* برعايةٍ كريمةٍ من سموِّ الشيخ محمد بن سلمان بن حمد آل خليفة

* الجائزة تقام للسنةِ 16 على التوالي

* مشاركة 140 متسابقاً يمثلون 70 دولةً



أعلن رئيس مجلس إدارة جمعية خدمة القرآن الكريم إسحاق راشد الكوهجي "انطلاق التصفيات التمهيدية لجائزة سيد جنيد عالم الدولية للقرآن الكريم في دورتها السادسة عشرة على التوالي، والتي تنظمها جمعية خدمة القرآن الكريم".

وأوضح أنه "من المقرر أن تقام التصفيات النهائية الأسبوعَ المقبل، نهاية الشهر الجاري، وذلك يوم السبت 23-11-2019، ثم مساءَ كلِّ يومٍ في المسجد الجامع لمركز أحمد الفاتح الإسلامي، من بعد صلاة المغربِ إلى أن تختم الجائزةُ بحفل الختامِ مساء الأربعاء الموافق 27 نوفمبر وبرعايةٍ كريمةٍ من سُموِّ الشَّيخ مُحمَّد بن سلمان بن حمد آل خليفة حفظه الله".

وأشار إلى أن "التصفيات الأولية قد تمت في مقر الجمعية في العاصمة المنامة"، مضيفاً أن "هناك نحوَ 140 متسابقاً من 70 دولة خاضوا التصفيات التمهيدية في فرعي الحفظ والتلاوة، وبلجنة تحكيم متكونةٍ من كبار ومشاهير القرَّاء في مملكة البحرين".

وقال الكوهجي، "للعلم فإنَّ هذه التصفيات قد تمت عن بعدٍ، إذ انطلقت في 29 سبتمبر الماضي لاختيار المتسابقين الذين سيتأهلون لخوض التصفيات النهائية على أرض مملكة البحرين، وقد أنهينا تلك المرحلة، والحمدُ لله ربِّ العالمين".

وأعرب رئيس مجلس إدارة جمعية خدمة القرآن الكريم عن "سعادته وفخره بالنجاحات المتواصلة لجائزة سيد جنيد عالم الدولية للقرآن الكريم التي تحققت على مدى 16 عاماً"، مشدداً على أن "مملكة البحرين تشهد طفرة في العمل القرآني بفضل دعم الدولة واهتمامها الشديد بتشجيع المسابقات القرآنية".

وأشاد الكوهجي "بجهود وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف"، مؤكداً على أنَّ، "الوزارة تولي حفظة القرآن الكريم عنايةً كبيرةً، وذلك من خلال دعم مراكز تعليم القرآن الكريم في مملكة البحرين عامًة، وفي جائزة سيد جنيد عالم الدولية خاصةً، إيماناً من الوزارة بأهمية تشجيع وتكريم أهل القرآن الكريم".

في السياق ذاته، ثمنَ الكوهجي "الجهود التي تبذلها عائلة سيد جنيد عالم في دعم الجائزة، ودعم حفظة كتاب الله الكريم في مشارق الأرض ومغاربها".

وأوضح الكوهجي أنَّ "جمعية خدمة القرآن الكريم يشرِّفها تنظيم هذا الحدث الإسلامي البارز الذي يأتي انطلاقاً من حرصنا في الجمعية وحرص شركة جنيد للعطور على خدمة كتاب الله عزَّ وجلَّ والعناية به حفظاً وتلاوةً وعملاً"، مضيفاً أنَّ "هذه الجائزة قد أثمرت في جعل مملكة البحرين واجهةً طيبةً بين دول العالم الإسلامي في شرف خدمة الكتاب الكريم".

إنجازاتٌ وصدارةٌ دوليةٌ

الجدير بالذكر أنَّ جائزة سيد جنيد عالم للقرآن الكريم الدولية هي أكبر مسابقة في حفظ وتلاوة القرآن الكريم تُقام على مستوى المنطقة، تنظمها جمعية أهلية وبدعم من القطاع الخاص.

وذكر الكوهجي أن "جائزة سيد جنيد عالم الدولية للقرآن الكريم قد حازت على لقب أفضل مسابقة عالمية في القرآن الكريم، والتي منحتها رابطة العالم الإسلامي "الهيئة العالمية للكتاب والسنة" عام 1435هـ - 2014م، وذلك في حفل كبير أقيم برعاية خادم الحرمين الشريفين".

وتابع أنه "كذلك فقد تم اختيارها كأفضل عملٍ قرآني في خدمة كتاب الله على المستوى الدولي، إذ كرِّمت من قبل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة، إبانَ رعايتهِ لجائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريم وقراءته وتجويد تلاوته في دورتها الثامنة لعام 1438 هـ - 2017".

كما كرِّمت الجائزة في أكثر من محفل قرآني عالمي، الأمر الذي يشجعنا كثيراً ويدفعنا للعمل الجاد من أجل استمرار هذه الجائزة بصفتها أحد أكبر الجوائز القرآنية في العالم".

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية خدمة القرآن الكريم إن "استمرار تنظيم الجائزة يدل على حرص القائمين عليها واهتمامهم في رعاية المسابقات القرآنية التي تنطلق من اتخاذ القرآن الكريم منهجاً في حياتنا وسلوكنا".

وتطرق الكوهجي إلى الأهداف التي تسعى إليها جمعية خدمة القرآن الكريم من تنظيم الجائزة، موضحاً، "أننا نشكر الله تعالى أنْ شرف هذه الجمعية بخدمة كتاب الله العظيم ثم نشكر قيادتنا الحكيمة وفقهم الله لدعمها أنشطة جمعية خدمة القرآن الكريم، وتسهيلها إقامة هذه الجائزة الدولية التي تتشرَّف مملكتنا الحبيبة من خلالها بخدمة كتاب الله الكريم في كلِّ عامٍ".