أسماء عبدالله

تتجه أنظار المستثمرين حول العالم الأحد بمن فيهم البحرينيون إلى السعودية ترقباً لاكتتاب شركة أرامكو للنفط، في وقت توقع اقتصاديون لـ"الوطن"، أن يساهم البحرينيون بما نسبته 15% من إجمالي الاكتتاب كمرحلة أولى.

وسيتم الإعلان، عن النطاق السعري في الطرح العام الأولي لسهم الشركة، والذي سيكون موعداً لانطلاق اكتتاب الأفراد، فيما سيكون الإعلان الرسمي عن سعر الطرح للأسهم المكتتب بها في ديسمبر المقبل.

وأكدت شركة أرامكو أن رأس مالها يبلغ 60 ريالاً سعودياً مدفوعاً بالكامل، ولن يتغير نتيجة هذا الطرح، فيما بلغ إجمالي عدد الأسهم المصدرة 200 مليار سهم عادي ولن يؤثر الطرح على إجمالي عدد الأسهم المصدرة .

وأكد الرئيس التنفيذي لـ"بورصة البحرين" الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة لـ"الوطن"، أن اكتتاب ارامكو السعودية سيؤثر إيجاباً على منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، بما فيه أثر إيجابي على السوقين البحريني والسعودي.

فيما توقع الاقتصادي د.جعفر الصائغ أن يساهم البحرينيون بما نسبته 15% من إجمالي الاكتتاب كمرحلة أولى، مبيناً أن الإقبال على اكتتاب أرامكو السعودية كبير جداً ما يؤكد أن الشركة لها مستقبل زاهر في هذه الفترة.

وأشار الصائغ، إلى أنه من المتوقع أن يكون مبلغ السهم مرتفعاً جداً كما كان في اكتتاب شركة ألمنيوم البحرين "ألبا" من 3.5 دينار ثم انخفض إى دينارين، ما يعتبر إحدى سياسات الشركات الكبرى أن تضع أسعاراً مرتفعة و من ثم خفضها.

وأوضحت "أرامكو" خلال تقريرها، أنه يتم تحديد سعر الطرح النهائي لأسهم الطرح من قبل المساهم البائع وأرامكو السعودية والمستشارين الماليين المنسقين الرئيسيين بنهاية فترة بناء سجل الأوامر للشريحة "أ" التي تشمل المؤسسات المكتتبة في عملية بناء سجل الأوامر وفقاً لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية

وسيتم الإعلان عن سعر الطرح النهائي، وسيكون سعر الطرح النهائي هو السعر الذي يتم بموجبه تخصيص أسهم الطرح لجميع فئات المكتتبين.

وبعد انتهاء فترة بناء سجل الأوامر، ستعلن الشركة عن سعر الطرح النهائي عبر وسائل الإعلام المحلية والعالمية

وعبر موقعها الإلكتروني. ستقوم أرامكو السعودية والمستشارون الماليون بالإعلان عن نسبة تغطية الطرح من قبل المؤسسات المكتتبة في مواقعهم الإلكترونية عند انتهاء فترة بناء سجل الأوامر.

وذكرت "أرامكو"، أنه سيتم توفير نماذج طلب الاكتتاب للمكتتبين الأفراد خلال فترة الطرح للمكتتبين الأفراد لدى فروع الجهات المستلمة. ويجب تعبئة نماذج طلب الاكتتاب للمكتتبين الأفراد. وبإمكان المكتتبين الأفراد الذين اشتركوا في إحدى الاكتتابات التي جرت مؤخراً في المملكة الاكتتاب عن طريق الإنترنت أو الهاتف المصرفي أو أجهزة الصراف الآلي ATM التابعة للجهات المستلمة التي تقدّم كل هذه الخدمات أو بعضها لعملائها شريطة أن ينبغي على المكتتب الفرد تحديد عدد الأسهم التي يتقدم للاكتتاب بها في طلب الاكتتاب بناءً على سعر محدد للمكتتبين الأفراد وهو السعر الأعلى ضمن نطاق سعر الطرح المعلن قبل بدء عملية الاكتتاب.

كما أن عملية تحديد سعر السهم النهائي ستكون نتيجة آلية بناء سجل أوامر المؤسسات المكتتبة. وسيتم تحديد عدد ونسبة أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها للمكتتبين الأفراد من قِبل المساهم البائع وأرامكو السعودية وفقاً لسلطتهما التقديرية المطلقة بالتشاور مع المستشارين الماليين/المنسقين الرئيسيين.

وكانت نشرة إرشادات مقتضبة أصدرتها البنوك في بالمملكة، ذكرت أنه من المقرر بدء فترة بناء سجل الأوامر لطرح "أرامكو السعودية" اعتباراً من الأحد، وسيستمر حتى 4 ديسمبر المقبل، وعليه سيكون اكتتاب الأفراد بناءً على سعر محدد هو النطاق السعري الأعلى الذي سيتم الإعلان عنه حينها، فيما سينتهي الاكتتاب في 28 نوفمبر.