وقع وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، ووزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني اتفاقية إنشاء مركز المعارض والمؤتمرات بالصخير مع مقاول المشروع شركة سيباركو البحرين، حيث سيكتمل المشروع في غضون 24 شهراً.

وحضر توقيع الاتفاقية، وكيل شؤون الأشغال أحمد الخياط، والرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض نادر خليل، والوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة، ومدير عام بلدية المنطقة الجنوبية عاصم عبداللطيف، وعضو مجلس النواب بدر الدوسري، ورئيس المجلس البلدي للمحافظة الجنوبية بدر التميمي، والنائب البلدي للمنطقة طلال بشير.

ويشتمل مركز المعارض على 10 قاعات بمساحة إجمالية 95.000 م2 بارتفاعات مختلفة تتراوح بين 10، 12 و14 متراً وتشمل كافة الخدمات اللازمة من إضاءة وتكييف والخدمات الفنية بالإضافة لمساحات للتسوق والفعاليات المصاحبة .



ويتضمن المشروع على مركز المؤتمرات من صالة مؤتمرات رئيسة بمساحة 4500 م2 يمكن تقسيمها إلى ثلاث قاعات منفصلة مجهزة بأحدث وسائل العرض والخدمات الفنية، وعدداً من قاعات المؤتمرات والاجتماعات المتوسطة والصغيرة البالغ عددها 27 قاعة بمساحة إجمالية تقدر بـ1700 م2، بالإضافة إلى مجلسين لكبار الشخصيات مع ملحقاتها.

كما يحتوي مركز المعارض والمؤتمرات على الأعمال الخارجية ومواقف السيارات والتي تشتمل على السور الخارجي وغرف الحراسة والتحكم بالإضافة إلى الطرق الداخلية والخدمات وعدد حوالي 1600 مواقف للسيارات فيما سيتم استخدام مواقف المدينة الرياضية كمواقف إضافية.

ويقام المشروع، على أرض تبلغ مساحتها 308.700 م2 وهي جزء من أرض غرب حلبة البحرين الدولية والتي تبلغ مساحتها 1.3 مليون م2 حيث يقام على جزء منها المدينة الرياضية، وتبلغ المساحة المبنية من الأرض 149.000 م2.

الجدير بالذكر أن الاستشاري الألماني / Tilke GmbH & Co KG قام بتصميم المشروع والإشراف عليه، وهو نفس الاستشاري الذي قام بتصميم والإشراف على تنفيذ حلبة البحرين الدولية .

يذكر أن المشروع تمت ترسيته من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة Cebarco Bahrain S.P.C، بكلفة 83.600.000 دينار، وستستغرق أعمال التنفيذ ما يقارب 24 شهراً.