أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية العضو المنتدب عدنان يوسف، أن أسعار النفط والذهب سجلت الأربعاء، ارتفاعات ملحوظة على ضوء الأخبار الناشئة حول هجوم إيران على قاعدة عسكرية أمريكية في العراق وأن وتيرة الارتفاع ستستمر إذا حدثت أي تطورات على خلفية الاجتماع الذي عقده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع وزيري الخارجية والدفاع عقد الهجوم الإيراني.

وقال يوسف، إن السماح بمرور الصواريخ الإيرانية إلى القاعدة الأمريكية دون أي اعتراض لها قد يحمل إشارات إلى أن الولايات المتحدة تكون قد خططت لهذه الخطوة لإعطاء مبررات كافية للرد عليها، وإذا حدث ذلك فإن المنطقة ستنفجر بكاملها تاركة آثار سلبية على الاقتصاد العالمي.

أما بالنسبة إلى البورصات العربية والخليجية، أكد يوسف أنها بدأت تشهد تراجعات ملحوظة وأن معظمها ستغلق تعاملات الأربعاء، على تراجعات متباينة، ولكن لن يكون للهجوم الإيراني تأثيرات كبيرة على أسواق الأسهم العالمية ما لم يتطور الأمر الى حرب تقودها الولايات المتحدة وحلفائها ضد إيران في الساعات القليلة القادمة.



وفي ما يتعلق بالإجراءات التحوطية التي قد تتخذها البنوك الاستثمارية الخليجية والأجنبية العاملة في جميع الدول العربية التي قد تتأثر بنشوب التوترات، أكد أن هذه المصارف ستقوم بنقل أموالها إلى أسواق آمنة حتى يستتب الأمر في المنطقة.