أعلنت شركة ألمنيوم البحرين "ألبا" أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين، عن نجاحها في إعادة تمويل القرض المشترك بقيمة 1.5 مليار دولار المرتبط بمشروع خط الصهر السادس للتوسعة والذي شارك في 23 بنكاً.

ويتضمن القرض المشترك الجديد غير المضمون بقيمة 1.5 مليار دولار هامش فائدة يبلغ 300 نقطة أساس سنوياً على سعر فائدة الإقراض بين مصارف لندن.

وسيتم تسديد هذه التسهيلات الجديدة على مدى 8 سنوات بحيث يتم دفع المبلغ الأساسي على 16 قسطاً نصف سنوي، بالإضافة الى فترة مهلة تبلغ 6 أشهر.

وتتألف التسهيلات الجديدة من قسمين: قرض لأجل تقليدي غير مضمون مربوط بالدولار الأمريكي "التسهيلات التقليدية" بقيمة 590.3 مليون دولار أمريكي، وقرض إسلامي مربوط بالدولار الأمريكي "التسهيلات الإسلامية" بقيمة 909.7 مليون دولار.

والبنوك المنسقة والضامنة لهذه العملية هي كل من المؤسسة العربية المصرفية "بنك أي بي سي"، وبنك الخليج الدولي، إلى جانب بنك البحرين الوطني.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة: "نحن سعداء بالنتائج الجيدة لإتفاقية إعادة تمويل القرض بقيمة 1.5 مليار دولار، والتي تعتبر خطوة هامة ورئيسة في تحسين هيكلة رأسمال الشركة..أنا فخور جداً بفريق العمل تحت قيادة الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة ألبا علي البقالي لنجاحه في تنفيذ هذه العملية بالتعاون مع البنوك المنسقة والضامنة للقرض".

وأضاف "من خلال عملية إعادة التمويل، تمكنّا ليس فقط من خفض هامش الفائدة من 325 نقطة أساس لسعر فائدة الإقراض بين مصارف لندن، الأمر الذي يمثل إنجازاً هاماً في ظل الظروف المتذبذبة التي يشهدها السوق، بل واستطعنا كذلك إزالة العبء عن التدفقات النقدية من خلال تمديد مهلة استحقاق القرض إلى ثمان سنوات، بالإضافة إلى الإعفاء من بعض التعهدات والشروط".

وأردف الشيخ دعيج بن سلمان "لا شك أن الاتفاقية تبرهن عن ثقة المصارف في شركة ألبا ومشروعها الحيوي الضخم – مشروع خط الصهر السادس للتوسعة، وفي مملكة البحرين بوجه عام".

الرئيس التنفيذي لبنك "أي بي سي" د.خالد كعوان قال: "يتشرف البنك بالثقة التي وضعتها شركة البا في البنك كمنسق ومدون لعملية إعادة تمويل القرض بقيمة 1.5 مليار دولار لمشروع خط الصهر السادس للتوسعة".

وأضاف "نجاح هذه العملية يشهد لمكانة الشركة كأحد أعلام الشركات الصناعية الرائدة في البحرين..سعداء بالإقبال الشديد خلال الطرح العام للقرض، مع وجود العديد من المصارف التقليدية والإسلامية التي انضمت لهذه العملية. ويفخر بنك أي بي سي بشراكته مع واحدة من كبرى الشركات الصناعية الرائدة في العالم كشركة ألبا".

فيما قال الرئيس التنفيذي لبنك الخليج الدولي عبدالعزيز الحليسي: "يفخر البنك بنجاح مشاركته في عملية التنسيق والتدوين لإعادة تمويل قرض البا بشروط بالغة التنافسية".

وأضاف "هذه المعاملة تعكس الثقة والدعم اللذين يوليهما القطاع المصرفي للشركة ومشروع خط الصهر السادس للتوسعة. كما أن هذه الاتفاقية هي دليل على التوقعات المستقبلية لمملكة البحرين من خلال تجاوز الطلب على هذه المعاملة لقيمة إعادة التمويل".

من جانبه،ـ قال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الوطني جان-كريستوف دوراند "تمكنت الشركة من خلال الصفقة زيادة الاكتتاب بشكل كبير بجذب عدد كبير من ممولين جدد الذين لم يكونوا جزءاً من التمويل الأساسي".

وأضاف "نظراً لمكانته الرائدة، يفتخر بنك البحرين الوطني كونه مرتبطًا بصفقات مهمة استراتيجياً على الصعيد المحلي وداعماً رئيساً لشركة ألبا في إتمام هذه الصفقة الاستراتيجية".