أكد رئيس قسم الأعمال في "تالي سوليوشنز" الشرق الأوسط العالمية الرائدة في مجال المحاسبة وبرامج الامتثال الضريبي فيغاس بانشال، أن الشركة عملت على مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في البحرين في انتقالها لضمان أنها تتوافق بشكل صحيح مع القواعد واللوائح الجديدة لضريبة القيمة المضافة.

واستضافت "تالي سوليوشنز"، فعالية بعنوان: "العد التنازلي النهائي لضريبة القيمة المضافة"، في البحرين للتأكيد على الأمور التي تحتاج الشركات القيام بها للإعداد السليم لتطبيق النظام الضريبي الجديد، وكذلك إبراز أهمية الحلول الآلية في عملية الامتثال لضريبة القيمة المضافة.

وشارك في الحدث خبراء ومتحدثون تناولوا الجوانب المهمة لضريبة القيمة المضافة ودور الأتمتة والتكنولوجيا في تسهيل عملية الامتثال للشركات، وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة "SME"، حيث تم بالفعل تسجيل آلاف الشركات في البلاد للحصول على ضريبة القيمة المضافة، وسوف تشهد الأيام المقبلة مزيداً من التسجيل.

وقال بانشال: "لطالما كانت توصياتنا موجهة إلى الشركات لتبني نهج بسيط لإدارة المخاطر لفهم التأثير التشغيلي المحتمل لضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى أتمتة عمليات المحاسبة والضرائب الخاصة بعمليات الأعمال الخالية من المتاعب".

وأضاف "جاء تنفيذ البحرين لضريبة القيمة المضافة فرصة أخرى للتأكيد على الحاجة إلى اعتماد أحدث الحلول المتوافقة مع ضريبة القيمة المضافة لتحقيق كفاءة تشغيلية أفضل للأعمال في ظل نظام الضرائب الجديد".

وبالإضافة لتسليط الملتقى الضوء لإبراز أهمية الحلول الآلية، تناول الحدث أيضًا التقدم المحرز في تنفيذ الحكومة للقانون في مختلف المراحل، وكذلك تأثير ضريبة القيمة المضافة الإيجابي على التنمية الشاملة.

وقال بانشال، إن "تالي سوليوشنز" قامت ، بعملية الربط مع المنظمات والجمعيات ذات الصلة بما في ذلك ICAI وذلك للمساعدة في تمكين مالكي الأعمال وفقًا لنظام ضريبة القيمة المضافة والتأكد من فهمهم الكامل لخصائص نظام الضرائب وفوائده.

وباعتبار "تالي" مؤسسة تسعى نحو تثقيف الشركات حول ضريبة القيمة المضافة في البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي بالكامل تم تكثيف وتسريع الجهود لمواكبة "العد التنازلي النهائي لضريبة القيمة المضافة"، لإتاحة الفرصة لأصحاب المشاريع للتحدث مع الخبراء، وتوضيح أي أمور تتعلق بالفهم الصحيح حول ضريبة القيمة المضافة.

ولوحظ أن تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة الجديد يمكن أن يكون مربكًا لبعض الشركات، ومفتاح الحل يكمن في تمكينها لضمان الانتقال السلس.

ولتحقيق هذا الهدف تقوم تالي بإجراء سلسلة من مؤتمرات قمة ضريبة القيمة المضافة في البحرين ومناطق أخرى من منطقة مجلس التعاون الخليجي، للمساعدة في اتخاذ الخطوات اللازمة نحو الامتثال الصحيح وفي الوقت المناسب، وبالتعاون مع المحاسبين القانونيين المشهورين عقدت الشركة بالفعل أكثر من 100 حدث متعلق بضريبة القيمة المضافة في البحرين، حيث وصلت إلى أكثر من 1500 شركة في جميع أنحاء البلاد العام الماضي.

وجاءت فعالية "العد التنازلي النهائي لضريبة القيمة المضافة" كمحاولة لتأكيد أهمية استخدام الحلول الآلية تماشياً مع اقتراب التطبيق الكامل، والتي لا يمكن أن تساعد فقط في الامتثال الضريبي وحسب ولكن أيضًا ضمان تحول سريع وخالي من الأخطاء وفي الوقت ذاته مشاركة موثوقة للبيانات.

وتعد "تالي سوليوشنز" أحد الشركات الرائدة في توفير حلول برامج الأعمال والتي تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة على إدارة المحاسبة والمخزون وتحقيق الامتثال الضريبي في الوقت المناسب وبطريقة فعالة. وساعدت أكثر من 2000 شركة في البحرين على الامتثال للضرائب وتحسين كفاءتها التجارية.