موزة فريد

كشف رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين عبدالكريم بوجيري، عن إدراج أول شركة في سوق البحرين للاستثمار في 12 ديسمبر‬، وهي شركة خارجية ولها مقر في البحرين.

وقال بوجيري إن هناك مناقشات مع بعض الشركات للحصول على جواب نهائي للانضمام للسوق، مشيراً إلى وجود إقبال كبير على سوق البحرين الاستثماري خصوصاً من الشركات الكبيرة حول كونه يقدم تسهيلات أكبر على عمليات الإدراج والمعاملات وغيرها. وستكون هناك معايير جديدة متعلقة بتنظيم العمل بشكل عام.



وأوضح بوجيري أن الهدف من سوق البحرين الاستثماري الذي تم إطلاقه في مارس 2017 زيادة عدد الشركات المدرجة في السوق الرئيس وزيادة الفرص للمستثمرين‪.‬ وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لإدراج اسمها في البورصة ، للانتقال إلى السوق الرئيسي عند تؤهلها لذلك.

ولفت إلى أن الإدراج في سوق البحرين الاستثماري له مزايا وفوائد عديدة سواء للشركات أو للمكاتب الاستشارية المتخصصة، فالسوق يوفر للشركات خياراً تمويلياً مبتكراً ومنخفض التكلفة للشركات الواعدة.

كما أن السوق الرئيس والأسواق الأخرى تتعامل مع أكثر من جهة قد تصل إلى 5 جهات أو 10 جهات لكن في سوق البحرين الاستثماري تتعامل مع الشركة الاستشارية‪. ‬

ويساهم السوق في تعزيز الوضع المالي وصورة الشركة، وإمكانية الحصول على الدعم والإرشاد من المكاتب الاستشارية المتخصصة المعتمدة، وجعل اسم الشركة معروفاً أكثر، وتوفير مسار أسهل للانتقال إلى السوق الرئيسي لبورصة البحرين، كما يوفر إطاراً تنظيمياً أكثر يسراً ومتطلبات إدراج ورأس مال أسهل وإجراءات موافقة أسرع‪.‬

وتسعى البورصة إلى تذليل هذه العقبات وتخفيف الأعباء المالية على الشركات التي تنوي الإدراج بالتعاون مع تمكين "صندوق العمل"، ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وبورصة البحرين، وذلك من أجل تشجيعهم على الدخول ضمن هذا الاستثمار‪".‬

وعن عدد البنوك المشاركة في بحرين تريد أضاف بوجيري "بالنسبة لبحرين تريد تم تسجيل بنك البحرين الوطني وبنك الخليج التجاري وبنك البحرين والكويت للدخول في المنصة ..أن هناك مفاوضات جارية مع شركات أخرى".

‪ ويعتبر "بحرين تريد" الذي طرحته البورصة الأول من نوعه على مستوى الخليج، ويهدف لتشجيع الأفراد من البحرينيين وغير البحرينيين على الاستثمار في بورصة البحرين التي تشكل الشركات حتى الآن كتلة الاستثمار الأكبر فيها وأنه أحد حلول التداول المبتكرة والذي أطلق في أكتوبر 2017 وتديره البورصة بشكل مشترك مع شركات الوساطة في بورصة البحرين..