ريانة النهام

أعلن نائب رئيس مسرح أوال يعقوب يوسف، خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل مهرجان أوال المسرحي الدولي، السبت، عن انطلاق مهرجان أوال في نسخته الثالثة عشر تحت عنوان "دورة الفنان الراحل محمد عواد"، وذلك احتفاءً لمسيرة العطاء التي قدمها الفنان محمد عواد في مجال الفن والمسرح.

ويقام مهرجان أوال المسرحي تحت رعاية رئيسة هيئة الثقافة والأثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بالتزامن مع اليوبيل الذهبي لمسرح أوال، وينطلق من الأول حتى الثامن من شهر فبراير، في صالة البحرين الثقافية.

وأشار نائب رئيس مسرح أوال إلى تخصيص مجموعة من الجوائز للفنانين راحلين، أبرزها جائزة الفنان الراحل صانع البهجة علي الغرير، والجائزة الكبرى جائزة طارق بن عبدالرحمن المؤيد،التي تقدم للسنة الثالث من قبل عائلة المؤيد.

كما أعلن مدير مهرجان أوال المسرحي، جمال الغيلان عن العروض والدول المشاركة في المهرجان، وهي اسكتش "جمعية الطراروة" من تأليف محمد عواد، وإخراج محمود إسماعيل، وعرض لمملكة البحرين لفرقة مسرح أوال لمسرحية " إلى ريا"، من تأليف جمال الصقر، وإخراج جمال الغيلان، ومن الكويت عرض فرقة المسرح الشعبي لمسرحية "الموت الأسود"، من تأليف فلول الفيليكاوي وإخراج محمد الشطي، ومن سلطنة عمان عرض فرقة الدن للثقافة والفن لمسرحية "لقمة عيش"، من تأليف جمال الصقر وإخراج محمد الرواحي.

وأردف الغيلان:" ومن دولة الإمارات العربية المتحدة ستعرض فرقة مسرح رأس الخيمة الوطني مسرحية "موال حدادي"، من تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج مرعي الحليان، ومن البحرين عرض أخرى لفرقة أوال لمسرحية "ظما العطشان"، من تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج عادل شمس، ومن المملكة العربية السعودية عرض جمعية الثقافة والفنون بالدمام لمسرحية "الباب"، من تأليف وإخراج ياسر الحسن، وفي اليوم الختامي سيتم عرض فلم قصير بعنوان "رحل عميد المسرح" عن الفنان محمد عواد، من تأليف محمد السلمان وإخراج أحمد الصايغ".

وأشار الغيلان إلى أن المهرجان سيشمل ندوات تطبيقية مباشر بعد الإنتهاء من العرض في صالة مركز الفنون، وتدشين كتاب "خمس عقود من اللؤلؤ" من إعداد الدكتور محمد السلمان وهو كتاب أرشيفي لمسرح أوال.

وتقدم مجلس إدارة مسرح أوال بالشكر لداعمين المهرجان، هيئة البحرين للثقافة والآثار، وزارة شؤون الإعلام، والشريك الاستراتيجي "تمكين"، والمؤسسات الأهلية والتجارية الداعم لرسالة المسرح والفن.