في إنجاز غير مسبوق على مستوى المنطقة، أعلن رئيس الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة، الأربعاء، إطلاق البحرين لما يعرف بالقائمة البيضاء للمستوردين والمصدرين، ترجمة لتوصيات لجنة التخليص الجمركي المشكلة بقرار من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بالسماح لشركات مستوردة ومصدرة بالإفصاح عن بضائعها دون انتظار الفحص الجمركي، بعد استيفاء تلك الشركات لمعايير الثقة والالتزام.

وأوضح الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة أن "القرار يأتي استكمالاً لما تحقق للبحرين من نجاحات دولية وتحسن في مؤشرات البنك الدولي"، معلناً مشاركة 3 جهات في هذه القائمة إلى جانب شؤون الجمارك وهي المجلس الأعلى للبيئة ووزارة الصحة والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية. وقال إن القرار إحدى خطوات التطوير التي سيكون لها تأثير كبير في تعزيز مكانة البحرين بإطلاق القائمة البيضاء وهي عبارة عن قائمة تستهدف المستورد أو البضائع أو الاثنين معاً في تحديد من يستوفون معايير الثقة والالتزام، وتصبح واردات هؤلاء من ضمن البضائع التي تتبع المسار الأخضر ويتم الإفصاح عنها بشكل فوري.

وأكد رئيس الجمارك أن "هذه القائمة تهدف لتعزيز الحركة الجمركية وتخفيض التكلفة على المستوردين والمصدرين، وزيادة وتيرة العمل بسرعة وتخفيض زمن الإفراج الجمركي"، موضحاً أن "البضائع ستخضع للفحص ولكن عبر عينات تؤخذ من مخازن المستوردين بعد الإفصاح عنها جمركياً".



وأشار إلى أن "القرار يأتي ثمرة توصيات لجنة التخليص الجمركي المشكلة بقرار من صاحب السمو الملكي ولي العهد لتحسين الحركة اللوجستية".

فيما قالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية د.مريم الجلاهمة إن "فكرة القائمة تحديد المستلزمات والأجهزة الطبية البسيطة التي لا تحتاج إلى رقابة من الهيئة، بحيث يسهم الإفصاح السريع عنها بخدمة قطاع المرضى والمستشفيات، متمنية إدخال مزيد من المستلزمات والأجهزة في القائمة البيضاء".

وقال الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة د.محمد بن دينة إن "القائمة ستيسر الاستثمار في البحرين ووصول المواد المصنعة للمؤسسات الصناعية الكبيرة والتي تستورد مواد كيميائية"، مشيراً إلى أن "المجلس الأعلى للبيئة يستقبل قرابة 30 ألف طلب سنوياً لاستيراد مواد كيميائية، وقد تم إدراج 24 جهة تستورد 2000 مادة كيميائية في القائمة البيضاء".

وأضاف "تم استثناء مصانع وطنية من الفحص البيئي بهدف التسهيل من عملية التصنيع ودعم الصناعات البحرينية"، مشيرا إلى "أن ما ورد في القائمة هي الدفعة الأولى التي اعتمدها المجلس".

وأوضحت الوكيل المساعد للصحة العامة بوزارة الصحة د.مريم الهاجري أن "الوزارة مسؤولة عن صحة الإنسان، وتراقب المستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل، وتهدف القائمة البيضاء إلى تسهيل الإجراءات لبعض المنتجات التي تم دراستها وإدراجها في القائمة بالتعاون مع شؤون الجمارك".