في إنجاز جديد يسجل لمملكة البحرين في المحافل العالمية، فازت هيئة تنظيم الاتصالات بجائزة "أفضل مبادرة تنظيمية" لعام 2019 بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن مشروع فصل شركة بتلكو وتحويلها إلى كيانين منفصلين مستقلين في زمن قياسي، خلال حفل توزيع جوائز CommsMEA السنوي في دبي والذي تتنافس فيه مؤسسات عالمية في مجالات الاتصالات.

الإنجاز البحريني الجديد يضاف إلى سلسلة من الجوائز والإنجازات التي حققتها هيئة تنظيم الاتصالات تنفيذاً للرؤية الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

وقال القائم بأعمال المدير العام للهيئة الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة "إن الفوز بجائزة أفضل مبادرة تنظيمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2019 لمشروع الفصل الوظيفي جاء ثمرة لجهود الكفاءات البحرينية التي تحرص على إبراز اسم البحرين في مختلف المحافل العالمية".



وأضاف، أن هذا الفوز دليل على تفاني الكفاءات في الهيئة وجهودهم الدؤوبة في سبيل تحقيق هدفهم الأسمى وهو خدمة مملكة البحرين، كما أنه تأكيد على قدرة الكفاءات البحرينية على التميز وجذب أنظار العالم بإنجازاتهم.

وأكد الشيخ ناصر بن محمد أن مشروع الفصل الفائز بالجائزة يعد من أهم المشاريع الكبرى التي قامت بها الهيئة منذ إنشائها والذي سيصب في مصلحة المستهلكين في القطاع ومن المتوقع ان يستمر أثره لعدة أجيال قادمة، وان هذا الفوز ليس فوزا للهيئة فقط بل للمستهلك والمستثمر والقيادة على حد سواء.

وأشار إلى ان البحرين تعتبر هي الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي أنجزت هذا المشروع في فترة قصيرة لم تتجاوز العامين، بينما استغرق انجاز مثل هذا المشروع سنوات طويلة لدى الدول التي قامت بالفعل بإنجازه والبالغ عددها سبع دول فقط حول العالم.

وأضاف الشيخ ناصر "هذا المشروع سيدعم المساواة والمنافسة بين المشغلين، الأمر الذي سيمكن من توفير خدمات متطورة تصب في مصلحة المستهلك لتتيح لهم الحصول على سرعات غير مسبوقة لخدمات النطاق العريض وبجودة عالية وبالإضافة إلى مساندة قطاع الأعمال، مما سيعزز من مكانة مملكة البحرين كوجهة استراتيجية مفضلة للاستثمار، ومركز إقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرقمية."

يذكر أن مشروع الفصل هو فصل شركة بتلكو إلى كيانين منفصلين مستقلين عن بعضهما البعض، وهما شركة "B NET" شركة البيع بالجملة التي تدير البنية التحتية لخدمة النطاق العريض "البرودباند"، وشركة بتلكو أحد المشغلين الحاليين في المملكة الذين يقومون بتأجير هذه البنية التحتية.

ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى خلق إطار تنظيمي اقتصادي جديد يتماشى مع توجيهات سياسة المملكة بموجب الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات.