محمد الدرويش

تعتبر جائزة الكرة الذهبية حلم كُلّ لاعب في العالم، كونها تُمنح من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية لأفضل لاعب كرة قدم في العالم، وبدأت بمنحها للاعبين الأوروبيين فقط في عام 1956 ثم حصلت بعض التعديلات عليها لتُمنح لأي لاعب يلعب في الدوريات الأوروبية منذ عام 1995، بعد ذلك وتحديداً سنة 2007 أصبحت تمنح لجميع لاعبي العالم ولا تقتصر فقط على الأوربيين أو اللاعبين المحترفين في الدوريات الأوروبية.

في عام 2010 حصل دمج لهذه الجائزة بين المجلة الفرنسية والإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تحت مسمى "كرة الفيفا الذهبية" وفي عام 2016 تم فضّ هذه الشراكة، لتعود الكرة الذهبية الى فرانس فوتبول بينما أنشأت الفيفا جائزة تحت مسمى (The Best).



من خلال هذا التقرير، نُسلط الضوء في إكسترا سبورت على أفضل اللاعبين في العالم والذين لم يفوزوا بجائزة الكرة الذهبية طوال مسيرتهم الكروية.

***

الإيطالي باولو مالديني

يُصنف باولو مالديني من قبل أكثر النقاد والمحللين الرياضيين كأفضل مدافع في تاريخ كرة القدم، وكان له نصيب الأسد من صناعة تاريخ ميلان العريق، إلا أنه وكحال لاعبي الخط الخلفي تعرض للكثير من الظلم الذي حرمه من شرف الحصول على هذه الجائزة، فمع قيادته ميلان لسبعة ألقاب دوري إيطالي وخمسة ألقاب دوري أبطال أوروبا إلا أنها لم تشفع له في حصد هذه الكرة طوال مسيرته كلاعب كرة قدم، وأفضل إنجاز حققه هو الحصول على المركز الثاني عام 1995.

***

الفرنسي تيري هنري

يُعتبر الغزال الفرنسي تيري هنري من أكثر اللاعبين تعرضاً للظلم بعد الفوز بهذه الجائزة لأسباب لا نودّ ذكرها هنا، فرغم تألقه مع المدفعجية وحصوله على الكأس الذهبية للدوري الإنجليزي بعد أن حقق آرسنال لقب البريميرليغ دون تلقي أي هزيمة موسم 2003-2004 ومع فوزه بكأس القارات مع منتخب بلاده فرنسا نفس العام عدا فوزه ببطولات أخرى مثل كأس العالم وكأس أمم أوروبا مع الديوك وكأس الإتحاد الإنجليزي مع الجنرز في أوقات سابقة، إلا أن أصوات الصحفيين لم تنصفه أبداً عندما حل ثانياً في عام 2003.

***

الإسباني تشافي هيرنانديز

قائد ومايسترو خط الوسط في برشلونة وأحد الأسباب الرئيسة في هيمنة النادي الكتالوني على الكرة المحلية والأوروبية في العقد الأخير رفقة رونالدينيو وإنييستا وميسي وغيرهم، كان المركز الثالث خلال الفترة بين عامي 2008 و2010 أفضل إنجازات ملك التيكي تاكا بمنافسات هذه الجائزة.

***

الفرنسي إيريك كانتونا

أيقونة مانشستر يونايتد وأسطورة الفريق التي لا يمكن أن ينساها عشاق الشياطين الحمر، صاحب المركز الثالث في الكرة الذهبية عام 1993 خلف الأسطورتين الإيطالي روبيرتو باجيو والهولندي دينيس بيركامب ومع عدة ألقاب لعل أبرزها الدوري الإنجليزي أربع مرات كسب كانتونا قلوب جميع عشاق الأولد ترافورد وللأبد، ليُخلد كأسطورة في تاريخ النادي ورمزاً لا يجب مسه.

***

الإيطالي جيانويلجي بوفون

الحارس الوحيد الذي فازَ بهذه الجائزة هو أسطورة الاتحاد السوفيتي ليف ياشين وذلك عام 1963، ورغم تألقه الواضح واللافت للأنظار ومساهمته الفعالة في فوز منتخب بلاده بكأس العالم 2006، لم يتمكن بوفون من الفوز بهذه الجائزة، حيث مُنحت لإبن بلده ذلك العام وصخرة الدفاع فابيو كانافارو.

ومن الأسماء التي لم تفز بهذه الكرة رغم استحقاقهم لها: بوشكاش، فرانكو بريسي، راؤول، دينيس بيركامب، فرانك ريكارد، إندريس إنييستا فرانك ريبيري، مانويل نوير، أوليفر كان ويورغن كلينسمان.