أسماء عبدالله

كشف مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي حمد بوعميم، عن أن عدد الشركات البحرينية المسجلة في عضوية الغرفة والعاملة في إمارة دبي يبلغ حالياً 439 شركة، بنمو 11.4% مقارنةً بعددها خلال العام 2018 والذي بلغ آنذاك 394 شركة، ما يؤشر إلى الأهمية المتزايدة للاستثمارات البحرينية في دبي.

وأوضح في تصريح لـ"الوطن"، أن إجمالي التجارة غير نفطية بين إمارة دبي ومملكة البحرين وصل إلى 11.5 مليار درهم إماراتي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2019.



وأضاف بوعميم، أن العلاقات الاقتصادية بين إمارة دبي ومملكة البحرين تنمو بشكلٍ إيجابي، وهي علاقة متينة قائمة على التعاون والمصالح المشتركة.

ولفت إلى أن البحرين تعتبر الشريك التجاري رقم 22 على لائحة الشركاء التجاريين لإمارة دبي في حين بلغت قيمتها في العام 2018 حوالي 14.9 مليار درهم، و11.3 مليار درهم في العام 2017 مما يعكس نمطاً تصاعدياً للتجارة البينية بين الجانبين.

واعتبر أن غرفة دبي تعمل بالتعاون مع شركائها في غرفة تجارة وصناعة دبي على تنسيق مجالات التعاون والشراكات الاقتصادية بما يحقق الأهداف المشتركة، ويعزز من تنافسية بيئة الأعمال الخليجية المشتركة وقدرتها على استقطاب الاستثمارات الخارجية المباشرة، مؤكداً أن مملكة البحرين تعتبر شريكاً تجارياً استراتيجياً لإمارة دبي.

يذكر أن غرفة دبي، تسعى باستمرار إلى تطوير خدماتها وتسهيل إجراءات تأسيس الشركات في دبي مما يعزز مكانة الإمارة كمركزٍ تجاري عالمي.

وبتفاعلها المستمر مع المتغيرات والتطورات العالمية، تعمل الغرفة على تطوير وتحسين أدائها وخدماتها لتمارس دورها الريادي محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وتشمل خدماتها توفير البيانات والتقارير الاقتصادية، والتوثيق التجاري، والخدمات القانونية وإتاحة فرص لقاءات الأعمال وتوفير حلول الأعمال للشركات العاملة في دبي.