حصلت القائمة بأعمال رئيس قسم الطب النفسي في كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي د.هيفاء القحطاني على اعتمادها كمدربة استشارية في العلاج المعرفي السلوكي لدى أكاديمية العلاج المعرفي في فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية وهي الجهة المعترف بها دولياً لاعتماد معالجي ومدربي العلاج السلوكي المعرفي.

وبذلك تصبح القحطاني، أول طبيبة سعودية مختصة في الطب النفسي في الشرق الأوسط تحصل على هذه الشهادة. ويتطلب هذا الاعتماد توفر المهارات القيادية والتعليمية والإشراف على مختصي العلاج السلوكي بالإضافة لاجتياز متطلبات الاعتماد.

يذكر أن القحطاني كانت أول معالجة معرفية سعودية معتمدة من أكاديمية العلاج المعرفي في العام 2008. وعملت جاهدة على رفع مستوى الوعي بأهمية التدخلات العلاجية النفسية الغير دوائية كالعلاج السلوكي، كما أسست برامج تدريبية للعلاج السلوكي المعرفي في المملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين تمكن خلالها بعض من زملائها أن يكونوا معالجين معتمدين في هذا التخصص.



وتتمثل اهتمامات القحطاني في القضاء على الوصمة المتعلقة بالمشاكل والأمراض النفسية، ونشر الوعي في المجتمع بأهمية الصحة النفسية، والعمل على رفع مستوى خدمات الصحة النفسية في المنطقة، بالإضافة إلى الأبحاث وتطوير الصحة النفسية للمرأة.

وتعمل القحطاني حالياً على تطوير برنامج للأخصائيين النفسيين في القطاع الصحي والتربوي يهدف إلى صقل المهارات العلاجية والإرشادية ويعتمد على مبادئ العلاج السلوكي المعرفي.