- 8100 متر مربع مساحة المشروع الإجمالية 6600 منها للتأجير

- المجمع يتكون من 7 مبانٍ ملونة متصلة بممرات مشتركة

- المشروع يضم أكثر من 117 محلاً ويحتوي على 117 موقفاً



- بدء تنفيذ المشروع أبريل الماضي واكتماله بالربع الأول 2020

- 300 عامل نفذوا المشروع بمراحله المختلفة..و85% نسبة الإنجاز

- تأجير ما نسبته 32% معظمهم من المستثمرين البحرينيين

- يتوقع ان يوفر المشروع أكثر 400 وظيفة.

- شاشة إعلانية عملاقة تقدم محتوى إعلانياً للمحلات

..

خالد الطيب

"تصوير: سهيل الوزير"

كشف رئيس مجلس إدارة شركة إتقان للعقارات والتجارة والمقاولات محمد العليمي، عن إنشاء الشركة مشروع THE HUB في منطقة سلماباد وهو أول وأحدث "ستريب مول" في المنطقة بمليوني دينار.

وأضاف العليمي في لقاء مع "الوطن"، أن المشروع يضم أكثر من 117 محلاً تجارياً حيث يقام على مساحة 8100 متر مربع وهو من المشاريع التجارية التي ستساهم في تغيير مفهوم النشاط التجاري والتسوق في منطقة واعدة إلى مستوى جديد يتناسب مع التطور العمراني الكبير والنمو المتسارع الذي تشهده سلماباد مؤخراً.

وأوضح أن تصنيف "THE HUB" كـ"ستريب مول" يعد من النوع المتوسط، حيث يضم خدمات السوبرماركت والمطاعم المتنوعة ومحلات تجزئة متعددة الأغراض بالإضافة إلى المقاهي والجلسات، من أجل تلبية احتياجات المتسوقين في المنطقة من طلباتهم اليومية في مكان واحد مريح من حيث المواقف بتوفير 117 موقفاً وتنوع الخيارات وتكاملها.

ويتوقع أن يكون مشروع THE HUB المكان الملائم لتواجد العلامات التجارية الشهيرة والمشاريع الجديدة لأفكار الشباب البحريني الطموح والمبادر.

وقال العليمي "إن المشروع يستهدف الأسر في منطقة سلماباد بإسكانيه القديم والجديد والمناطق القريبة منها بنسبة 60% ، وجمهور طلاب جامعة AMA بنسبة 20%"، كما يشكل جمهور الصناعيات نسبة 20% من الجمهور المستهدف.

ومن أجل زيادة عناصر التميز في المشروع، تم الاتفاق مع شركة فورسكوير لتوريد وتركيب شاشة إعلانية عملاقة على المبنى الأول والتي ستقدم وتعرض محتوى إعلانياً للمحلات الموجودة في المشروع وأيضاً محتوى لمعلنين آخرين..وفيما يلي نص الحوار..

حدثنا عن " THE HUB" المشروع الأبرز للشركة في سلماباد؟

يعتبر مشروع THE HUB "الستريب مول الأول في سلماباد" بطراز معماري راقٍ ليعكس الوجه الحضاري لمملكة البحرين،حيث تأتي فكرة تصميمه المستلهمة من حاجة المنطقة إلى توفير مركز تجاري متعدد الأغراض يقدم مفهوماً حديثاً للمراكز التجارية التي تضم مرافق خدمية متكاملة لجمهور المنطقة متواجدة في 7 مبانٍ متصلة بممرات مشتركة تمنح المتسوق مساحة تنقل كالأسواق التقليدية بقالب معاصر.

ويعتبر هذا المشروع هو الأول للشركة بمملكة البحرين، وما دفعنا للاستثمار بهذا المبلغ الكبير هو أن السوق البحريني سوق جاذب للاستثمارات ونشط بالإضافة للتسهيلات الحكومية الكبيرة المقدمة للمستثمرين الأمر الذي سهل لنا بدء الأعمال الإنشائية للمشروع مطلع أبريل الماضي.

وتسير أعمال الإنشاء بحسب الخطة المرسومة لها وفي وقتها القياسي وهو في مراحله الأخيرة ومن المتوقع الانتهاء منه في بداية الربع الأول من 2020، حيث بلغت نسبة الإنجاز في المشروع حتى الآن حوالي 85%.

مالذي يميز المشروع عن مثيلاته من المشاريع والمجمعات التجارية؟

ما يميز المشروع، أنه لا يقارن بالمجمعات التجارية العادية بل يعتبر "ستريب مول" وهو نوع جديد من المجمعات التجاري والتي تشتهر بها الولايات المتحدة الأمريكية كأول المدن التي عرفت هذا النوع من التجمعات التجارية الصغيرة التي تتم في الهواء الطلق وضمن متاجر مرتبة طولياً وليس تحت سقف منشأة تجارية متعددة الأدوار كما هو متعارف عليه فقد أصبحت هذه التجمعات الصغيرة منطقة جذب للمستهلكين ومراكز قوى لتجارة التجزئة ولصناعة التطوير العقاري.

ويمتاز تصميم المشروع أنه يساعد في الحد من العشوائية في الحركة المرورية ويجعله يتلاءم مع خصائص المنطقة التي تشهد كثافة سكانية واستهلاكية متسارعة، مما يجعل المشروع منطقة تجارية متخصصة ونموذجية للمستأجرين والمتسوقين معاً.

هل يمكنك أن تحدثنا عن تفاصيل أكثر عن المشروع ؟

يتكون مشروع THE HUB من 7 مبانٍ مكونة من دور واحد بارتفاع 6 أمتار تشكل في المجمل المساحة الـكلية لـ"الستريب مول"، وتكون هذه المباني متصلة ببعضها عبر ممرات واسعة تعطي للمتسوق والزائر مفهوم التسوق المفتوح بطريقة متسلسلة مريحة، بمساحة ارضية للمشروع تقدر بـ8100 متر مربع، وهي مساحة كبيرة نسبياً، وبمجمل مساحة تأجيرية 6600 متر مربع.

ومن أجل زيادة عناصر التميز في المشروع تم الاتفاق مع شركة فورسكوير لتوريد وتركيب شاشة إعلانية عملاقة على المبنى الأول والتي ستقدم وتعرض محتوى إعلانياً للمحلات الموجودة في المشروع وأيضاً محتوى لمعلنيين آخرين.

كما يضم المشروع شاشة إعلانية عملاقة في المبنى الأول والتي ستقدم وتعرض محتوى إعلانياً للمحلات الموجودة في المشروع وأيضاً محتوى للمعلنين.

ويضم المشروع أكثر من 117 محلاً تجارياً إلى جانب 117 موقفاً، وقام بالعمل في المشروع خلال مراحله المختلفة أكثر من 300 عامل.

وماذا عن الشركة التي تملك وتطور المشروع؟

يجب أن نفرق أولاً بين الشركة التي تملك المشروع وهي "هوم فريست" الشركة البحرينية التي يمتلكها المستثمر محمد محمد العليم ياستثمارات الشركة تقدر بحوالي مليوني دينار في المشروع التجاري.

ويأتي هذا الاستثمار في مشروع THE HUB كتأكيد على القيمة العالية الاستثمارية المميزة في مملكة البحرين والفرص الواعدة في منطقة سلماباد.

وسينعكس هذا المشروع بشكل إيجابي على منطقة سلماباد وخصوصاً انه أول مشروع تجاري "ستريب مول" والذي سيكون مغايراً عن المجمعات التجارية الأخرى، ما سيعد إضافة نوعية إلى الاقتصاد المحلي.

أما الشركة المطورة للمشروع، فهي "إتقان" البحرينية والتي تأسست في العام 2017 ومتخصصة في تطوير العقارات السكنية والمباني التجارية ولديها نهج متخصص بعيد النظر يركز على الجودة والتكلفة الفعالة والاستدامة، ويستوعب التغيرات في بيئة الاستثمار العقاري والنمو في الطلب على المباني المستدامة الذكية وتقنياتها الحديثة.

وحرصت "إتقان"، على تطبيق حلول البناء المستدام في تنفيذ مراحل المشروع واختيار الأدوات والمواد الصديقة للبيئة كالواجهات الزجاجية العازلة والاضاءة الخضراء.

ويأتي هذا الحرص على استخدام المواد الموصي بها من قبل الجهات الحكومية في سبيل تطبيق مبادئ الاستدامة التي تنتهجها مملكة البحرين وفق رؤية 2030، وبما يسهم أيضاً في تقليل تكاليف المشروع وزيادة كفاءة الإنفاق الاستثماري.