ياسمين العقيدات

كشف مساعد المدير العام لتطوير الأعمال والتسويق والابتكار في "بنفت" نزار معروف، أن مجمل التداولات الإلكترونية عبر تطبيق "Benefit Pay" منذ إطلاقه وحتى الآن بلغ 222 مليون دينار.

وأشار لـ"الوطن"، إلى أن هذا المبلغ مشجع جداً للمزيد من الخدمات، مبيناً أن عدد مستخدمي التطبيق بلغ حوالي 250 ألف مستخدم حتى الآن.

وقال معروف، إنه ستتم إضافة عدد من الخدمات الجديدة وهي التحويلات المالية لخارج البحرين، بالإضافة إلى الدفع الجماعي عبر تقسيم الفاتورة في المطاعم وغيرها مثلاً إلى عدد من الأشخاص، ودفعها مرة واحدة، بالإضافة إلى خدمات "لايف ستايل" متنوعة ومنها الحجز في المطاعم.

وشدد على أن فكرة التطبيق كانت بتوجيه من مصرف البحرين المركزي، وجاء في الدرجة الأولى خدمة لتوجه مملكة البحرين إلى تقليل استخدام "النقد" في المجتمع والتوجه إلى المعاملات الإلكترونية والمعاملات الرقمية.

وأكد معروف أن "الأرقام لعدد مستخدمي التطبيق مشجعة جداً، وتنسجم مع توجه مملكة البحرين إلى تقليل استخدام "النقد" ولهذا نحن اليوم نركز على القطاعات غير المفعلة مثل البرادات الصغيرة ومحطات البترول، ومواقف السيارات المدفوعة، وفي الأماكن التي يتم تداول النقد فيها بشكل كبير، كونه ينسجم مع توجه مصرف البحرين المركزي والذي يعد داعماً لتقليل تداول النقد في المجتمع".

وتابع: "نملك التوجه لتحويل هذا التطبيق إلى "لايف ستايل" حيث لا يخدم المدفوعات فقط، وإنما يشمل عدة خدمات من بينها حجوزات المطاعم".

من جانب آخر، قال معروف إن هناك تخصصات مطلوبة في سوق العمل بعد إقرار نظام الحوسبة السحابية، والاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي.

وأضاف أن البحرين، أقرت نظام الحوسبة السحابية، ويتم تطبيقها في جميع الأنظمة الحكومية، وهو ما يتطلب مهارات جديدة، ومتخصصين يعرفون كيفية التعامل مع هذه الأنظمة، مشيراً إلى أن البحرين تعاني نقصاً في هذا الجانب.

وتابع: "هناك عدة برامج للتدريب مع معاهد في البحرين، ليصبح عدد من الخريجين متخصصين في أنظمة الحوسبة السحابية، ولكن هذا لا يكفي".

وأشار إلى أن التخصصات الأخرى المطلوبة، هي "علماء البيانات" أو "محللو البيانات" والمرتبطة بالدرجة الأولى بالاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي، لتحليل المعلومات وربطها ببعضها البعض، حيث إن هذا التخصص يعتبر من التخصصات النادرة في المملكة، ويجب مستقبلاً التركيز على تنمية كوادر بشرية متخصصة في هذه المجالات.