قال رئيس جامعة البحرين الأستاذ د.رياض حمزة إن الجامعة اعتمدت في سياستها لتحقيق الأهداف التعليمية والإدارية المستدامة استراتيجية الاستثمار وتوفير الفرص لشبابها للبناء والنمو في بيئة تعليمية وإدارية مستقرة، أخذاً بسياسة البحرين، مؤكداً أن شباب المنطقة يتمتعون بإمكانات هائلة إذا ما أتيحت لهم الفرص المناسبة، وربما يكونون أفضل نموذج في تعزيز النمو على المدى الطويل.

وألقى د.حمزة كلمة في افتتاح فعاليات ملتقى الاقتصاد والتمويل الأول "نحو مستقبل مستدام وشامل" بجامعة البحرين، الخميس، بحضور محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، وعدد من المسؤولين في الوزارات والمؤسسات الحكومية وجامعة البحرين وأعضاء الهيئة الأكاديمية، والمسؤولين والاقتصاديين والمصرفيين والمهتمين بالشأن الاقتصادي المحلي والإقليمي والدولي.



وأكد د.حمزة أهمية الملتقى بوصفه حلقة يمكن تسليط الضوء من خلالها على "السياسات العامة والصراعات الاقتصادية، والدور الشمولي المالي، والفرص والمخاطر في الابتكار المالي".

وأضاف أن المشاركين سوف يطرقون الاتجاهات المثيرة في التضمين المالي الرقمي مثل سرعة التغيير والسبب في أهميته، وكيف يقوم التمويل الرقمي بتغيير اقتراح القيمة للعملاء والمؤسسات، وتأثيرات عملية التمويل والتحويلات المالية على الحكومات والأفراد.

وأشار إلى أن "دول المنطقة واعدة لما تتمتع به من موارد هائلة وتاريخ وثقافة غنية لهما جذور عميقة في العلوم والتجارة. لدينا جيل موهوب من الشباب والشابات الذين يتوقون للعمل ويكونون أعضاء منتجين في المجتمع".

واستضاف الملتقى، الذي نظمه قسم الاقتصاد والتمويل بكلية إدارة الأعمال، نخبة من الخبراء المحليين والدوليين، في مجالات الاقتصاد، والتمويل، والتجارة العالمية.

وبحث المشاركون في "ملتقى الاقتصاد والتمويل" الأول، آخر المستجدات الاقتصادية على الصعيدين الإقليمي والدولي، في موضوعات: علم البيانات في صنع القرارات لصانعي السياسات، والتجارة الدولية والانتقال من التعليم إلى العمل وسياسات سوق العمل، إضافة إلى حلقة نقاشية حول التكنولوجيا المالية وتأثيرها على النمو الاقتصادي.

وقالت رئيسة قسم الاقتصاد والتمويل في كلية إدارة الأعمال، د.هناء باوزير إن ملتقى الاقتصاد والتمويل يأتي في إطار تبادل البحوث والمناقشات بين الأكاديميين في جامعة البحرين، وصناع القرار السياسيين، والخبراء في مجال الاقتصاد والسياسة العامة، في القضايا ذات الأهمية الاقتصادية، والعمل على إنشاء شبكة للتواصل بين جامعة البحرين، والمؤسسات التعليمية محلياً ودولياً، إضافة إلى التواصل مع مؤسسات القطاع المصرفي في البحرين.

وناقش المتحدث الرئيس في الملتقى الباحث في كلية هارفرد كينيدي للعلوم الحكومية د.فرناندويو، مستقبل علم البيانات لصانعي السياسات، والاقتصاد الكلي الدولي، والتجارة، والتنمية. وتحدَثت الباحثة في مركز أبحاث التنمية الدولية بجامعة هارفرد د.كارولينا بان في محور التجارة الدولية بين الولايات المتحدة والصين.

وشاركت الأستاذة المساعدة في الجامعة اللبنانية الأمريكية د.فاتن صليبا في الحديث عن تمكين الشباب العربي عبر تزويدهم بالإرشادات والأدوات التقنية للانضمام إلى سوق العمل.

كما استضاف الملتقى خبراء في مجال التكنولوجيا المالية هم: أستاذ الإدارة ونظم المعلومات في جامعة البحرين الأستاذ د.عادل العلوي، ومديرة مؤسسة "FinTech Saudi" نجود المليك، ورئيس قسم البحوث الاقتصادية بمصرف البحرين المركزي دانة حمزة والمحللة في Fintech bay الآنسة منيرة الفاضل، ورئيس قسم نظم المعلومات في جامعة البحرين د.مازن علي. وحضر الملتقى عدد من الهيئة الأكاديمية في جامعة البحرين، والمدعوين والمهتمين بالشأن الاقتصادي العالمي والمحلي.