خالد الطيب

علمت "الوطن"، من مصدر مطلع عن وجود فرص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للدخول في مناقصات "أكسبو 2020 دبي"، عن طريق السوق الإلكتروني المنشأ لهذا الغرض، وهو عبارة عن أداة لدى أكسبو 2020 دبي تمكن أصحاب الأعمال من التواصل والتعاون فيما بينهم والتنافس للحصول على فرص أعمال عالمية.

وأضاف المصدر، أن تلك الفرصة تعتبر مناسبة، وخصوصاً مع الموجة القادمة من المناقصات الجديدة مجموعة والمتنوعة من القطاعات والتي تعتمد بشكل رئيس على الشركات الصغيرة والمتوسطة لتقديم الأعمال المطلوبة. تبلغ قيمة الفرص التي سيتم إدراجها مليارات الدولارات في العقود.



ومن بين 34.9 ألف شركة مسجلة في "OMP" وهي التي تتيح الدخول إلى المنصة، بلغ عدد الشركات المسجلة 85% من الشركات الصغيرة والمتوسطة، وهو ذات المؤسسات التي فازت في المناقصات بنسبة 55% من جميع العقود المباشرة وغير المباشرة الممنوحة من Expo 2020 - أي ما يعادل 2.4 مليار درهم حتى مارس 2019.

ويتم الدخول في المناقصات من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين عن طريق الموقع الرسمي لـ"OMP" هي عبارة عن منصة وقاعدة بيانات إلكترونية مجانية عالية الطاقة، حيث يمكن للشركات من جميع أنحاء العالم نشر المناقصات ومنحها خدمات إعلانية. جميع عطاءات Expo 2020 مدرجة حصرياً في المنصة.

وتشكل المنصة المجانية الاستخدام جزءًا من التزام Expo 2020 بإحداث تأثير اقتصادي طويل الأمد من خلال دعم الشركات من جميع الأحجام، وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم "SMEs"، بما يتماشى مع موضوعها "توصيل العقول، إنشاء المستقبل".