دبي - (العربية نت): أعلنت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، الجمعة، أن مسؤولين كباراً بوزارة الخارجية سيقدمون لأعضاء اللجنة إحاطة سرية حول السياسة المتعلقة بإيران الأسبوع المقبل، وسط مساعٍ لإصدار تشريع يحد من قدرة الرئيس دونالد ترامب على شن حرب على طهران.

ومن المفترض أن يكون المبعوث الأمريكي الخاص بإيران، برايان هوك، في صدارة من يقدمون الإحاطة الثلاثاء.

فيما يشارك وزير الخارجية مايك بومبيو، الذي يغادر البلاد الأربعاء في رحلة خارجية تشمل أوكرانيا ودولاً أخرى.



وكان زعماء مجلس الشيوخ قالوا إنهم يتوقعون التصويت هذا الأسبوع على مشروع قانون صلاحيات حرب إيران، لكن لم ترد أي معلومات عن توقيت إجرائه، حيث صوّت مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون في وقت سابق من هذا الشهر لصالح منع ترامب من القيام بمزيد من الأعمال العسكرية ضد طهران، بعد أن قاد الهجوم الأمريكي في العراق الذي أدى لمقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

من ثم ردت إيران بضربات صاروخية على قواعد عراقية يوجد بها جنود أمريكيون.

وفي انتظار مشروع القرار معركة شاقة بمجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون، والذي يجري مساءلة لترامب هذا الأسبوع، حيث فشل مسؤولو إدارة ترامب، بمن فيهم بومبيو، في إحاطة في وقت سابق هذا الشهر في إقناع أعضاء الكونغرس الديمقراطيين وبعض الجمهوريين، بأن تهديداً وشيكاً كان مبرراً لقتل قاسم سليماني.

بدوره، قال السيناتور الجمهوري مايك لي، عقب الإحاطة السرية، إنها كانت أسوأ إحاطة سمعها منذ 9 سنوات في مجلس الشيوخ، على الأقل بشأن قضية عسكرية، معلناً أنه سيدعم قرار صلاحيات الحرب.