- ننتظر الحصول على التراخيص النهائية للبدء بتنفيذ المصنع

- بدء إنتاج الألواح الشمسية خلال 6 أشهر

..



أنس الأغبش

وقّع الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة مصنع "Solartecc" -الرائد في الطاقة الشمسية- ربيع عبدالله الأربعاء، اتفاقية مع الرئيس التنفيذي للمستشفي- كبير المسؤولين الطبيين في المستشفى الأمريكي د.جورج شيريان، لتزويد المرفق الطبي المزمع إنشاؤه في عالي بـ"1 ميغاوات" من الطاقة الشمسية بقيمة مليون دولار.

وأكد عبدالله لـ"الوطن"، على هامش توقيع الاتفاقية أنه سيتم تركيب ألواح شمسية في المستشفى عند اكتمال المشروع، مبيناً في الوقت نفسه أن المستشفى سيكون أكبر مستشفى أمريكي في مملكة البحرين.

وفيما يتعلق بآخر مستجدات "Solartecc" -الذي سيقام في منطقة البحرين العالمية للاستثمار ويعد أول مصنع بحريني بمواصفات أوروبية عالية الجودة- أوضح أن المشروع حالياً في مراحله النهائية، حيث تم إجراء مسوحات للأرض.

وتوقع عبدالله الحصول على التراخيص النهائية من قبل البلديات للشروع في عمليات البناء خلال الأسبوع المقبل، لافتاً إلى أن المصنع سيكون جاهزاً للإنتاج خلال 6 أشهر تقريباً.

من جانبه، أكد شيريان أن استخدام الطاقة الشمسية في مرافق المستشفى الأمريكي، سيساهم بخفض فاتورة الكهرباء، خصوصاً وأن المستشفى يعتمد على 75% من الطاقة المستخدمة للتكييف وتنقية الهواء وتقديم هواء مفلتر ونظيف، ما يعد ضرورياً لغرف العمليات وأقسام الإنعاش التي تحتاج درجات حرارة محددة ومراقبة.

وأوضح شيريان، أن الاتفاقية تعتبر مهمة جداً، خصوصاً وأن توجه مملكة البحرين خلال الوقت الحالي نحو الاعتماد على الطاقة الشمسية، مشدداً على أهمية استخدام الطاقة الشمسية.

ولفت إلى أن المستشفى يستهدف المواطنين البحرينيين في المقام الأول، ومن ثم الراغبين في العلاج من الخارج لتعزيز السياحة العلاجية في المملكة.

وبين أن المستشفى الجديد سيركز على أمرين أساسيين، الأول الوقاية من الأمراض وزيادة الوعي لدى الشباب لتفادي الحضور إلى المستشفى، بجانب تقليل التكاليف التي تمثل مشكلة أساسية لموفري الخدمات الطبية حول العالم عن طريق استخدام التكنولوجيا الحديثة.