خالد الطيب

أعلن رئيس الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة، أنه سيتم إرساء مناقصة تنفيذ المرحلة الثانية من نظام التخليص الجمركي الآلي "أفق"، خلال أبريل المقبل.

وأضاف الشيخ أحمد بن حمد لـ"الوطن"، أن هناك 9 شركات تقدمت لمناقصة تنفيذ المشروع وهي الآن في منتصف مرحلة التقييم.



ولفت إلى أن "أفق 2"، سيشمل الانتقال للحوسبة السحابية واستخدام مفاهيم الذكاء الاصطناعي لتغطية تقنية البلوكشين، بجانب تحليل البيانات والمعلومات.

وأشار رئيس الجمارك، إلى أن التحول نحو الرقمنة، يتماشى مع توجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى في كلمته السامية أثناء افتتاح جلالته للدورة التشريعية الأخيرة بضرورة التحول نحو الاقتصاد الرقمي.

وأضاف أن شؤون الجمارك، تعتبر من أولى المؤسسات التي تدخل الاقتصاد الرقمي في المملكة على أعلى مستوى ممكن، متوقعاً رؤية أولى لبنات المشروع بنهاية العام المقبل والتحول نحو الذكاء الاصطناعي بالكامل.

وكان رئيس الجمارك، أكد سابقاً، أنه تم الانتهاء من إعادة هندسة الإجراءات في عمليات الاستيراد والتصدير والعمليات الأخرى، مبيناً أن محور الجهود يتمثل في التركيز على تطوير نظام أفق الإلكتروني والذي حقق المركز الأول كأفضل ممارسات في الملتقى الحكومي هذا العام.

يذكر أن شؤون الجمارك بوزارة الداخلية، طرحت مؤخراً مناقصة المرحلة الثانية من مشروع تطوير "أفق"، تقدم إليها 9 عطاءات علق أحدها حيث كان أقل عطاء بنحو 1.8 مليون دينار، في حين كان أعلاها نحو 10.8 مليون دينار.

ووفقاً للبيانات المنشورة على موقع المجلس، فإن شؤون الجمارك وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية مهتمان بالتعاقد مع مزود خدمات مهنية رائدة في هذا المجال لتنفيذ حل جمركي، بهدف جذب مقدمي العطاءات المؤهلين لتطبيق حل جمركي كامل يغطي جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية.