ريانة النهام



أكدت مصادر مطلعة أن 10% من العدادات الإلكترونية الذكية للكهرباء والماء معطوبة. وقالت المصادر لـ"الوطن" "رغم أن العدادت إلكترونية ومتطورة فإنها مازالت إلى اليوم تقرأ الاستهلاك يدوياً كما أنها تقرأ 26 يوماً فقط، فضلاً عن أن العدادات تقرأ الفاقد من الكهرباء والماء".

وأشارت المصادر إلى أن "العدادات الذكية تقرأ وتستشعر أي إضافة على التيار الكهربائي، أي أنها ترصد جميع المخالفات"، لافتة إلى إمكانية الاستغناء عن الموظفين المعنيين بقراءة العدادات والاعتماد على القراءة الإلكترونية.

وتأتي هذه التصريحات في ظل تخوف المواطنين والمقيمين من مدى دقة احتساب العدادات الذكية للاستهلاك الحقيقي للمشتركين. وفي الوقت الذي تستعد هيئة الكهرباء والماء لتركيب 300 ألف عداد ذكي بكلفة 24 مليون دينار، أعلنت الشركة المصنعة للعدادات عن وجود خلل يؤدي إلى سوء تقدير فواتير العملاء في أمريكا، إذ يعيبها أنها تعمل أحياناً بشكل أكبر مما يزيد الشحنات ويؤدي إلى المغالاة على العملاء.


وقال الناشط الاجتماعي عارف الملا إن "الهيئة اعترفت كتابياً بأن العدادات القديمة تعاني من مشاكل في تسجيل القراءات الحقيقية لاستخدام الزبائن للكهرباء والماء، مما يستوجب فتح تحقيق لمعرفة تلك الأخطاء وعلى كم سنة تراكمت تلك الأخطاء على أن تحقق في القضية لجنة أو شركة محايدة".

واتهم الملا الهيئة بعدم التزامها بأمر صاحب السمو الملكي ولي العهد باحتساب كلفة الأشهر من يونيو حتى أغسطس 2019 مطابقة للعام الماضي 2018، لافتاً إلى أن "الهيئة في الأشهر الستة الماضية ركبت عدادات قالت إنها ذات كفاءة وتقنية وثبت عكس ذلك وتسببت في مشاكل كثيرة".

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وجه باحتساب فواتير أشهر يونيو ويوليو وأغسطس وفق فواتير العام الماضي أيهما أقل، ما كان له دور بارز في حفظ حقوق المشتركين.

في حين نفى النائب أحمد الأنصاري ما نشر حول كلفة استبدال العدادات المستخدمة في البحرين والتي تصل إلى الملايين، وقال إن "هيئة الكهرباء والماء مازالت تتابع الموضوع، لكن الكلام المتداول بين الناس وجود مشكلة في عدادات الكهرباء مما أدى إلى استبدالها"

وأعلنت الشركة المصنعة لعدادات الكهربائية Landis+Gyr التي اشترت البحرين العدادات الكهربائية الذكية منها، أنها عملت على استبدال 1600 عداد كهربائي في الولايات المتحدة الأمريكية لوجود خلل يؤدي إلى سوء تقدير فواتير الطاقة الخاصة بالعملاء، والتي يعيبها أنها تعمل أحياناً بشكل أكبر مما يزيد الشحنات ويؤدي إلى المغالاة على العملاء.

وقالت الشركة إنها ستقدم المبالغ المستردة بالكامل للعملاء الذين تم احتساب شحنات إضافية عليهم وتبلغ 40 دولاراً لكل مشترك، كما ستمنح العملاء ائتماناً بقيمة 25 دولاراً اعتذاراً عن الإزعاج، كما ستقدم مراجعة مجانية للطاقة في المنزل.