أكد المشاركون في منتدى الإرشاد الشرق الأوسط الأول، على أهمية تعظيم الاستفادة من فوائد الإرشاد في تسريع خطى تنمية رأس المال البشري وإدراك أهداف الاقتصاديات المحلية لدول مجلس التعاون الخليجي.

وانطلقت الاثنين، أعمال المنتدى، والذي سيصبح حدثا سنويا مكرسا لزيادة التوعية بالإرشاد وتعزيز الترويج له على مستوى أبرز الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي، من أجل التسريع من خطى تنمية رأس المال البشري. واستضاف المنتدى الذي جاء بعنوان "تسخير قوة الإرشاد" أكثر من 300 مشارك و 28 متحدثاً إقليمياً وعالمياً، ليكون الحدث الأول من نوعه على مستوى المنطقة ككل.



وضمت قائمة المشاركين مجموعة متنوعة من المتحدثين ونخبة من الرؤساء التنفيذيين والمختصين من مختلف القطاعات في المنطقة لتشمل القطاع العام، الخدمات المالية والاستثمارات، الصناعة، النفط والغاز، الاتصالات، الملاحة الجوية والخدمات اللوجستية والنقل.

ويأتي تنظيم المنتدى من قبل شركة فن مارك كوميونيكيشنس وبشراكة استراتيجية مع صندوق العمل "تمكين" وبنك البحرين الوطني.

وتخلل المنتدى كلمات رئيسية من قادة الأعمال، ومناقشات حوارية رفيعة المستوى، إضافة إلى إقامة عدد من ورش العمل المتخصصة التي وفرت أدوات مشورة عملية لجعل الإرشاد قابلاً للتطبيق.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات البحرين القابضة خالد الرميحي في كلمته الافتتاحية: "في خضم المنافسة القوية نحو الموهبة، فإن منهجة برامج الإرشاد غير قادرة وحدها على استقطاب أفضل المواهب والاحتفاظ بها، بل إن المؤسسات الأفقية والتي تبني فرق عمل متعاونة يتم من خلالها تقديم الإرشاد الغير ممنهج، تلك هي المؤسسات التي ستتمكن من استقطاب الأفضل والأكثر تميزاً".

فيما تحدثت خبيرة الإرشاد شريك المواهب والاتصالات الإقليمية في شركة "ديلويت الشرق الأوسط" رنا سلهب، عن أهمية الإرشاد وكيفية المضي قدماً وبخطى متسارعة نحو تعزيز تنمية رأس المال البشري، مستعرضةً تجربتها الطويلة في عالم الإرشاد كمؤسس ومشارك في العديد من مبادرات الإرشاد الناجحة على مستوى المنطقة.

وتناولت الكلمات الافتتاحية في الجلسة الحوارية لرؤساء تنفيذيين، أبرز الاستراتيجيات المطبقة من قبل أبرز قادة الاعمال لتوظيف مواهبهم في التطوير المستمر وتسخير قوة الإرشاد في مختلف فروع وأقسام مؤسساتهم.

وشارك في هذه الجلسة الحوارية كلا من رئيس مجلس إدارة شركة نفط البحرين "بابكو" وعضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية للنفط والغاز "نوغا" د.داوود نصيف، و الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الوطني جان كريستوف، دوراند، والرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة بنك الخليج الدولي عبدالعزيز الحليسي.

كما ضمت الجلسة، كل من الرئيس التنفيذي لشركة "سيكو" نجلاء الشيراوي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة ألمنيوم البحرين "ألبا" علي البقالي، والمدير العام لبنك "جي بي مورغان" علي موسى، حيث أدار الجلسة روني حماد، مستشار مقيم لدى البنك الدولي

وتلى الجلسة الحوارية الرئيسة عدة جلسات رفيعة المستوى شارك فيها نخبة من كبار المسؤولين والمرشدين وخبراء الموارد البشرية.

وتركزت محاور هذه الجلسات على عدة مواضيع، الإرشاد كممارسة، تسليط الضوء على قصص نجاح وبرامج رائدة في الإرشاد، شراكات الأعمال، التشبيك وتطوير المواهب عبر الإرشاد المتبادل، التكنولوجيا، التحول، التغيير نحو الإرشاد، ومفهوم الرعاية مقابل الإرشاد كخطوة قادمة للتطور الوظيفي.

وأسدل الستار على أعمال المنتدى بعقد ورشتي عمل، حملت الورشة الأولى عنوان "تطوير برامج إرشاد داخلية جديدة وناجحة"، قدمها خبراء تنمية رأس المال البشري في شركة أرامكو السعودية وهما: ألبرتو راميريز من مركز تطوير الموارد البشرية وأكاديمية الأعمال FSD، وكارينا تشابا مديرة برنامج الإرشاد.

واستفاد المشاركون في هذه الورشة من خبراء الموارد ابشرية من مختلف الشركات الإقليمية من معرفة وتطبيق استراتيجيات جديدة لبناء وإطلاق برامج إرشاد فعالة في مؤسساتهم.

فيما نظمت ورشة العمل الثانية منظمة "ريتش" شريك الإرشاد للمنتدى، والتي تعتبر منظمة غير ربحية تكرس عملها في مجال إرشاد وتنمية القدرات القيادية لرائدات العمل في منطقة الشرق الأوسط.

وشهدت الورشة إطلاق التجمع الثاني لـ "ريتش" في مملكة البحرين، حيث تأسس التجمع الأول في البحرين في العام 2018، بالتعاون مع شركة فن مارك كوميونيكيشنس، وبمشاركة 14 رائدة عمل من مختلف القطاعات واللاتي أكملن بنجاح البرنامج.

واستقبل التجمع الثاني 20 رائدة عمل جديدة ضمن برنامج "ريتش" للإرشاد، بمشاركة مجموعة مختارة من المرشدين لتعزيز فرص التطور في حياتهن العملية.

وقالت المدير العام لشركة فن مارك كوميونيكيشس المؤسس والمنظم للفعالية زهراء طاهر: "الاهتمام المتزايد بالإرشاد وحرص الكثيرين على المشاركة في المنتدى يدل بصورة واضحة على الاهمية الكبيرة لتنمية رأس المال البشرية كأولوية قصوى لدى جميع المؤسسات".

وأضافت "أثبت الإرشاد على مستوى العالم بأنه واحدة من أكثر الأساليب فاعلية لتسريع خطى تنمية رأس المال البشري في المؤسسات، ونتطلع قدماً لرؤية المزيد من الشركات على مستوى المنطقة تتبنى هذا التوجه في الإرشاد".

وأعربت طاهرعن شكرها للجميع على مشاركتهم في النسخة الأولى من المنتدى، من شركات وقادة أعمال من مختلف انحاء المنطقة، معربة عن تقديرها لجميع الداعمين والشركاء في جعل المنتدى ناجحا بكل المقاييس، ومنهم صندوق العمل "تمكين" وبنك البحرين الوطني.