أعلنت لجنة تطوير سوق المنامة القديم، أنه يتم حالياً استكمال العمل في المرحلة الثانية لإعادة السوق إلى طابعه التراثي، عبر تغيير لافتات المحلات التجارية وتأثير الحركة المرورية داخل السوق وعدد من المواضيع الأخرى.

جاء ذلك، خلال الاجتماع الثامن للجنة برئاسة الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض نادر المؤيد، في مقر الهيئة بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، حيث تضمن الاجتماع التصديق على محضر الاجتماع السابق وعرض آخر مستجدات تطوير المشروع.

وتشتمل أعمال التطوير على تغيير الواجهات واللافتات الخاصة بالمحلات التجارية، وترميم المباني التراثية. وستضم التعديلات 275 محلاً تجارياً في 4 شوارع رئيسة على محيط السوق، وهي شارع باب البحرين، وشارع الشيخ عبدالله، وشارع التجار، وشارع ولي العهد.



وقال المؤيد: "تحرص الهيئة على متابعة مجريات أعمال تطوير سوق المنامة عن كثب بما في ذلك توحيد واجهات المحلات التجارية والمباني على نمط تراثي راقي".

وأضاف "تصب جهود المتابعة لزيادة حيوية السوق في الحفاظ على تميز موقع السوق القديم كوجهة سياحية أصيلة في المملكة. وتلتزم الهيئة إلى مواصلة تنفيذ أعمال المشروع بصورة سلسة ومتسقة ووفقاً لأعلى المعايير العالمية".

ويعقد الاجتماع بشكل دوري بين جميع الأطراف المعنية، من أجل مناقشة آخر تطورات هذا المشروع الرائد والذي يهدف إلى تنشيط قطاع السياحة بمملكة البحرين وزيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني.

وتتألف لجنة تطوير سوق المنامة ممثلين عن كلٍ من وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، وهيئة البحرين للثقافة والآثار، وهيئة التخطيط والتطوير العمراني، ومجلس التنمية الاقتصادية، ومحافظة العاصمة، ومجلس أمانة العاصمة إلى جانب عدد من تجار سوق المنامة.

وتعمل هيئة البحرين للسياحة والمعارض بشكل وثيق مع عدد من الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة التي تشترك في تطوير سوق المنامة القديم، ضمن مساعي الهيئة لإضفاء جاذبية أوسع على أحد أشهر وأقدم الأسواق بالمملكة، وتوفير تجربة متجددة لزواره من داخل وخارج البحرين.