أحمد خالد

أطلق معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات"، خدمة "تشخيص اللؤلؤ" كأول خدمة من نوعها على مستوى العالم، من خلال طرح واعتماد معايير عالمية في مجال تشخيص اللؤلؤ، كما هو معمول به في الألماس.

وأكدت المدير التنفيذي لمعهد البحرين للؤلؤ والاحجار الكريمة نورة جمشير، خلال مؤتمر صحافي الخميس، لمناسبة تنظيم "منتدى اللؤلؤ" بمشاركة متحدثين محليين وعالميين، أن المنتدى يهدف إلى تعزيز ثقة المتعاملين والجمهور في "دانات" كأفضل معهد في العالم لتقديم خدمات فحص اللؤلؤ.



وأشارت إلى أن تنظيم المنتدى يسهم في إبراز ما تزخر به مملكة البحرين من تاريخ عريق وسمعة مميزة في مجال اللؤلؤ، وما تمتلكه من تقنيات متقدمة ورؤية طموحة للمستقبل.

ويعتبر "منتدى اللؤلؤ" الحدث هو الأول من نوعه على مستوى العالم، حيث يستمر يومين في مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث.

وتحدث خلال المؤتمر الصحافي، كل من من رئيس مجلس إدارة المعهد ياسر الشريفي، ورئيس الاتحاد العالمي للمجوهرات "CIBJO" د.غايتانو كافاليري.

وقال الشريفي إن تنظيم "منتدى اللؤلؤ" يؤكد الدور الكبير الذي ينهض به المعهد من أجل مناقشة أبرز التحديات التي يواجهها اللؤلؤ الطبيعي واللؤلؤ الصناعي، إضافة إلى عرض معلومات عن محار اللؤلؤ في البحرين وطبيعته، واستعراض تجارة اللؤلؤ قديماً وحديثاً في البحرين، وتحديد أنواع اللؤلؤ، وغير ذلك من الأمور.

وأكد كافاليري، أهمية المنتدى في "تسليط الضوء على هذه المنطقة من العالم كأحد أبرز أماكن استخراج وفحص وتجارة اللؤلؤ"، مضيفاً أن مملكة البحرين باتت تملك منظومة متكاملة للؤلؤ بوجود معهد دانات.

وأعرب عن دعمه الكامل لـ "منتدى اللؤلؤ"، مشدداً على أهمية عقد هذا المنتدى دوريا انطلاقا من مملكة البحرين وصولاً لكل دول المنطقة والعالم، منوها على صعيد ذي صلة باستضافة مملكة البحرين لمؤتمر (CIBJO).

وبدأت فعاليات المنتدى بمحاضرة تحدث خلالها رئيس المجلس الأعلى للبيئة د.محمد بن دينةعن البيئة المائية في البحرين وأثرها على اللؤلؤ.

ويتضمن المنتدى جلسات نقاشية على مدى يومين، إضافة إلى عروض من قبل عدد من خبراء صناعة اللؤلؤ في العالم، يتقدمهم الخبير جاستن هانتر مالك ومشغل لآلئ في دولة فيجي، والخبيرة جينا لاتيندريس رئيسة شركة اللؤلؤة الأمريكية في ناشفيل بولاية تينيسي، والتي ستتحدث حول قصة اللؤلؤ الطبيعي من الأمريكيتين.

وتقوم رئيس الشؤون المعمارية في هيئة البحرين الثقافة والآثار نورة السايح بمناقشة تاريخ طريق اللؤلؤ، مع تقديم عرض حول التحقيقات في موارد محار اللؤلؤ في المياه البحرينية، يقدمها د. محمد الرميدة الباحث والأكاديمي في علم الأحياء البحرية وعلوم المحيطات.

فيما تتضمن أعمال اليوم الثاني من المنتدى عقد جلسة حوار حول تجارة اللؤلؤ، يشارك فيها كل من محمد المحمود من البحرين، وعدي الفردان من الإمارات، إضافة إلى جلسة بقيادة الخبيرة كينيث سكارات الشريك الإداري لـ ICA | GemLab من بانكوك تايلاند، حول أصول الاستخدام التجاري الحديث لمصطلح كيشي.

وتناقش عبير العلوي من معهد "دانات" للؤلؤ أبرز التحديات التي يواجهها اللؤلؤ البحريني، فيما ينافش نيكولاس ستورمان مدير تحديد الهوية GIA بانكوك الملاحظات المختبرية حوله.

كما يناقش الأستاذ المشارك في علم المحيطات البيولوجية، من جامعة البحرين د.هاشم السيد، محار اللؤلؤ في البحرين وطبيعته، ويعقد علي العطاوي وكينث سكارت جلسة نقاشية حول تصنيف اللؤلؤ الطبيعي مع الصدف.

كما يقدم مدير البحوث في "دانات" د.ستيفانوس كارامبيلاس عرضاً حول تحديد أنواع اللؤلؤ والاحتمالات والقيود، فيما يناقش تاجر اللؤلؤ الطبيعي البحريني علي صفر، تجارة اللؤلؤ البحرين بمختلف الميادين، كما يشمل جدول اليوم الثاني عرضاً تقديمياً من روي غالوبيم دي كارفالهو مؤسس أكاديمية البرتغال جيماس يراجع فيه لآلئ الأثرية والتحف اللؤلؤية.