وتحت شروط اتفاقية زين البحرين الاستراتيجية مع اريسكون، والتي تشمل تحديث كامل للشبكة من نطاق LTE إلى نطاق الجيل الخامس 5G، ستزود الأخيرة زين البحرين بشبكة راديو حديثة برامج ومعدات NRبمعايير 3GPP تتضمن حلول MMIO. وتَعد أحدث معايير الLTE المتقدمة بعالم جديد من تطبيقات الهواتف الذكية وخدمات غير متوقعة للعملاء كما ستقدم مزيج رائع من السعة و السرعة و التغطية.و ستقوم هذه الحلول بتحول رقمي كبير و تحديث شبكات الموبايل الحالية وادخال شبكات الجيل الخامس لجميع انحاء المملكة.

وتقدم خدمة شبكة الجيل الخامس من زين البحرين ، بيانات فائقة السرعة وتوفر الوقت و الطاقة للتحميل كما تعطي وقت استجابة اسرع مما سيتم ملاحظته بالمقارنة مع شبكات LTE و التي ستدعمها اريكسون بتقنية الراديو الحديثة. ويمكن لعملاء زين توقع سرعات فائقة وخدمة بيانات يمكن الاعتماد عليها.

من جانب آخر، كملت زين البحرين خلال الحدث أول عرض تفاعلي للجيل الخامس بنجاح وذلك لعرض امكانيات و دقة عرض 4K على شبكات 5G.

فيما قال كمال بن أحمد: "تعتبر مملكة البحرين من بين أولى دول العالم التي توفر الخدمات التجارية لشبكة الجيل الخامس و إنه لمن دواعي سرورنا أن نرى زين البحرين تتخذ هذه الخطوة لتوفير الخدمات المتنقلة من الجيل الخامس في البحرين ولجهودها المستمرة في تطبيق التقنيات الحديثة وتعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز إقليمي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات".

وقال رئيس مجلس إدارة زين البحرين الشيخ أحمد بن علي آل خليفة: "تمثل الإتفاقية علامة فارقة لكلتى الشركتين. ويسعدنا في زين البحرين التعاون مع شركة اريكسون لدعم وانتشار و سرعة خدمات الجيل الخامس في البحرين".

وأضاف "تأتي قدرة زين لتقديم أحدث خدمات الشبكات من الجيل الخامس ضمن التزامها المستمر بالاستثمار و تطوير استراتيجية زين الرقمية والتي تضع العميل في الصدارة للمستقبل الرقمي".

وأردف "يعد الجيل الخامس للشبكات 5G، أحدث ماتوصلت له التكنولوجيا الحديثة كما كان لكل جيل خاصة تميزه بسرعة البيانات. ولكن من منظور الابتكار، أحدثت كل قفزة في تكنولوجيا الشبكات اللاسلكية تغييراً واضحاً".

وفتح الجيل الثاني 2G، مجال البث الصوتي فتح الجيل الثالث 3G الباب للبيانات المتنقلة فيما تميز جيل LTE بالسرعة مما اتاح استخدام التطبيقات والفيديوهات بشكل أكبر. وبذلك، مع خدمة شبكات الجيل الخامس 5G، سيتمتع عملاء زين بسرعة لم يعرفوها من قبل كما سيكون لهم القدرة للحصول على المزيد من البيانات خلال الشبكة".

وواصل الشيخ أحمد بن علي" من المتوقع أن تٌكون شبكات الجيل الخامس بنية تحتية للاتصالات والتي من شأنها ستعزز التحول الصناعي و المجتمعي..يتعلق الأمر ببنية تحتية سهلة للشبكات ويمكن استخدامها لجميع الاستخدمات المختلفة والشخصية".

وقال "يمكن لهذه الشبكات أن تفتح الأبواب لأحدث التكنولوجيا و تكون منصة للإبداع وفرصة لزين البحرين لتقديم خدمات شبكات متخصصة لشركاء جدد من قطاع السيارات و الصحة و الطاقة . ولضمان خدمات انترنت مفتوحة، كما لفتح المجال لنمو هذه الخدمات. ومع مستقبل البنية التحتية لشركة زين ، ستصبح خدمات الجيل الخامس هي البنية التحتية ".

وأضاف الشيخ أحمد: "تساهم هذه الشراكة أيضا في استراتيجية البحرين 2030 للابتكار، حيث تعد شبكات الجيل الخامس ما يتطلع له العملاء و نحن ملتزمون بالتجديد في مجالنا وتطوير حياة الأفراد الرقمية و اكتشاف الجديد و الحصول على ايرادات جديدة من خلال رقمنة الصناعات" .

فيما قال رئيس إريكسون الشرق الأوسط وأفريقيا فادي فرعون : "من المتوقع أن تؤدي تقنية الجيل الخامس إلى رقمنة القطاعات، إضافة إلى توفير فرص وإمكانات هائلة وتمكين مزودي الخدمات من توفير أحدث التقنيات للعملاء، وتحسين تجربة المستخدمين النهائيين بفضل السرعات الفائقة وزمن الكمون المنخفض. ستتمكّن زين البحرين عبر نشر هذه التقنيات من تلبية طلبات المستهلكين سريعة التطور والإسراع بنشر حالات الاستخدام الجديدة والخدمات المبتكرة لعملائها من المؤسسات والشركات. "