أعلنت سيكو ش.م.ب (م)، البنك الإقليمي الرائد في مجال إدارة الأصول والوساطة وصناعة السوق والخدمات المصرفية الاستثمارية (والمرخص من قبل مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي)، اليوم عن تعيينها مؤخراً كمستشار لتنفيذ الأصدار، ووكيل استلام، ووكيل تخصيص للعرض الطوعي المقترح لاستحواذ بنك البحرين الوطني على بنك البحرين الإسلامي.

ومن المتوقع أن تكون العملية هي أكبر عملية استحواذ في تاريخ البحرين حتى الآن و التي تتزامن مع العديد من عمليات الاستحواذ والدمج في القطاع المصرفي في المنطقة، حيث تسعى المصارف إلى خفض التكاليف، وتعزيز الأرباح من العمليات الأساسية، ورفع مستوى الكفاءة.

وعلّقت نجلاء الشيراوي، الرئيس التنفيذي لسيكو "إننا سعداء بالتعاون مع اثنين من أهم البنوك البحرينية مثل بنك البحرين الوطني وبنك البحرين الإسلامي،. إن هذا التعيين يؤكد مكانتنا الراسخة في تقديم خدمات الأستشارة والتنفيذ لأهم العمليات، فضلاً عن خبراتنا الواسعة الأخرى كقدرتنا على تقديم الإرشادات اللازمة في عمليات التقييم، وإصدارات الأسهم والسندات والصكوك، وهيكلة رأس المال، وسياسات توزيع الأرباح، و تقييم السيولة ، وصفقات إعادة الهيكلة مع سجل متنامي من العمليات والصفقات الهامة التي تم تنفيذها بنجاح وسلاسة."

وفي إطار هذه الصفقة، سوف يستحوذ بنك البحرين الوطني على 40.94% من أسهم رأس المال الصادرة لبنك البحرين الإسلامي، مما يرفع من نسبة ملكيته في بنك البحرين الإسلامي من 29.06% إلى 70% على الأقل وحتى 100%. سوف تتم عملية الاستحواذ إما عن طريق خيار العرض النقدي وهو مقابل نقدي بقيمة 0.117 دينار بحريني لكل سهم من أسهم بنك البحرين الإسلامي أو عن طريق خيار عرض تبادل الأسهم كبديل للعرض النقدي بمعدل تبادل يبلغ 0.167 سهم جديد في بنك البحرين الوطني مقابل كل سهم من أسهم بنك البحرين الإسلامي، وذلك بناء على خيار مساهمي بنك البحرين الإسلامي. و ينطوي هذا على قيمة تقييم إجمالية تبلغ 124 مليون دينار بحريني لبنك البحرين الإسلامي.



وذكرت أنه "نحرص على التعاون عن قرب مع بنك البحرين الوطني لضمان تنفيذ هذه المعاملة بسلاسة وبما يتماشى مع قواعد وتعليمات مصرف البحرين المركزي وفق أحكام عمليات السيطرة والاندماج و الاستحواذ. بالإضافة إلى ذلك، وباعتبارنا وكيل الاستلام والتخصيص، فسوف نقوم باستلام وإدارة عمليات مشاركة مساهمي بنك البحرين الإسلامي في الصفقة، بما في ذلك الإعلان عن الحدود المشروطة واستكمال عمليات تسوية المدفوعات وإصدار الأسهم من قبل بنك البحرين الوطني،" كما أشار وسام حداد، مدير الخدمات المصرفية الاستثمارية والعقارات في سيكو.

ونوهت إلى أنه كوكيل الاستلام ستقوم سيكو، إلى جانب الفروع المخصصة لذلك في بنك البحرين الوطني وبنك البحرين الإسلامي، باستقبال الطلبات من قبل مساهمي بنك البحرين الإسلامي من خلال مكتب وكيل الاستلام في بورصة البحرين ابتداءً من 18 ديسمبر و سيتم الإعلان عن تاريخ الإغلاق النهائي لاحقاً.



نبذة عن سيكو



تمثل سيكو أحد أبرز البنوك الإقليمية الرائدة المتخصصة في إدارة الأصول والوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية، وتصل قيمة الأصول تحت الإدارة لديها إلى أكثر من 2.1 مليار دولار أمريكي. وتعمل سيكو اليوم بموجب ترخيص من مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي، كما تُشرف على شركتين تابعتين ومملوكتين لها بالكامل، إحداهما هي سيكو للوساطة المالية ، وهي دار وساطة مالية مقرها أبوظبي، والثانية هي شركة سيكو لخدمات الصناديق الاستثمارية، وهي شركة إقليمية متخصصة في أعمال حفظ الأوراق المالية. وتتخذ سيكو من مملكة البحرين مقرًا لها، وهي آخذة في التوسع على الصعيدين الإقليمي والدولي، كما تتمتع بسجل حافل بالإنجازات باعتبارها بنك إقليمي موثوق به يقدم مجموعة متكاملة من الحلول المالية، بما في ذلك إدارة الأصول والوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية وصناعة السوق، والتي يدعمها فريق بحوث قوي من أمهر الخبراء يوفر رؤية ثاقبة وتحليلات مدروسة عن أكثر من 90 بالمائة من الأسهم الرئيسية في المنطقة. ومنذ تأسيسها في العام 1995، دأبت سيكو على تحقيق أداء متفوق في السوق، وأصبحت لها قاعدة عملاء عريضة من كبرى المؤسسات. وتمضي سيكو قدمًا في مسيرتها نحو المزيد من النمو والازدهار، والتي يقودها التزامها الراسخ بإطار حوكمة مؤسساتية قوي، فضلا عن سعيها الدائم إلى توطيد أواصر الثقة مع عملائها. وستواصل سيكو الاستثمار في تطوير إمكاناتها التقنية ورأس مالها البشري الذي يتألف من نحو 100 موظف متمي