نظم معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية "BIBF"، المزود الرائد للتعليم والتدريب في المنطقة، ندوة قيادية لتنمية وتعزيز المهارات القيادية للمرأة، بالتزامن مع يوم المرأة البحرينية، والذي يحتفي هذا العام بالمرأة البحرينية في مجال التعليم العالي وعلوم المستقبل.

وناقشت الندوة أهم التحديات التي تواجه المرأة البحرينية اليوم، بالإضافة إلى أهمية التعليم والتدريب في إطلاق إمكانات المرأة ودعم تطورها المهني.

وتطرقت المتحدثة الأولى، مدير إدارة الموارد البشرية في "Bank ABC" سمر مرادي، إلى استكشاف السبل الكفيلة بإزالة العوائق التي تحول دون تولّي المرأة للمناصب القيادية، كما تناولت الطرق المختلفة لتطوير إمكانات المرأة القيادية وتعزيزها.



كما استعرضت المتحدثة الثانية، مهندس طيران وكبير مفتشي سلامة الطيران في شؤون الطيران المدني هند العوضي، تجربتها كأحد أولى مهندسات الطيران في المملكة. وذكرت أن التجربة خلقت لها تحدياً كبيراً أمام نفسها، داعية النساء إلى الثقة بأنفسهن واستغلال الفرص التي تتيحها المملكة لتمكينهن، إلى جانب السعي وراء أحلامهن وتنمية مواهبهن وقدراتهن بما يسهم في تقدم المملكة ورفعتها.

كما تضمنت الندوة ورشة عمل تفاعلية، قدمها مركز القيادة والإدارة بالمعهد، حول التفكير الإبداعي لحل المشكلات كمهارة قيادية أساسية للتغلب على التحديات.

من جانبه، قال مدير معهد "BIBF"، د.أحمد الشيخ: "لطالما آمن المعهد بإمكانات المرأة في التعليم، وشهد مستويات عالية من التعليم والتدريب التي يوفرها الطاقم الأكاديمي النسائي بالمعهد، والذي يشكل نسبة 55% من أعضاء هيئة التدريس الذين يتمتعون بخبرة عملية طويلة والشغف بالتعليم".

كما شددّ الشيخ على أهمية الشعار الذي يحتفي به المجلس الأعلى للمرأة هذا العام، والذي يدعم التوجه الاستراتيجي للمعهد المتمثل في الريادة في مجال التعليم العالي وعلوم المستقبل.

وأشاد بدور المرأة البحرينية ومشاركتها الفاعلة وقدرتها التنافسية في مجالات البحث العلمي والعمل الأكاديمي والتكنولوجيا المالية، الأمر الذي يؤهلها لتولي المناصب القيادية المهمة في كافة مجالات العمل، وتحقيق مستوى عالٍ من الإبداع والابتكار.

وأضاف: "سيواصل المعهد توفير الفرص التعليمية التي تضمن مشاركة المرأة في جميع مستويات الإدارة في كافة مجالات العمل -حتى على مستوى مجالس الإدارات- بما يحقق لها فرص متجددة للارتقاء بخياراتها وتطوير الذات المستمر".

وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة من المحاضرات والفعاليات العامة التي يستضيفها المعهد حول الموضوعات المتعلقة بتنمية المهارات القيادية والتطوير الوظيفي للمرأة، بما يتوافق مع استراتيجية المعهد في تقديم المبادرات التي تركز على دعم مسيرة المرأة البحرينية إلى التمكن والتقدم في مختلف المجالات.