أجرى وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، خلال ترؤسه الاجتماع 103 لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" الذي عقد بالكويت الشقيقة الأحد، مباحثات مشتركة مع عدد من وزراء البترول والطاقة الأعضاء فى أوابك فى إطار توثيق العلاقات الاقتصادية وتعميق التعاون البترولى بين البحرين وكبار منتجى البترول عالمياً.

وافتتح الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الاجتماع مرحباً بالوزراء ورؤساء الوفود المشاركة في الاجتماع الذي يعتبر فرصة طيبة لتبادل المعلومات والخبرات ولناقشة آخر المستجدات النفطية في العالم.

كما رحب بوزير النفط ووزير الكهرباء والماء بدولة الكويت د.خالد الفاضل في الاجتماع الذي يشارك في اعمال المجلس لأول مرة منذ توليه الحقيبة الوزارية، مثمناً كرم الضيافة وحسن الاستقبال من دولة الكويت الشقيقة للاجتماع.



وأشار إلى أن مثل هذه الاجتماعات تساهم في التوصل إلى النتائج الإيجابية التي تخدم قطاع النفط والغاز واقتصاديات الدول الأعضاء وتعزز من مسيرة التعاون العربي في مجال النفط والغاز وتُساهم في تحقيق الأهداف التي نصت عليها اتفاقية إنشاء منظمة الأقطار العربية المصدِّرة للبترول التي أُنشئت في عام 1968 من أجل تبادل المعلومات والخبرات وإقامة المشاريع المشتركة في مختلف أوجه الأنشطة في صناعة النفط والغاز.

واستعرض الوزير، أهم المشاريع النفطية في البحرين ومن اهمها مشروع تحديث مصفاة البحرين لشركة نفط البحرين "بابكو" ومشروع مصنع الغاز الثالث لشركة غاز البحرين الوطنية "بناغاز" ومشروع مرفأ الغاز المسال وغيرها من المشاريع الحيوية التي ستساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني البحريني في ظل قيادة حضرة الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، مثمناً الجهود المبذولة من جميع العاملين في هذا القطاع الحيوي لازدهار ونمو القطاع النفطي.

وأكد الوزير حرص البحرين متمثلة في الهيئة الوطنية للنفط والغاز على المشاركة في هذه الاجتماعات النوعية والمتميزة، والتي تسهم بدورها في إثراء الحوارات والمناقشات عالية المستوى مع العديد من أصحاب القرار والمسؤولين عن قطاع النفط والغاز والطاقة، وبحث سبل تعزيز التعاون وإقامة المشاريع المشتركة وتبادل الأفكار والخبرات في مجالات العمل المشترك المُعزِّز لبرامج تطوير قطاع النفط والغاز والطاقة في مملكة البحرين.

وناقش الاجتماع عدة مواضيع مهمة ذات الصلة بعمل المنظمة والتعاون العربي المشترك في مجال الطاقة، حيث تم تفعيل وتطوير نشاط أعمال المنظمة، عبر تشكيل لجنة متخصصة تقوم باعداد خطة مستقبلية واضحة المعالم لضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمنظمة.

كما قرر المجلس، استمرار إشراف جمهورية العراق على معهد النفط العربي للتدريب الذي يعتبر من المعاهد المتخصصة في النفط والغاز ومصدر من مصادر المعرفة.

واطلع المجلس على نتائج اعمال لجنة "أوابك" للبحث العلمي لعام 2019 وموضوعها البحوث الاقتصادية ذات العلاقة بالجوانب المختلفة للبترول والطاقة ومن ضمنها الإمدادات والاستهلاك والأسعار والذي حصدت فيه أمينة محمد علي من البحرين على الجائزة الثانية فيما اتفقت اللجنة على حجب الجائزة الأولى.

كما ناقش لاجتماع أهم مخرجات مؤتمر الاطراف في اتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ الذي عقد في مدينة مدريد بإسبانيا والذي اشتمل المؤتمر على 6 مجالات متخصصة في البيئة ممثلة في الطاقة المتجددة والبنى التحتية والزراعة المستدامة وادارة النفايات والمحيطات والتكيف مع المناخ والتمويل العام والخاص والموارد الطبيعية.

وأكد أهمية متابعة شؤون البيئة وتغير المناخ المستمرة لتحقيق أهداف الاتفاقية للحد من الانبعاثات الكربونية للاحتواء الحراري العالمي.

واطلع المجلس على التقرير السنوي الذي استعرض نشاط الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة خلال عام 2018 والنصف الأول من عام 2019، مشيرين إلى نتائج الاجتماع التنسيقي السنوي الثامن والأربعون لتلك الشركات الذي عقد في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية في 28 أكتوبر 2018 والتي جاء فيها الاستمرار في التنسيق والتعاون بين هذه الشركات في المجالات المتعلقة بنشاطاتها.

وبعث رئيس المجلس برقية إلى حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، أعرب فيها نيابة عن الوزراء، عن أسمى آيات التقدير والامتنان وجزيل الشكر والتقدير على ما أحيطوا به من حسن استقبال وكرم الوفادة. متمنين كل التوفيق والنجاح لدولة الكويت الشقيقة وتحقيق المزيد من الانجازات في جميع الأصعدة.

وشاركت البحرين ممثلة في نائب الرئيس التنفيذي للاستراتيحيات والعلاقات الدولية بالهيئة الوطنية للنفط والغاز فيحان الفيحاني، في الاجتماع الـ155 للمكتب التنفيذي في دولة الكويت يومي 19 و 20 ديسمبر 2019 الذي سبق اجتماع مجلس وزراء المنظمة.