خالد الطيب

كشف وزير شؤون الكهرباء والماء وائل المبارك عن أن الوزارة، تقوم حالياً بإعادة دراسة للجدولة الزمنية بشأن تركيب العدادات الذكية بشكل يشمل جميع المنازل.

وأضاف المبارك للصحافيين، أن عدادات المياه الذكية لا يتجاوز فيها هامش الخطأ 2%، فيما لا يتجاوز 1% بالنسبة لعدادات الكهرباء وهي نسبة دقة عالية جداً ستعمل على إعطاء قراءات صحيحة بقدر الإمكان الأمر الذي ينعكس إيجاباً على الفواتير وقراءاتها.



وأوضح، أن هذا الأمر يقلل من القراءات التقديرية وبالتالى يصب في صالح المستخدم أولاً وهو ما يهمنا.

وأشار المبارك إلى أن مجموع عدادات الكهرباء في البحرين تبلغ 424 ألف عداد، مؤكداً وجود جدولة زمنية معينة، حيث نعمل على إعادة دراسة هذة الجدولة والانتهاء منها في وقت قريب.

وأوضح، أن الخطة جديدة تتضمن وضع نظام جديد متكامل للفواتير من أجل تسريع وتيرة العمل بدون التأثير على الخدمات.

وأكد المبارك حرص الهيئة على أن تكون قراءة العدادات دقيقة، وأن عملها الأساسي هو تطوير خدماتها المقدمة للمواطنين والمقيمين، وأنها تسعى بشكل دائم للارتقاء بقطاع الكهرباء والماء من جميع النواحي.

وأشارت الهيئة في بيان سابق، إلى أن العدادات الذكية مستقبلاً ستساعد المشترك على مراقبة استهلاكه للكهرباء والماء من خلال التطبيقات الذكية.

وسيستطيع المشترك تحديد الأجهزة الأكثر استهلاكاً للكهرباء في منزله، وخاصة أن غالبية الأجهزة الكهربائية تعتمد النظام الذكي مؤخراً مما يمكّن المشترك من ربطها بالعداد الذكي. يأتي ذلك من خلال خدمة إدارة الأحمال الكهربائية التي ستطلقها الهيئة مستقبلاً عن طريق التطبيقات الذكية.