قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي "بيتك" حمد عبد المحسن المرزوق، إن "بيتك" حقق صافي ارباح للمساهمين لعام 2019 قدرها 251.0 مليون دينار كويتي مقارنة بمبلغ 227.4 مليون دينار كويتي للعام السابق، بنسبة نمو قدرها 10.4%.

وبلغت إيرادات التمويل 931.6 مليون دينار كويتي، بنسبة زيادة قدرها 8.1 % عن العام السابق. وكذلك ارتفع صافي إيرادات التشغيل الى 510.1 مليون دينار كويتي، بنسبة زيادة قدرها 12.5 % عن العام السابق.

كما تحسنت نسبة التكلفة الى الايراد حيث انخفضت الى 37.36% للعام 2019 مقارنة بـ 39.20% عن العام السابق.



وبلغت ربحية السهم عن عام 2019 ما قيمته 36.45 فلس مقارنة بـ 33.06 فلس عن عام 2018 وبنسبة زيادة 10.3 %.

وكانت توزيعات "بيتك" للعام الماضي، 3.120% للوديعة الخماسية، و2.620% للودائع الاستثمارية المستمرة و2.075% لوديعة السدرة و2.475% لوديعة الديمة " 12 شهراً"، و2.150% لوديعة الديمة "6 أشهر" و2.100% للخطط الاستثمارية طويلة الأجل و 0.800 % لحساب التوفير الاستثماري.

وأوصى مجلس الإدارة بمنح المساهمين توزيعات نقدية بنسبة 20% وأسهم منحة بنسبة 10%، بعد موافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.

وارتفع إجمالي الموجودات ليصل إلى 19.391 مليار دينار كويتي، بزيادة قدرها 1.621 مليار دينار كويتي، وبنسبة زيادة 9.1 % عن عام 2018.

كما زادت محفظة التمويل لتصل إلى 9.337 مليار دينار كويتي، بزيادة قدرها 146 مليون دينار كويتي، وبنسبة زيادة 1.6 % عن عام 2018.

كما ارتفع رصيد الاستثمار في صكوك ليصل إلى 2.276 مليار دينار كويتي بزيادة قدرها 713 مليون دينار كويتي وبنسبة زيادة 45.6% عن نهاية العام السابق وأغلبها تمثل استثمار في صكوك سيادية.

كما ارتفعت حسابات المودعين لتصل الى 13.553 مليار دينار كويتي، بزيادة قدرها 1.772 مليار دينار كويتي، وبنسبة زيادة 15.0 % عن عام 2018.

وبلغت حقوق المساهمين 2.060 مليار دينار كويتي بزيادة قدرها 166 مليون دينار كويتي، وبنسبة زيادة 8.8 % عن عام 2018.

بالإضافة إلى ذلك، بلغ معدل كفاية راس المال 17.67 % "بعد التوزيعات المقترحة" متخطياً الحد الأدنى المطلوب وقيمته 15% وهي النسبة التي تؤكد على متانة المركز المالي لـ "بيتك".

نتائج مالية قوية

وأضاف المرزوق في تصريح صحفي، أن النتائج المالية القوية التي حققَّها البنك خلال العام الماضي إشارة واضحة على نجاح "بيتك" في تعزيز موقعه الرائد عالمياً في صناعة التمويل الإسلامي، وتأكيد قوته وملاءته المالية، وتعزيز قيمة حقوق مساهميه ومودعيه وتنمية العائد على استثماراتهم، مع تحقيق أعلى مستويات الابتكار والتميز في خدمة العملاء.

ولفت إلى أن النتائج المالية تؤكد القدرة على التكيف مع الظروف والتحديات التي مرت بها الأسواق الإقليمية والعالمية في 2019، منوهاً بحصافة البنك في إدارة المخاطر والنهج الحذر الذي خلق مصدات قوية تجاه تقلبات الأسواق نتيجة الظروف والتحديات الاقتصادية والجيوسياسية في المنطقة والعالم.

استراتيجية طموحة.. الاستحواذ، منافع وايجابيات

وأكد أن النمو في مختلف المؤشرات المالية للبنك تتماشى مع الاستراتيجية الطموحة والأداء العام للمجموعة، وتعكس قوة أنشطة البنك، وزيادة كفاءة التكلفة، ونجاح استراتيجية تحقيق الاستدامة في النمو من خلال التركيز على الأنشطة المصرفية الأساسية، منوها بتحقيق نمو متواصل في صافي الإيرادات، مدعوماً بزيادة الايرادات التشغيلية، وبالتالي نمواً في صافي الربح.

وذكر أن "بيتك" نجح بتوفير مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات والحلول المالية التي انفرد بها في السوق الكويتي لتكون إضافة جديدة إلى المميزات التنافسية التي يتمتع بها البنك.

ولفت المرزوق إلى أن استحواذ "بيتك" على البنك الأهلي المتحد، الذي وافقت عليه الجمعية العمومية للمساهمين مؤخراً، يحقق العديد من المنافع والإيجابيات، حيث يصب في خانة تحسين مؤشرات الربحية.

وبينت الدراسات المعدة من قبل المستشارين أن الزيادة المتوقعة في ربحية السهم المستقبلية نتيجة لهذا الاستحواذ "EPS Accretion" ستكون الأعلى مقارنة مع صفقات الاستحواذ التي تمت في منطقة الخليج والشرق الأوسط، وسوف ينتج عن الدمج آثاراً إيجابية لصالح مساهمي "بيتك" بسبب الارتفاع المتوقع في نصيبهم من الأرباح والتوزيعات النقدية".

وأشار المرزوق إلى أن الاستحواذ سيحسن من جودة أصول الكيان الجديد وارتفاع القاعدة الرأسمالية ومعدلات السيولة وكفاءة رأس المال بمعدلات تفوق متطلبات الجهات الرقابية، كما سيولد أكبر وأفضل بنك مصرفي إسلامي في العالم من حيث الموجودات، ليتبوأ "بيتك" بعد ذلك المكانة الأولى والمستحقة محلياً بقيمة موجودات تبلغ حوالي 101 مليار دولار.

بنوك المجموعة.. عناصر قوة

ولفت المرزوق الى أن مراكز السيولة المرتفعة التي يتمتع بها "بيتك"، هي من ضمن عوامل القوة الرئيسة للبنك الى جانب الرقعة الجغرافية التي يغطيها وشبكة بنوك المجموعة المنتشرة في تركيا وألمانيا والبحرين وماليزيا والسعودية، بالإضافة إلى تنوع خدماته المصرفية والاستثمارية، وتوافقها مع آخر تطورات التكنولوجيا المالية.

قفزات نوعية في التحول الرقمي

وأكد المرزوق أن "بيتك" حقق قفزات نوعية في تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي، من خلال تبني آخر وأحدث وسائل التكنولوجيا المالية "FinTech " وتطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والروبوت في العمليات المصرفية وتحقيق التميز في الخدمة المصرفية عبر الموبايل Mobile Banking، ضمن مهنية عالية ومعايير عالمية وعلى مستوى المجموعة، الأمر الذي يساهم بمنح العميل تجربة رقمية استثنائية ومستدامة، ويقود التطور الرقمي في الصناعة المصرفية.

ولفت الى أن "بيتك" افتتح نحو 10 فروع KFH Go، منتشرة في مواقع حيوية مختلفة في الكويت، منوهاً بأن "بيتك" حصد جائزة أفضل منتج على مستوى الشرق الأوسط لـKFH Go من مجلة (EMEA Finance ) العالمية، وذلك تقديراً لكفاءة الخدمات التي يقدمها هذا الفرع الذكي المبتكر تلبية لتطلعات العملاء.

وأكد المرزوق أن "بيتك" ماضٍ في استثماراته في التكنولوجيا لتعزيز قدراته الرقمية، مبيناً أن الأهمية التي يوليها البنك للرقمنة وتطوير خدماته ومنتجاته تخدم العملاء وتساهم في تطوير القطاع المصرفي المحلي، وأيضاً تتقاطع مع خطة الدولة ضمن رؤية الكويت 2035 الرامية إلى التحول نحو اقتصاد معرفي قائم على الابتكار والتكنولوجيا.

تصنيفات ائتمانية عالية.. ونظرة مستقلبلية إيجابية

ونوه المرزوق إلى التصنيفات العالية التي حصل عليها "بيتك" من قبل كبرى مؤسسات التصنيف الائتماني العالمية، مشيراً إلى أن وكالة "موديز" ثبتت تصنيف الودائع بالعملات المحلية والأجنبية على المديين القريب والبعيد لـ"بيتك" عند "A1/Prime-1".

كما ثبتت الوكالة التقييم الائتماني الأساسي (BCA)، والتقييم الائتماني الأساسي المعدل (Adjusted BCA) عند مستوى "baa3" ، فيما رفعت "موديز" النظرة المستقبلية لتصنيفات "بيتك" على المدى البعيد من مستقرة إلى إيجابية.

وأوضحت الوكالة في تقريرها، أن هذه التصنيفات جاءت في ضوء موافقة مساهمي "بيتك" على الاستحواذ على البنك "الأهلي المتحد- البحرين".

تمويل المشاريع التنموية.. ورؤية الكويت 2035

وأكد المرزوق على دور "بيتك" الرائد في دعم الاقتصاد الوطني ومساندة خطة التنمية في الكويت والمنطقة عبر المشاركة في تمويل المشروعات الضخمة، مبيناً أن ذلك يعتبر ركيزة أساسية لتحويل البلاد إلى مركز مالي وتجاري إقليمي وعالمي.

ولفت إلى تنوع المحفظة التمويلية لـ"بيتك" لتشمل قطاعات حيوية مختلفة، بما فيها الطاقة والماء والكهرباء والبنية التحتية والإنشاءات، منوهاً بدوره البارز في إصدارات الصكوك لكثير من البنوك والشركات المحلية والعالمية، وكذلك للحكومات، مؤكداً الاستعداد الكامل لمواصلة تمويل المشروعات الحكومية التنموية.

استقطاب المواهب الكويتية وتطوير الكفاءات

وذكر المرزوق أن "بيتك" حقق تقدماً استثنائياً وملحوظاً في تطبيق استراتيجية الموارد البشرية، حيث بلغ عدد الموظفين الكويتيين من التعيينات الجديدة في العام الماضي 337 من أصل 343 موظف جديد، أي ما يعادل 98% من اجمالي التعيينات. علاوة على ذلك، يشكل الموظفون الكويتيون من هم دون 30 عاماً ما نسبته 84% من الإجمالي.

وقال إن "بيتك" أنجز خلال العام الماضي تدريب 3120 من موظفيه عبر نحو 16 ألف مقعد تدريبي، منوهاً بأن ذلك يؤكد ريادة "بيتك" كأبرز مؤسسات القطاع الخاص بتوظيف وتأهيل الشباب الكويتي، ضمن إستراتيجية متكاملة للتدريب وتطوير المواهب.

الاستدامة والتنمية المجتمعية

وأوضح المرزوق أن "بيتك" حقق إنجازات كبيرة على مستوى المسؤولية الاجتماعية واستراتيجية التنمية المستدامة، حيث شملت مبادرات خدمة المجتمع مختلف الجوانب الاجتماعية والبيئية والصحية والتعليمية وذوي الاحتياجات الخاصة، والشباب والرياضة ودعم المبادرين وتشجيع الابتكار وريادة الإعمال والإبداع لدى الشباب، والجهود التطوعية، وقد حصل "بيتك" على جوائز مرموقة في هذا المجال.

جوائز عالمية

وقال لإن "بيتك" فاز بجوائز رفيعة من جهات عالمية مرموقة معنية بمتابعة أعمال البنوك والمؤسسات المالية، كجائزة "أفضل بنك في الكويت" لعام 2019 من مجلة "Euromoney" العالمية الرائدة في عالم الأعمال، وجائزة "أفضل مؤسسة مالية اسلامية في العالم لعام 2019" من مجموعة "Global Finance "العالمية، وغيرها الكثير من الجوائز العالمية، وذلك حسب معايير ومنهجية كل مجلة.

وأعرب المرزوق عن ثقته بمواصلة "بيتك" تعزيز نتائجه المالية وأدائه القوي، مقدما الشكر للمساهمين والعملاء على دعمهم وثقتهم بأعمال وانشطة "بيتك"، إلى جانب الجهات الرقابية، مثنياً على جهود الإدارة التنفيذية والموظفين على أدائهم المتميز، مؤكداً ضرورة الحفاظ على ريادة "بيتك".