الرياض - (وكالات): قال أمين عام الهيئة العربية للطاقة المتجددة المهندس محمد الطعاني، إن "حجم الاستثمارات العربية المتوقعة في الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة يفوق 700 مليار دولار بحلول عام 2040"، متوقعاً "ازدياد الطلب على الطاقة الكهربائية إلى أكثر من 300 جيجاوات في عام 2030".

وأضاف -خلال فعاليات المنتدى الدولي السادس للاستثمار بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، المنعقد الثلاثاء، في العاصمة الأردنية عمّان، وتنظمه الهيئة العربية للطاقة المتجددة "أريك"، بمشاركة عدد من الدول العربية والأجنبية- أن العالم الآن يشهد نقلة نوعية بالمدن الذكية والسيارات الذكية والطاقة الخضراء والشبكات الذكية، ومن المتوقع أن ينتج العالم أكثر من 500 مليون سيارة كهربائية بحلول عام 2040.

ويناقش المنتدى على مدى 3 أيام موضوعات التحول الطاقي إلى الطاقة المستدامة والربط على الشبكات، وتطوير عمل شركات توزيع وتوليد الكهرباء، والسيارات الكهربائية والمدن الذكية.



وتظهر دراسة صدرت في يوليو 2019 عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا"، ومقرها العاصمة الإماراتية أبوظبي، أن حصة الطاقة المتجددة من إجمالي الطاقة المستهلكة حول العالم تبلغ حاليا قرابة 17%.

وترى الدراسة التي اطلعت عليها "العين الإخبارية"، أن إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة سيبلغ نحو ثلثي الإجمالي العالمي، أو 63% بحلول عام 2050.

وتقول دراسة "أيرينا" إن الطاقة المتجددة هي الحل الرئيسي للتصدي لتغير المناخ، قائلة: "الطاقة المتجددة الأداة الأكثر عملية لمواجهة تغير المناخ".