خالد الطيب

"تصوير: سهيل الوزير"

استعرض عدد من رواد الأعمال البحرينيين، قصص نجاحهم في الحصول على ثقة المستثمرين والتوسع في الأسواق العالمية.

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحافي نظمته وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، احتفاءً بالأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2019،بهدف تسليط الضوء على قصص نجاح رواد الأعمال.

وضم اللقاء نخبة من رواد الأعمال وهم ياسر عبدالعزيز مؤسس ومدير تنفيذي من شركة ملاعب للخدمات الإلكترونية وهو تطبيق لمحبي كرة القدم والرياضة.

وتهدف الفكرة الأساسية منه للمساعدة في إيجاد ملاعب رياضية وحجزها في أقل من دقيقة، وتنظيم المباريات للعب، ويستخدم التطبيق الإلكتروني "ملاعب" حالياً في 5 دول هي البحرين والكويت والسعودية والإمارات وسلطنة عمان. ومن المخطط أن ينطلق في عدة دول أخرى العام المقبل مثل السودان خلال الشهر الجاري وهناك مفاوضات جارية لدخول أسواق أخرى، مع إضافة رياضات أخرى مثل التنس وكرة السلة.

كما ضم اللقاء سنيه عبدالعال المؤسس لشركة بيرفيكتلي بريسد "Perfectly Pressed" وشريكها حسين كاظم، والمتخصصة في إنتاج وتوزيع العصائر الطازجة المعدة بتقنية العصر البارد في مصنعها في البحرين وهي التقنية الوحيد ة في الأسواق الاستهلاكية.

وتمكنت من جمع تمويل بقيمة 400,000 دولار للتوسع في الأسواق السعودية بحلول عام 2020 لافتتاح المصنع الثاني لتغذية وسد احتياجات أحد أكبر الأسواق في المنطقة.

يذكر أن هذا المشروع قد بدأ في العام 2016 بمشروع منزلي ضمن برنامج خطوة ثم تلقت التدريب اللازم الذي وفرته مختلف الجهات المعنية ثم انطلق بفكرتها ومشروعها المنزلي إلى مشروع تجاري احترافي، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع في البحرين 30 ألف وحدة إنتاج من العصائر الطازجة المعدة بتقنية العصر البارد وأقامت شراكات تجارية مع منافذ البيع المختلفة من مطاعم وهايبرماركت وسوبرماركت.

وتطرق اللقاء الصحفي إلى إحدى مخرجات نشاط مسرعات الأعمال من خلال تجربة محمود أحمد الشريك المؤسس لشركة "مجرى" وهي منصة إلكترونية بحرينية أنشئت للباحثين عن العمل من الشباب والطلاب لإيجاد وظيفة مهنية مبنية على الشغف والإنجاز وجوانب الخبرة كافة لإعداد الطلاب والشباب البحرينيين في مسارهم المهني والنمو المستقبلي.

وحصل المشروع على التمويل من كل من مسرعة الاعمال Flat6laps، و500Startups لتمويل الشركات الناشئة، وقد تمكن هذا المشروع من المساهمة في خلق فرص توظيف لأكثر من 400 شخص من الباحثين عن العمل، ويتجه المشروع للتوسع في أسواق السعودية والكويت.

وتناول اللقاء تجربة وقصة نجاح سيد باقر الشريك المؤسس من شركة أكلاتي وهو تطبيق بحريني رائد لطلب الطعام متخصص في خدمات تقديم الطعام وطلبات الطعام المخصصة للمناسبات والتجمعات والحفلات.

وكانت آخر التجارب التي تم استعراضها خلال اللقاء الصحفي قصة نجاح هناء الطريف من شركة "درسني للتعليم والتدريب" وهو مشروع ناشئ تم تأسيسه عام 2018 وهو عبارة عن موقع وتطبيق إلكتروني يحمل اسم "درسني" يسهل عملية حجز مدرب أو مدرس خاص في المنزل في البحرين لكل من أولياء الأمور والطلاب لأي مادة وفي مختلف التخصصات.

وتناول اللقاء في مجمله أهمية دور رواد الأعمال والمؤسسات الناشئة في دعم الاقتصاد المحلي، وشدّد على الأثر الواضح لنجاحهم في تشجيع قيام المزيد من المشاريع الريادية المحلية.

كما استعرض مهام وإنجازات مجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الهادف الى بناء قدرات الشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز قدرتها التنافسية في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية وتعزيز بيئة تنظيم المشاريع لتكون البحرين مركزاً لريادة الأعمال بما توفره من بيئة أعمال جاذبة وميّسرة الأمر الذي جعلها تسير بخطى واثقة نحو تحقيق أهدافها ورفع نسبة مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي، والصادرات وتوظيف العمالة الوطنية.