ياسمين العقيدات

أكد محافظ بنك اليابان للتعاون الدولي، تاداشي مايدا، إن البحرين هي النقطة الأساس والمفتاحية للخليج والمنطقة، مشيراً إلى أن موقعها الجغرافي يساعدها كثيراً.

وأشار في تصريح خاص لـ"الوطن" ، إلى إن البحرين "نقطة أساس" لاستقرار المنطقة، نظراً لما تقوم به من دور هام لاستقرارها، ومن بينها استضافتها للعديد من الحوارات والفعاليات، وأهمها حوار المنامة.



وقال إنه شارك في حوار المنامة إبان الربيع العربي، وجدد مشاركته لأهمية هذا الحوار، مؤكداً أن تسليط الضوء على التغيرات والتطورات الجيواقتصادية، يعد أمراً في غاية الأهمية، وينم عن إدراك البحرين لأهمية تلك المحاور.

ولفت مايدا إلى أن البحرين، استطاعت بدورها الفعال أن تصبح نقطة هامة في الخليج، كما أن لديها العديد من المقومات ومن أهمها المقومات الجغرافية، والتخطيط الصحيح.



وشدد على أن تخطيط البحرين للاقتصاد الرقمي، وإنترنت الأشياء، والدخول في هذه المجالات هو تخطيط صحيح، وينم عن مواكبة لأبرز التغيرات الاقتصادية التي يمر بها العالم.

وأكد مايدا أن التبادل التجاري بين البحرين واليابان لا يقتصر على النفط، وإنما يشمل أموراً أخرى، مستذكراً مشروع محطات تحلية المياه في المملكة، والتي تعتبر إحدى أهم المشاريع في المنطقة.



وحول الخلافات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، أكد مايدا أن ضررها سيكون على الدول ذات الخلاف فقط، فيما استفادت دول أخرى من هذا الخلاف، حيث هناك العديد من الشركات التي غيرت أماكن عملها وتصنيعها من الصين إلى دول أخرى، فضلاً عن تغير الموردين، ما يعني أن الخلاف التجاري، أدى لتغير المصادر فقط، إلا أنه لن يؤثر كثيراً على الاقتصاد.