موزة فريد

أكد سفير دولة فلسطين طه عبدالقادر، أن هناك مساعي لإيصال المنتجات الفلسطينية إلى السوق البحريني، وعلى الرغم من التعقيدات والعراقيل الإسرائيلية، مؤكداً أنه سيتم العمل على تذليل العقبات من خلال تعزيز المشاركات في المعارض التي تحتضنها المملكة.

وشدد في تصريح لـ"الوطن"، على أهمية تشجيع التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين، وخصوصاً في مجال المنتجات الصناعية والتجارية والخشبية والخزفية وغيرها.



وقدم السفير الفلسطيني، شكره إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، لدعم جلالته الدائم للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني والوقوف إلى جانبه في كافة المجالات.

ودعا عبدالقادر غرفة تجارة وصناعة البحرين، إلى تشجيع المستثمرين والتجار البحرينيين لزيارة المصانع في فلسطين وفتح آفاق تعاون أوسع في المجالات الصناعية التجارية المشتركة.

وأضاف "التبادل التجاري بين مملكة البحرين ودولة فلسطين ضعيف نظراً للعراقيل الذي يضعها الجانب الإسرائيلي على الحواجز والمعابر الحدودية، إضافة إلى فرض الرسوم الباهظه وصعوبة تصدير البضائع الفلسطينية".

وأوضح أن فلسطين، تشتهر بالعديد من المنتجات الصناعية والزراعية وغيرها بجودة عالية جدا وفق المواصفات العالمية، كالحجر المقدسي والرخام الذي يستخدم في البناء والمنتجات الخزفية والجلدية والتي تنتجها مدينة الخليل، بجانب المنتجات الزراعية المميزة كالتمر من أريحا والذي يعتبر من أجود أنواع التمور وكذلك الزيت والزيتون.

وتابع السفير الفلسطيني "كما تشتهر فلسطين بالحمضيات والفواكه والخضروات والزهور بأنواعها والتي تصدر إلى الاتحاد الأوروبي ويتم زراعتها باستخدام تقنيات زراعية متطورة".

ولفت عبدالقادر، إلى أنه لا توجد مشاريع مشتركة في الوقت الحالي، مستدركاً بالقول "تعمل السفارةعلى توقيع اتفاقيات تبادل تجاري مستقبلا".

وأضاف "هناك جهود من بعض الشركات والمستثمرين الفلسطينيين لتصدير المنتجات الزراعية والصناعية.. هناك شركة فلسطينية تستورد منتجات الألمنيوم من شركة "ألبا" لما تتمتع به من جودة وتقنية متطورة في التصنيع على المستوى العالمي.