تم الإعلان الرسمي عن تحول عرض بنك البحرين الوطني للاستحواذ على بنك البحرين الإسلامي، إلى عرض غير مشروط بالموافقات.

يأتي ذلك، بعد أن وافق 47.64% من مساهمي "الإسلامي" على الاستحواذ، ما أدى إلى استيفاء شرط وصول ملكية "البحرين الوطني" في حصص رأس المال الصادرة لبنك البحرين الإسلامي إلى 70%، وفق ما أكدت "سيكو" مستشار تنفيذ الإصدار، ووكيل الاستلام، ووكيل التخصيص.

كما يأتي ذلك، بعد أن تم الإعلان في 31 ديسمبر الماضي، عن وصول نسبة استحواذ "البحرين الوطني" على حصص رأس المال الصادرة لـ"البحرين الإسلامي" إلى إجمالي 47.64%، بما يفوق الحد الأدنى المشروط للاستحواذ والذي يبلغ 40.94%، ومن ثم يصبح العرض غير مشروط بالنسبة لموافقات مساهمي "الإسلامي".



وتعتبر هذه العملية واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ في تاريخ البحرين حتى الآن. وستتم إما عن طريق خيار العرض النقدي وهو مقابل نقدي بقيمة 0.117 دينار لكل سهم من أسهم بنك البحرين الإسلامي أو عن طريق خيار عرض تبادل الأسهم كبديل للعرض النقدي بمعدل تبادل يبلغ 0.167 سهم جديد في بنك البحرين الوطني مقابل كل سهم من أسهم بنك البحرين الإسلامي، بناء على خيار مساهمي بنك البحرين الإسلامي، ما سيحقق قيمة سوقية تبلغ 124 مليون دينار لبنك البحرين الإسلامي.

وقال مدير الخدمات المصرفية الاستثمارية والعقارات في "سيكو": "يمكن لمساهي بنك البحرين الإسلامي الذين لم يشاركوا بعد في العرض القيام بذلك عن طريق زيارة أحد الفروع المشاركة لبنك البحرين الوطني، أو بنك البحرين الإسلامي، أو بزيارة مكتب وكيل الاستلام لسيكو في مقر بورصة البحرين، قبل انتهاء ساعات العمل بتاريخ الإغلاق النهائي".

وأضاف: "لا يزال العرض سارياً لتلقي المزيد من استمارات القبول، وللوفاء ببعض الشروط الأخرى الموضحة في مستند العرض لمدة 15 يوماً تقويمياً اعتباراً من 31 ديسمبر 2019".

وأردف "أما تاريخ الإغلاق النهائي فسيكون في 15 يناير الحالي، وسيتلقى مساهمو بنك البحرين الإسلامي المشاركون في العرض مدفوعاتهم أسهماً أو نقداً في يوم التسوية بتاريخ 22 يناير 2020".