خالد الطيب

أعلنت شؤون الطيران المدني في وزارة المواصلات والاتصالات عن تخصيص نحو 7 ملايين دينار لمشاريع استراتيجية خلال العام 2020 للارتقاء بالحركة الجوية في مطار البحرين الدولي.

وأوضحت أن المبلغ خصص لـ4 مشاريع حيوية، هي إنشاء مركز المراقبة الجوية، ومحطة الإرسال والاستقبال الراديوية في البحرين، ومركز لتوحيد مقاييس ومعالجة خطط رحلات الطيران ومشروع الخدمة الذاتية.



ورصدت "الوطن" أبرز مشاريع إدارة شؤون الطيران المدني، ضمن الخطة الاستراتيجية للعام 2020، وهي حزمة من المشاريع التنموية لتطوير أنظمة الطيران المدني قيد الإنجاز في 2020.

ويأتي في مقدمة المشاريع المهمة مشروع إنشاء مركز المراقبة الجوية في مطار البحرين الدولي.

وأعلن عن توقيع اتفاقية لإنشاء المركز بالتعاون مع وزارة الأشغال وشؤون البلديات خلال معرض البحرين الدولي للطيران 2018، بحيث يسهم في تعزيز خدمات الحركة الجوية المقدمة لأكثر من 600 ألف رحلة عابرة سنوياً.

وبلغت قيمة العقد 2.4 مليون دينار، ووقع بحضور وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، ووزير الأشغـال وشؤون البلديات عصام خلف، ومدير عام شركة الجميل للإنشاءات المقاول المنفذ جميل إبراهيم.

ويهدف المشروع إلى مواكبة النمو السريع ضمن إقليم البحرين لمعلومات الطيران والمتوقع بلوغه 23% في 2020 وضمان توفير جميع خدمات الملاحة الجوية على مستوى عال من معايير الجودة في مصلحة السلامة والكفاءة والسلوك الاقتصادي للرحلات.

ويشمل المشروع أحدث التقنيات في نظام إدارة الحركة الجوية، إذ يعتمد على أحدث التكنولوجيا لتوفير خدمات مراقبة الحركة الجوية ضمن منطقة البحرين لمعلومات الطيران بمطار البحرين الدولي ومن المتوقع الانتهاء في الربع الثاني من 2020.

ومن المتوقع اكتمال مشروع إنشاء مركز المراقبة الجوية بالكامل في منتصف 2020، فيما ينقسم المركز إلى قسمين أحدهما قسم المبنى الذي يكتمل يناير المقبل، والقسم الآخر قسم أجهزة هبوط الطائرات بالمطار ومن المتوقع اكتماله في النصف الأول من 2020.

وتشمل المشاريع أيضاً إنشاء "محطة الإرسال والاستقبال الراديوية في البحرين" وهو أحد المشاريع الاستراتيجية المهمة للوزارة من اجل تطوير البنية التحتية لقطاع الطيران المدني، حيث ستمكن مركز المراقبة الجوية من الاتصال وتوجيه الطائرات المستخدمة لمطار البحرين الدولي والعابرة لإقليم البحرين. وجرى إطلاق المشروع بالتعاون مع وزارة الإسكان.

وفي إطار إكمال المنظومة التنموية لتعزيز معالجة خطط رحلات الطيران عملت إدارة شؤون الطيران المدني على إنشاء مركز لتوحيد المقاييس ومعالجة خطوط الطيران لمواكبة اخر مواصفات منظمة الطيران المدني الدولي.

وأطلقت إدارة الحركة الجوية مشروعاً لإنشاء مركز لتوحيد مقاييس ومعالجة خطط رحلات الطيران وفقاً لمعايير ومواصفات منظمة الطيران المدني الدولي، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع في الربع الثالث من 2020، من خلال تنفيذ الخطة العالمية للملاحة الجوية.

ويأتي المركز ضمن مشروع النطاق المتكامل لمعالجة خطط رحلات الطيران بدول المجلس، حيث يعد هذا مشروعاً تمهيدياً يسبق مشروع النطاق المتكامل لمعالجة خطط رحلات الطيران في إقليم الشرق الأوسط، لتمثل البحرين مركزاً إقليمياً لمعالجة وتداول خطط الرحلات، وتأتي الخطوة تأكيداً وتعزيزاً لريادة ومكانة المملكة إقليمياً ودولياً.

ولا تكتمل تطويرات المنظومة الجوية دون وجود مشروع "الخدمة الذاتية" حيث تعكف الإدارة على الانتهاء منه في الربع الأول من 2020 بتكلفة 150 ألف دينار، ويتمثل في مشروع الخدمة الذاتية لمعلومات أرصاد الطيران وإنشاء نظام آلي لتزويد الطيارين بالمعلومات الملاحية المتعلقة بحالة الطقس على المسارات الجوية التي تسلكها الطائرة أثناء رحلتها من مطار البحرين الدولي.

ويهدف المشروع إلى تقديم خدمة سهلة الاستخدام يمكن الوصول إليها من قبل شركات الطيران التي تشغل من مطار البحرين الدولي، مكوناً من معلومات الأرصاد الجوية اليومية "مجلد أحوال الطقس"، التي تطلبها شركات الطيران للمسارات الجوية، حيث يتم إصدار هذه البيانات من خلال جمع معلومات الطقس من أكثر من مصدر.

وتسهم المشاريع التنموية في الارتقاء بخدمات النقل المدني في تنفيذ رؤية واستراتيجية الوزارة بما يتماشى مع برنامج عمل الحكومة والرؤية الاقتصادية 2030، حيث يتم العمل على أتمتة ورقمنة جميع عمليات معلومات الطيران الجوية وفقاً لمتطلبات الرحلة. كما تعمل المشاريع على خفض التكاليف وزيادة الإنتاجية من خلال مواكبة التكنولوجيا الحديثة وأتمتة المهام اليومية، وجودة ودقة البيانات التي تعزز سلامة الطيران.