إيهاب أحمد

أكد وكيل وزارة الصحة الدكتور وليد المانع اخضاع الحالات المشتبه بإصابتها بالكورنا إلى الفحص قرابة 6 ساعات في منطقة العزل بمجمع السلمانية مشدداً على عدم وجود أي حالات حتى الآن.

وعن مستجدات الكورونا قال: "نفحص الحالات المشتبه بها القادمة عبر مطار البحرين بشكل يومي وكل الحالات القادمة من الصين أو من مكان قريب من انتشار العدوة، سواء ظهرت عليهم أعراض أم لا".

وأضاف: "هناك معايير معينة تطبق على القادمين عبر منفذ المطار وفي حال الاشتباه أو وجود بعض الأعراض على المسافرين مثل الكحة والزكام يتم إخضاعهم للفحص".

وعما إذا كان ارتفاع الحرارة والكحة أعراض يجب أن يخضع المصاب بها بالعزل قال: "لم تثبت أي إصابة في البحرين وبالتالي الفيروس غير موجود عندنا والمواطن والمقيم الذي لم يسافر أو يحتك بالمسافرين وأصيب بهذه الأعراض لا تطبق عليه معايير العزل".

وأوضح: "الحالات التي يشتبه بها هي الحالات القادمة من إمكان العدوى أو الأماكن القريبة سواء ظهرت عليها الأعراض أم لا (..) هناك معايير تطبق في المطار وبناء عليها يتم اتخاذ القرار بإحالة المسافر إلى مجمع السلمانية الطبي".

وعن كيفية التعامل مع المضيفيين قال: "نتعامل مع كل شخص قادم على متن الرحلة حسب المعيار سواء كان مسافراً أم مضيفاً وسواء تكرر سفره أم لا ".

وبين: "يخضع المسافر لجهاز فحص الحرارة كما هناك نماذج تملئ من قبل القادمين من الأماكن التي يمكن أن تنتقل منها العدوى، ويتم أخذ التاريخ المرضي والفحص الاكلينيكي ويتخذ القرار حيال الحالة".

وعن كيفية التعامل مع الحالات المشتبه بها في السلمانية قال: "خصصت منطقة عزل بمجمع السلمانية تعزل فيها الحالات المشتبه بها علماً أنه لا يلزم من وجود حالة اشتباه أن تكون هناك إصابة ويترك المشتبه به تحت المراقبة وتأخذ عينه من البلعوم للفحص وبعد ظهور النتيجة يتم إخراج المشتبه به من منطقة العزل" وعن المدة المستغرقة لفحص الحالات المشتبه بها قال: "تحتاج العملية من 5 إلى 6 ساعات".