"

استقبل الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية، الجمعة، جيوفاني روماني، رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا رئيس قسم الشؤون السياسية والسياسة الأمنية بحلف شمال الأطلسي "ناتو"، وذلك على هامش أعمال مؤتمر "حوار المنامة" ، حيث جرى خلال اللقاء، استعراض سبل تطوير أوجه التعاون المشترك، بالإضافة إلى بحث القضايا الإقليمية والدولية، ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة حرص مملكة البحرين على تعزيز علاقاتها مع حلف "ناتو" في إطار مبادرة إسطنبول للتعاون، التي انضمت لها المملكة عام 2004، مشيدًا بالجهود الكبيرة التي يقوم بها الحلف في حفظ السلم والأمن الدوليين، ومكافحة التهديدات التقليدية والجديدة.

واستعرض جهود ومبادرات مملكة البحرين، للإصلاح والتنمية ومكافحة الإرهاب، وانحيازها الدائم لصالح السلام والازدهار، والتزامها بضمان الأمن البحري، بالتعاون مع الحلفاء والشركاء، معتبرا أن التفاهمات والمشاورات المستمرة، سوف تسهم في فهم أفضل للاحتياجات الاستراتيجية الأساسية، والمساعدة في بناء القدرات والمهارات، وطرح مسارات ورؤى جديدة للتعامل مع التحديات في سياق شراكة أمنية فاعلة ومستدامة.

واعتبر أن النسخة الثانية لبرنامج "الشراكة والتعاون الفردي" بين مملكة البحرين وحلف "ناتو" للفترة من 2018 - 2020 تحقق نتائج مثمرة وبناءة، لاسيما في مجالات التعاون السياسي والدبلوماسي، وتبادل الخبرات الدفاعية والأمنية، والتعاون لمواجهة التحديات الأمنية الناشئة.

وأعرب وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية عن تطلع مملكة البحرين للمشاركة في الاحتفال بالذكرى الخامسة عشرة لمبادرة الشراكة، واجتماع مجلس شمال الأطلسي مع بلدان مبادرة اسطنبول، المزمع عقده الشهر المقبل في دولة الكويت الشقيقة، مؤكدا أن المملكة تعد شريكا دوليا موثوقا، وعضوا فاعلا في التحالفات والشراكات الإقليمية والدولية.

وأدان الاعتداءات الإرهابية على الناقلات التجارية المدنية، ومنشآت النفط بالمملكة العربية السعودية، مشددًا على أهمية حماية الأمن البحري وحرية التجارة، ومواكبة الطفرات التكنولوجية المتلاحقة في البرمجيات الإلكترونية والذكاء الاصطناعي والتطور التقني، منوهًا في هذا الصدد إلى استضافة مملكة البحرين مؤخرا معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع «بايدك» في نسخته الثانية ومؤتمر التكنولوجيا العسكرية في الشرق الأوسط المصاحب له، لضمان الأمن الإقليمي والدولي.

من جانبه، أشاد مسؤول حلف شمال الأطلسي "ناتو" جيوفاني روماني، بجهود مملكة البحرين لإقرار الأمن والسلم، والتزامها الثابت بالتعاون الاستراتيجي مع الشركاء لمكافحة خطر الإرهاب، مؤكدًا على استعداد حلف "ناتو" للتعاون مع البحرين، في المجالات الأمنية والدفاعية المختلفة، متمنيا للمملكة المزيد من التقدم والازدهار.