تنطلق فعاليات مؤتمر الشرق الأوسط الثاني للاتصالات - الذي تنظمه جامعة البحرين بالتعاون مع جمعية المهندسين البحرينية وفرع الاتصالات بجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات - مساء الثلاثاء في فندق الدبلومات راديسون.

ويبحث المؤتمر - الذي يناقش نحو 70 ورقة علمية - الوضع الحالي لتكنولوجيا الاتصالات، وآفاقها المستقبلية، خصوصاً تقنيات الجيل الخامس وتحدياتها وتطبيقاتها، وذلك على مدى ثلاثة أيام.

ويرعى المؤتمر - الذي يصاحبه معرض متخصص وورش عمل لشركات رائدة في التكنولوجيا - وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد.



ويجمع الحدث بين الباحثين والمطورين والممارسين المهتمين بتقدم أنظمة الاتصالات الحديثة وخبراء الشبكات وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الناشئة، ليقدموا أحدث أبحاثهم ونتائجها، حيث يستقطب متحدثين من دول في كافة أنحاء العالم، مثل: كندا، والصين، وأمريكا، ودول الشرق الأوسط.

ويتميز المؤتمر بثراء محاوره وبرامجه إذ يركز على جوانب مختلفة تتعلق بتقنيات الجيل الخامس والاتصالات اللاسلكية، ويتضمن ورشاً متخصص، كما يتطرق لمضوعات حديثة، مثل: السلاسل المترابطة Block Chain، والذكاء الاصطناعي وتطبيقاته.

ومن بين الجلسات التي سينظمها المؤتمر جلسة عن دور التكنولوجيا في تحقيق الاستدامة على كوكب الأرض، وتطبيقاتها لحفظ الموارد والاستغلال الأمثل لها. كما يبحث الاتجاهات الحديثة والمستقبلية في تكنولوجيا الاتصالات، وأساسيات هندسة الاتصالات، وهندسة الحاسوب.

وكانت النسخة الأولى للمؤتمر العلمي عقدت في العاصمة اللبنانية بيروت في شهر أبريل من العام 2018م.

وكان الرئيس التنفيذي لمؤتمر الشرق الأوسط الثاني للاتصالات عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة بجامعة البحرين د.مهاب عبدالحميد منجود ذكر أن المؤتمر يستقطب ستة متحدثين رئيسين يعدون من كبار علماء الاتصالات في العالم.

ولفت إلى أن من بين المتحدثين الرئيسيين أستاذ هندسة الاتصالات في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية د.سليم محمد علوني الحاصل على دكتوراه الهندسة الكهربائية من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا "Caltech" في مدينة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. وعمل علوني في العديد من الجامعات، مثل: مينيسوتا، مينيابوليس، ومينيسوتا في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن المقرر أن يتحدث علوني عن مستقبل نظم الاتصالات وما بعد الجيل الخامس، وتنظيم الطيف الترددي.

وذكر أن من بين المتحدثين الرئيسيين أيضاً مدير جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط أستاذ نظم الاتصال في مركز أبحاث يوركون في فرنسا الأستاذ الدكتور أدلين قسطنطيني.

أما المتحدث الرئيسي الثالث – بحسب منجود - فهو أستاذ هندسة الاتصالات والشبكات العميد السابق لكلية الهندسة في جامعة برستول البريطانية د.أندرو نيكس. ويستعرض أستاذ هندسة الاتصالات الذي عمل محاضراً مدة 27 سنة مشاريع الجيل الخامس لشبكة المحمول في المملكة المتحدة.

ويقدم أستاذ هندسة الحاسب الآلي والشبكات في جامعة الإسكندرية د.مصطفى أمين ورقة علمية عن تحديد الأماكن داخل المناطق المغلقة عن طريق الإشارات اللاسلكية.

ويطرح المتحدث الرئيس الخامس في المؤتمر الأستاذ في مختبر لوريا في جامعة دي لورين في فرنسا عضو جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات د.إنريكو ناتاليزيو ورقة علمية عن التحديات التي تواجه شبكات الاتصالات.

أما المتحدث السادس فهو عضو هيئة التدريس في جامعة جليندور وجامعة برادفورد في المملكة المتحدة د.بيتر إكسل الذي سيتحدث عن الآثار الكهرومغناطيسية لأجهزة الاتصالات.