أسماء عبدالله

كشف وكيل الوزارة لشؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات محمد ثامر الكعبي، أن عدد المسافرين عبر مطار البحرين الدولي بلغ 9.4 مليون مسافر تقريباً في العام 2019 بمعدل نمو 4% مقارنة بالعام الماضي، فيما بلغ عدد الطائرات القادمة والمغادرة 99 ألف طائرة بمعدل نمو 3%.

وأضاف الكعبي لـ"الوطن"، أن الإحصائيات المسجلة لدى شؤون الطيران المدني لعام 2019، سجلت نمواً ملحوظاً في جميع أنشطة النقل الجوي بالمملكة حيث بلغ عدد الطائرات العابرة لإقليم البحرين لمعلومات الطيران 545 طائرة بمعدل نمو 3%.



وبذلك يكون عدد الطائرات المستخدمة لإقليم البحرين لمعلومات الطيران وصلت إلى 643,729 طائرة بمعدل نمو 3% وفيما يخص الشحن الجوي، بلغت كمية البضائع المنقولة خلال العام 291 ألف طن تقريباً بمعدل نمو 1%.

وأشار الوكيل، إلى أن هذا النمو في الحركة يعود إلى العديد من العوامل من أهمها ما تشهده المملكة من معدلات نمو ملحوظة في كافة المجالات الاقتصادية وتأثيره المباشر على حركة السفر.

ونوه بدور شركة طيران الخليج -الناقل الوطني للمملكة- في المساهمة بنمو الحركة من خلال زيادة عدد الرحلات إلى العديد من الوجهات بمعدل 46 رحلة أسبوعياً، بفضل امتلاك طائرات حديثة ساهمت في استقطاب فئات عديدة من المسافرين.

وأشاد الكعبي، بالدور المنوط بخدمات الملاحة الجوية في تقديم خدمات مراقبة جوية متميزة للطائرات العابرة لإقليم البحرين لمعلومات الطيران، حيث كانت دائماً موضع إشادة من شركات الطيران والاتحادات الدولية التي تمثلهم مما كان له عظيم الأثر في تفضيل شركات الطيران استخدام هذا الإقليم لتشغيل رحلاتها التي تربط شرق العالم بغربه وشماله بجنوبه والعكس.

وأوضح، أن ذلك أدى إلى زيادة عدد الطائرات المستخدمة لإقليم البحرين لمعلومات الطيران وتحقيق هذه المعدلات من النمو، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على الاقتصاد الوطني فضلاً عن تأثيره على تأصيل مكانة المملكة كدولة رائدة في مجال الطيران المدني.

وأكد الكعبي استمرارية العمل بغية تحقيق مزيد من النمو بالتعاون مع جميع شركاء صناعة النقل الجوي والجهات والهيئات الحكومية المساندة والداعمة لعمل هذا القطاع الحيوي الذي يعتبر من أهم المحركات الرئيسة لقيادة مسيرة النمو التي تشهدها البحرين.