تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، يقام السبت سباق افتتاح موسم القدرة للموسم 2019/2020 لمسافة 80 كم و120 كم دولي، و40 و80 كم محلي وذلك في قرية القدرة، بمشاركة 118 فارساً وفارسة من مختلف الإسطبلات، إلى جانب مشاركة فرسان من السعودية والكويت واليمن والهند والعراق والإمارات.

ورحب سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بكافة الفرسان والإسطبلات المشاركة في السباق، مشيراً سموه إلى أن السباق ينذر بمنافسة قوية بين كافة المشاركين وستكون المنافسة مفتوحة بينهم سعياً بتحقيق المراكز المتقدمة خصوصاً في السباق الدولي الذي من المتوقع أن يكون مثيراً في جميع مراحله.

دعم كامل للاتحاد

وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل قائد الفريق الملكي دعمه الكامل للاتحاد برئاسة سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة وأنشطة الاتحاد والفعاليات التي تشتمل عليها روزنامة الموسم، موضحا سموه أنه سيقدم دعمه الكامل للاتحاد من أجل إنجاح الموسم، ومشيدا بالإعداد والتجهيز المبكر من جانب الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة لمنافسات سباق افتتاح الموسم لقدرة.

وأوضح سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن هذا السباق يعتبر واحدا من أهم السباقات على مستوى الموسم، وهي افتتاحية الموسم ومن المهم أن تظهر بصورة طيبة، كما أن الاتحاد سعى دائما إلى تميز بطولاته منذ السباق الأول وحتى السباق الأخير، وهذا لم يأت إلا من خلال الاستعداد المبكر والجيد لكافة السباقات.

استعدادات قوية

وتابع سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن استعدادات الفريق للموسم جيدة وقوية من أجل المنافسة بقوة على المراكز الأولى في كافة السباقات، حيث تواصلت استعدادات الفرسان من بداية الموسم من أجل البقاء على جاهزية الجياد والفرسان لجميع بطولات الموسم، مشيرا سموه إلى أن سباقات الموسم تحتاج إلى إعداد خاص واستراتيجيات خاصة، مضيفا سموه أن الفرسان والاسطبلات تدربت واستعدت وفق خطط معينة تهدف إلى التميز والمنافسة القوية والحصول على المراكز المتقدمة.

توقعات بمنافسة قوية

وتوقع سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة منافسة قوية ومميزة وصعبة في هذا السباق ووصفه بالسباق القوي والسريع نظرا لمسافته السريعة، وخصوصا مع المشاركة الواسعة لأبرز الفرسان من الإسطبلات المحلية، مؤكداً سموه أن فرسان البحرين لديهم الحرص للتواجد والمشاركة في جميع البطولات القوية وتحقيق أفضل المراكز والنتائج كما عودونا دائما.

وأشار سموه إلى أن بطولات القدرة المحلية تتطور من موسم لآخر بسبب الاهتمام الكبير الذي توليه الاسطبلات للسباقات، وحرص الإسطبلات مع نهاية كل موسم على إعداد فرقها للموسم التالي بأفضل الطرق وتلافي سلبيات الموسم الذي يسبقه، مؤكدا سموه بأن الاسطبلات المحلية أصبح لديها خبرة كبيرة ونضوج في سباقات القدرة وباتت قادرة على تقديم سباقات مميزة وإدارة السباقات بطرق فنية رائعة تستطيع من خلالها المنافسة بقوة في مختلف السباقات.

الفحص البيطري

هذا وأقيم أمس الفحص البيطري في قرية القرية بمشاركة واسعة من الفرسان والاسطبلات.

وحرصت اللجان العاملة في البطولة على تسهيل الإجراءات وإخراج الفحص البيطري بأفضل صورة تنظيمية، حيث حظى باجراءات سلسة ومريحة لكافة المشاركين.

تحديد اللجان العاملة

وشكل الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة اللجان العاملة في البطولة، حيث يترأس لجنة الحكام علي غلوم وتضم اللجنة مهدي حسن الكليتي وفهد ماجد الرميحي وعبدالصمد البوسطة ومشاري الحنفي وحيدر رفيعي، ولجنة المفوضين يترأسها سالم البلوشي ومساعده منير الدمستاني، والمندوب الفني محمد دادالله، ويترأس اللجنة البيطرية عبدالرحمن أبو الشوك، والمندوب البيطري الأجنبي محمد الحماد (المملكة العربية السعودية)، والأعضاء: نزار كالاثيل (سلطنة عمان)، وصباح الكعبي وعبدالرحمن أبو الشوك وعباس الحايكي (مملكة البحرين) وحسن الهاشم (المملكة العربية السعودية). والبيطريون المعالجون: إبراهيم يوسف، وميلو كانابو ومحمد حمدي وسمير الغريب ووديعة المعباد وعبدالله سامي ومصطفى سيد ومحمد مختار ومحمد ناجي عثمان، وفني المختبر ميرغني جيلاني وأحمد ضيف، ومفوض عينات دم الجياد أبو عبيدة سبيل.

118 فارساً وفارسة

وسوف تشهد البطولة مشاركة 118 فارساً وفارسة من مختلف الإسطبلات، كما ستشهد البطولة مشاركة فرسان من السعودية والكويت واليمن والهند والعراق والإمارات.

وسيشهد سباق 120 كم دولي مشاركة 27 فارساً وفارسة وسباق 80 كم دولي مشاركة 27 فارساً وفارسة، فيما سيشهد سباق 80 كم محلي مشاركة 32 فارساً وفارسة، وسباق 40 كم محلي مشاركة 32 فارساً وفارسة.

نقل مباشر

وسيرافق سباق اليوم نقل مباشر على قناة البحرين الرياضية بعد الساعة الحادية عشر صباحاً، واستوديو تحليلي للبطولة.

الفرسان وتوقعات بمنافسة قوية

وتوقع عدد من الفرسان المشاركين أن يكون السباق مثيراً وقوياً، مشيرين إلى أن السباق الافتتاحي دائماً ما يحظى باهتمام من الإسطبلات والفرسان والمنافسة ستكون مفتوحة بين الجميع، حيث أكد الفارس فهد هلال الخاطري من فريق فيكتوريوس أن الفريق جاهز لخوض البطولة والمنافسة بقوة على المراكز الأولى وسط دعم كبير من قائد الفريق سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وقال: "نحرص بأن نشارك بأفضل جيادنا من أجل المنافسة على المركز الأولى، لذا نحن في فريق فيكتوريوس متفائلين كثيراً من أجل الوصول لمنصة التتويج وتحقيق المراكز الأولى، واستعدينا جيدنا لهذه البطولة التي نأمل أن نقدم فيها أفضل المستويات والخروج بأفضل النتائج والمراكز".

وقال الفارس خالد يوسف من فريق الفرسان: "متفائلين كثيراً، ونعلم بأن المنافسة ستكون قوية ومثيرة بين جميع المشاركين، السباق التأهيلي شهدنا فيه تسجيل سرعات عالية، السباق اليوم سيكون أكثر تنافسياً فالجميع أعاد ترتيب أوراقه ووضع الخطط التي يراها تؤهله للفوز، ولا شك أن السرعات اليوم ستكون عالية والكل وضع منصة الفوز أمام عينيه، أتمنى كل التوفيق لجميع المشاركين وأنا على ثقة سنشهد الكثير من المفاجآت اليوم".

فيما ذكر حمد الجناحي من فريق الخالدية أن فريقه يطمح بالحصول على المراكز الأولى في بداية مشواره في الموسم، وقال: "لاشك أن السباق سيكون قوياً ومثيراً، حيث أنه سيشهد مشاركة نخبة من نجوم رياضة القدرة والذين يتمتعون بامكانيات عالية، فريقنا جاهز لخوض السباق وهدفنا دائماً الصعود على منصة التتويج.



أما الفارسة دانة البنغدير من فريق فيكتوريوس، فأعربت عن سعادته بالمشاركة في سباق اليوم وقالت سباق سيسوده الحذر، حيث الجميع يطمح للفوز به، ولا بد من وضع الخطة المناسبة، فالتركيز مهم جداً اليوم، فهو أول سباق لمسافة 120 كيلومتراً يشارك فيه الجميع، التهور والاستعجال مرفوضين، بالنسبة لي سأكون حذرة خصوصاً في أول مرحلتين وسأكون في منتهى التفاهم مع الخيل والتأني عنوان أول مرحلتين. وأتمنى ان نصل إلى منصة التتويج".