تنطلق أعمال المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية "WIBC" في دورته الـ26 في الفترة من 2 إلى 4 ديسمبر المقبل برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وتحت شعار "الاتجاهات الكبرى في القطاعات المصرفية والتمويل، بشراكة استراتيجية مع مصرف البحرين المركزي.

ومن المتوقع، حضور أكثر من 1,200 مشارك من قادة القطاع العالميين وصناع السياسات والمبتكرين، بالإضافة إلى ما يزيد عن 50 دولة وأكثر من 98 شريكاً و 60 متحدثاً بارزاً.

ويتماشى شعار المؤتمر لهذا العام مع رؤيته الثابتة لتكون بمثابة بوصلة لقطاع التمويل الإسلامي والصناعة المصرفية العالمية، ويناقش العديد من الموضوعات من بينها بناء رؤية متميزة تسلط الضوء على مقترح القيمة العالمية للتمويل الإسلامي، وبناء رؤية من شأنها أن تساهم في تفادي التعقيدات المصاحبة للنظام المالي العالمي.



ويشهد المؤتمر الإعلان عن النسخة الخامسة من جوائز المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية "ليدر بورد"، والتي تتوافق مع رؤية المؤتمر من أجل تطوير الخدمات المصرفية الإسلامية، والنهوض بالقطاع المصرفي الإسلامي العالمي، حيث سيتم توزيع الجوائز خلال حفل عشاء سيقام بتاريخ 3 ديسمبر، وللاطلاع على أسماء المرشحين يمكن زيارة الرابط التالي: https://wibc2019.com/awards .

وتشتمل الجلسات الرئيسة للمؤتمر على عدة موضوعات، هي: معالجة مدى توافق معايير التمويل الإسلامي العالمية مع مسؤولية الجهات الرقابية، إجراء عرض تقديمي حصري للتوقعات الاقتصادية العالمية: تقييم وتوقعات صندوق النقد الدولي، والتحول الرقمي، التوجهات الجديدة في التكنولوجيا المالية المؤثرة على مستقبل التمويل الإسلامي، تمويل المشاريع من خلال الصكوك، وغيرها.

ويجمع المؤتمر عدداً من المتحدثين، هم الرئيس التنفيذي لبنك الراجحي بالمملكة العربية السعودية ستيفانو بيرتاميني، الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الإسلامي بدولة الإمارات العربية المتحدة مازن مناع، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي بدولة الإمارات العربية المتحدة د.عدنان شلوان، والرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي بدولة الكويت مازن الناهض.

وسيناقش المجتمعون، أبرز التحديات والفرص الموجودة في السوق، ومعالجتها عبر تحليل المخاطر، ودفع الربحية، وإدارة رأس المال، بالإضافة للتحديات المتعلقة بالإقراض القانوني، وزيادة عمليات الاندماج والشراء في القطاع المصرفي والمالي، وقوة السوق، والتحول الرقمي، وتحسين خدمات العملاء.

كما تتضمن قائمة المتحدثين كل من محافظ مصرف نيجيريا المركزي غودوين إيمفيل، نائب مدير المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب "IRTI" د.سامي السويلم، ومدير إدارة الشرق الأوسط في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور، والمدير التنفيذي للرقابة المصرفية في مصرف البحرين المركزي خالد حمد.

كما تضم قائمة المتحدثين أيضاً الأمين العام لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية "أيوفي" عمر مصطفى أنصاري، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي في البحرين عبدالحكيم الخياط، ونائب رئيس أول رئيس الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية لمجموعة البركة المصرفية د. علي إبراهيم.

وتضم القائمة كذلك، رئيس قسم التمويل الإسلامي بوكالة التصنيف الائتماني العالمية " فيتش" بشار الناطور، ومسؤول استراتيجية أول في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية "AIIB" نجيب حيدر، والرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي حسان جرار، والرئيس التنفيذي لـSME Corp Malaysia نور عزمي مات سعيد، والرئيس التنفيذي لبنك نزوى خالد الكايد.

وتضم نسخة المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية هذا العام نخبة من الشركاء المرموقين وهم بنك الإثمار، المصرف الخليجي التجاري، بنك ABC الإسلامي، بنك البحرين الإسلامي، مصرف الطاقة الأول، مجموعة البركة المصرفية، شركة بيرث مينت، مؤسسة موديز لخدمات المستثمرين، شركة إيغر للتجارة، مجموعة DDCAP، كي بوينت، وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، تجوري، شركة سداد، وشركة GPS.